• طريقة عمل رب البندورة أو معجون الطماطم

    طريقة عمل رب البندورة أو معجون الطماطم

    يعتبر رب البندورة أو معجون الطماطم من العناصر الأساسية في كل مطبخ، كما أنَّه يتصدر قائمة المشتريات الأسبوعية أو الشهرية، لكننا سنقدم لكم أكثر من طريقة سهلة لصناعة رب البندورة في المنزل، وبذلك تضمنون نظافة الطماطم المستخدمة في عمل معجون الطماطم وتوفرون بعض النقود أيضاً.

    لتحضير واحد كيلو غرام من رب البندورة تقريباً نحتاج إلى:

    1. 3 كيلو غرام بندورة (طماطم) ناضجة وسليمة.
    2. كمية الملح حسب الطريقة والرغبة.
    3. ملعقة سكر صغيرة.
    4. حبة شمندر أحمر للتلوين (بنجر).

    طريقة تنشيف رب البندورة في الشمس

    • المرحلة الأولى هي عصر البندورة، قومي بتقطيع حبة البندورة إلى أربع قطع، ثم قومي بغليها بدون ماء حتى تنضج وتنفصل القشرة عن القطع، أو ضعيها في الخلاط مع القليل من الماء دون غلي، كما يمكنك تقشيرها قبل وضعها في الخلاط عن طريق وضعها في الماء المغلي لدقيقتين، ثم إخراجها ونزع القشور.
    • وبعد أن تحصلي على عصير الطماطم سواء بطريقة الغلي أو الخلاط مباشرة قومي بتصفية العصير باستخدام مصفاة معدنية ذات فتحات ضيقة، بحيث تتم تصفية المزيج من البذور والقشور بشكل كامل.
    • أضيفي ملعقة ملح صغيرة واخلطي المزيج جيداً، ثم استخدمي صينية عالية الحواف وافردي المزيج فيها، كما ستحتاجين إلى قطعة قماش خفيفة لتغطية الصينية دون أن تلامس المزيج، ويمكن استخدام مشابك الغسل لتثبيتها على الصينية أو استخدمي مطاطة.
    • الآن؛ ضعي الصينية تحت أشعة الشمس المباشرة، علماً أن صناعة رب البندورة تكون في فصل الصيف لتوفر الطماطم الطبيعية في الموسم الصيفي، لذلك لا تخشِ من المطر لكن حافظي على الصينية بعيدة عن مصادر المياه.

    المرحلة الثانية تقليب رب البندورة

    ستقومين بتقليب رب البندورة بشكل يومي لمدة أربعة أو خمسة أيام، مع إضافة ملعقة ملح صغيرة أول ثلاثة أيام حتى تتأكدي أنَّك حصلتي على القوام المناسب لرب البندورة، ثم قومي بحفظ معجون الطماطم في المطربانات أو في الفريزر، وسنذكر طريقة الحفظ في نهاية هذه المادة.

    طريقة تعقيد عصير الطماطم لصناعة رب البندورة على النار

    إليكِ سيدتي طريقة أخرى لصناعة رب البندورة بدون الحاجة إلى التجفيف بأشعة الشمس:

    • أولا قومي بتجهيز العصير كما ذكرنا سابقاً؛ إما بالغلي أو بالخلاط مباشرة، وبعد أن تحصلي على عصير الطماطم خالياً من البذور والقشور بشكلٍ كامل ضعي المزيج في وعاء نظيف على نار متوسطة وأضيفي له ملعقة ملح صغيرة وملعقة سكر.
    • تذكري ألَّا حاجة لتغطية الوعاء لأن الهدف هو التخلص من السوائل وتبخيرها، اتركي المزيج يغلي وقلبيه كل بضع دقائق كي لا يحترق أو يلتصق بالوعاء، واستمري بتقليبه حتى يفقد السوائل تماماً ويتحول إلى مزيج سميك (معجون) عندها أطفئي النار.
    • إذا أردتِ إضافة اللون الغامق لرب البندورة أضيفي حبة الشوندر الأحمر (الشمندر أو البنجر) إلى المزيج أثناء الغليان.
    • انتظري رب البندورة ليبرد ثم قومي بوضعه في المطربانات المعقمة، أو جهزيه لحفظه في الثلاجة وفق الطريقة التي سنذكرها لكِ.

    يمكن حفظ رب البندورة في الثلاجة أو في المطربانات عديمة التهوية

    هناك طريقتان أساسيتان للحفاظ على رب البندورة لأطول فترة ممكنة دون إضافة المواد الحافظة له، وغالباً ما يحافظ معجون الطماطم على نفسه من الفساد لمدة سنة أو أكثر، حتى الموسم القادم، تعالي لنتعرف على طريقة حفظ رب البندورة.

    حفظ معجون الطماطم في المطربانات

    بعد أن يكون معجون الطماطم جاهزاً باستخدام إحدى الطريقتين المذكورتين يجب أن تجهزي الأوعية المناسبة للحفظ، وأهم ما يجب أن يتوفر في المطربان (القطرميز) هو أن يكون محكم الإغلاق وعديم التهوية، كما يجب أن تقومي بتعقيم المطربان والغطاء جيداً قبل الحفظ، وذلك من خلال وضعه في وعاء معدني على نار متوسطة حتى تغلي الماء، ثم اقلبي المطربان على بشكير جاف وناشف حتى يبرد ويجف تماماً، وقومي بملء رب البندورة في المطربان، كما تلجأ ربات البيوت إلى مضاعفة كمية الملح للحفاظ على رب البندورة فترة أطول خاصة في حال تنشيفه بأشعة الشمس، لكن يجب أن تنتبهي إلى ذلك أثناء الطبخ بتخفيف ملح الطبخ، كما يمكن إضافة ملعقة أو اثنتين من زيت الزيتون على وجه المطربان ليدوم أكثر.

    حفظ رب البندورة في الثلاجة

    الطريقة الثانية لحفظ رب البندورة هي بوضعه في الفريزر حتى يتجمد تماماً، وذلك إما باستخدام قوالب البلاستيك أو السيلكون وإما باستخدام أكياس النايلون، ويمكنك تقسيم الكمية بحسب الحاجة لتقومي باستخدامها بشكل دوري، حيث سيحافظ معجون الطماطم على النكهة المميزة لأكثر من سنة دون أن يتغير طعمه.

    تلوين رب البندورة

    لتلوين رب البندورة يمكنك استخدام الملونات الطبيعية، أو استخدام الشمندر الأحمر (البنجر) وذلك من خلال غليه مع عصير البندورة ومزجه معه في الخلاط، أو من خلال إضافة مسحوق الببريكا الحلوة (الفلفل الأحمر الحلو) أثناء غلي عصير الطماطم، علماً أن هذه المكونات لا تلعب دوراً كبيراً في نكهة رب البندورة لكنها فقط للتلوين.

    ختاماً... لاستخدام رب البندورة في الطبخ يفضل أن يتم طبخه مع مكونات الصلصة، حيث يتم مثلاً قلي البصل مع الطماطم الطازجة والبهارات ثم إضافة الكمية المناسبة من رب البندورة، كما يمكن أن تذوبيه في زبدية (سلطانية) مع القليل من الماء لسهولة مزجه مع مكونات الصلصة، ويستخدم رب البندورة في العديد من الصلصات خاصة في صناعة الكبسة والمعكرونة (المكرونة) بالصلصة، حيث يساعد على إضافة نكهة لذيذة للطعام كما يضيف لوناً غامقاً.

     

    تعليقات