صور يمكنك سماعها للفنان الراحل سمير غانم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
صور يمكنك سماعها للفنان الراحل سمير غانم

هناك صور يمكنك سماعها بأصوات من فيها، بمجرد أن تقع عينك عليها. هذا هو الحال مع العديد من صور الفنان المصري الراحل سمير غانم، المرتبطة بمشاهد من أعماله الدرامية والمسرحية والسينمائية.

وتوفى مساء الخميس 20 مايو/أيار 2021، الفنان المصري سمير غانم عن عمر ناهز الـ 84 سنة، داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات حيث كان يتلقى العلاج بعد تدهور وضعه الصحية جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وكانت الحالة الصحية للفنان الكبير قد شهدت تدهورًا حادًا قبل أيام من وفاته، حيث كان يعالج في أحد المستشفيات من تداعيات إصابته بكورونا إلى جانب تلقيه لجلسات الغسيل الكلوي والتي تدهورت حالته الصحية بعد إحداها.

ولأن الفنان المصري، سمير غانم، أخلص بشكل تام منقطع النظير للكوميديا، وتعامل معها باعتبارها منهج وفلسفة وإيمان عظيم أن الكوميديان ليس مطلوبًا منه إلا أن يحترف صناعة الضحك، فقد رحل تاركًا رصيدًا وافرًا من الحب والذكريات الضاحطة الباسمة لكل متابعيه في الوطن العربي.

صور يمكنك سماعها للفنان الراحل سمير غانم

تعيش إنت يا حج.. والله ما عندي أهل لو عندك إنت هات

جملة لا يمكن لمشاهد عربي أن يسمعها دون أن يتذكر المشهد كاملًا في فيلم "يا رب ولد" الذي شارك فيه سمير غانم مع نخبة من ألمع النجوم على رأسهم الفنان الراحل فريد شوقي، والراحلة كريمة مختار، وإسعاد يونس ودلال عبد العزيز وأحمد راتب.

فيلم «يارب ولد»، إنتاج عام 1984 وقام بإخراجه عمر عبد العزيز، وشارك في بطولته كل من فريد شوقي وكريمة مختار وأحمد راتب وزوجته دلال عبد العزيز، وهو الفيلم الذي شهد بداية قصة حب سمير غانم ودلال عبد العزيز.
 

صور يمكنك سماعها للفنان الراحل سمير غانم

أخدتي من اللي تحت الحوض يا لينا

جمل من مسرحية المتزوجون، بطولة الفنان الراحل سمير غانم، والفنانة شيرين، وكوكبة من النجوم، لا يمكن مشاهدة صورة سمير غانم ممسكًا بالفرخة "الدجاجة" دون سماع تلك الجملة الشهيرة من المسرحية.

مسرحية «المتزوجون»، إنتاج 1981 وأخرجها حسن عبد السلام، وشارك في بطولتها جورج سيدهم وشيرين وعدد كبير من نجوم الكوميديا، وحققت نجاحاً كبيراً وقت عرضها.
صور يمكنك سماعها للفنان الراحل سمير غانم

امسحي دموعك يا آمال

في واحد من أشهر أدواره المسرحية، قدم الفنان المصري الراحل سمير غانم دور سيدة، بآداء كوميدي عالِ سخر فيه كل الأدوات من الملابس والديكور والاكسسوار. ليستخرج الضحك من جمهور مسريحة "أخويا هايص وأنا لايص"، ومس أشهر مقاطعها جملة "امسحي دموعك يا آمال" التي ترد إلى الذهن مباشرة بمجرد مشاهدة صورته بملابس الشخصية الكوميدية الراسخة في الوجدان.

من مسرحية «أخويا هايص وأنا لايص»، إنتاج عام 1992، والتي تعاون فيها إخراجياً مع المخرج حسن عبد السلام مخرج مسرحيته الشهيرة «المتزوجون»، وشاركه في بطولتها دلال عبد العزيز ورشوان توفيق.

صور يمكنك سماعها للفنان الراحل سمير غانم

الكورة فين الكورة فين 

جملة من فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة"، يمكن سماعها بصوت الفنان الراحل سمير غانم، بمجرد مشاهدة صورته ذا الألوان الأبيض والأسود، وهو يجلس معلقًا على مباراة كرة قدم.

وكانت جملة "الكورة فين" من أشهر تعليقات الفنان سمير غانم في هذا الفيلم التي خطف الأضواء من المباراة نفسها والفيلم نفسه.

فيلم «الزواج على الطريقه الحديثة»، إنتاج عام 1968 وأخرجه صلاح كريم وشارك في بطولته كل من سعاد حسني وحسن يوسف، وكل من جورج سيدهم، والنجم الراحل الضيف أحمد.

صور يمكنك سماعها للفنان الراحل سمير غانم

يا بروف يا بروف

في شخصية شريف التي أداها الفنان الراحل سمير غانم، في دور مساعد المخرج الذي كان الفنان المصري الكبير رشدي أباظة في فيلم صغيرة على الحب، كان له دور كوميدي رائع ومميز في العمل السينمائي الذي لا يزال عشاق كل هؤلاء النجوم يتذكرونه تفصيلًا حتى اليوم.

وفي اللقطة التي ينطلق فيها سمير غانم إلى رشدي أباظه ليبشره باكتشاف الموهبة، لا يمكن لأحد أن يعبر مام تلك اللقطة دون أن يتذك جملة "يا بروف يا بروف" التي قالها غانم بطريقته الكوميدية الساحرة.

«فيلم صغيرة على الحب»، إنتاج عام 1966، ومن إخراج نيازي مصطفى وبطولة رشدي أباظة وسعاد حسني ونادية الجندي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار