• علاج دوفاستون

    علاج دوفاستون

    ما هو دواء دوفاستون ودواعي استخدام دوفاستون وهل يساعد دوفاستون على الحمل ومتى يتم إيقاف دواء دوفاستون خلال الحمل وماهي الآثار الجانبية لدواء دوفاستون

    تزايد الاهتمام بالأدوية الهرمونية في الطب لفوائدها الكثيرة في إعادة التوازن لهرمونات الجسم واستخدامها في علاج الكثير من الحالات التي يسبب نقص الهرمونات فيها الكثير من المشاكل الجسدية ونخصّ بالذكر الهرمونات الجنسية وتأثير غياب أو نقص الهرمونات الجنسية في حالات الإنجاب والعقم، سنتحدث اليوم عن (دواء دوفاستون) أحد هذه الأدوية الهرمونية وتأثيره المهم في تثبيت الحمل وعلاج حالات اضطرابات الدورة الشهرية المختلفة.

    ما هو دواء دوفاستون

    يعدّ دواء دوفاستون من الأدوية الهرمونية المصنّعة بتركيبها الدوائي (Dydrogesterone)، وهو يحاكي بعمله هرمون البروجسترون الطبيعي الذي ينتجه جسم الأنثى في مرحلة ما بعد الإباضة من الجسم الأصفر الذي يتشكّل بعد حدوث الإباضة، يملك هرمون البروجسترون دوراً حيوياً في جسم المرأة حيث أنه:

    • يساعد في تهيئة جسم المرأة للحمل حيث يوفر التغذية الدموية المناسبة لبطانة الرحم لتصبح قادرة على استقبال وتغذية البيضة الملقحة، كما يساعد في تثبيت بطانة الرحم لمنع انسلاخها وبذلك يسهم في تثبيت الحمل.
    • يساعد في عملية تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء.

    يرتبط دواء دوفاستون بنفس مواقع ارتباط هرمون البروجسترون في الحمل وبذلك يستخدم في كثير من حالات الإجهاض المتكررة وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية.

     التلقيح الصناعي

    شاهدي أيضاً: التلقيح الصناعي

    دواعي استخدام دوفاستون

    يستخدم دواء دوفاستون في العيادات النسائية بشكل واسع للمساعدة في علاج العديد من الاضطرابات المتعلقة بالجهاز التناسلي عند الأنثى، يتوفر دواء دوفاستون على شكل أقراص فموية بعيار 10 ميللي غرام تُعطى مع أو بدون وجبة الطعام، وتختلف جرعات استخدامه وفقاً للحالة الصحية المرافقة والتي تحدّد بدقة من قبل الطبيب المتخصص، من أهم استخداماته العلاجية:

    • خطر الإجهاض: يستخدم دواء دوفاستون في علاج الإجهاض المهدد وهي حالة يحدث فيها نزيف مهبلي في الأسابيع العشرين الأولى من الحمل يعطى دواء دوفاستون بجرعة أولية تبلغ 4 أقراص مرة واحدة متبوعة بقرص واحد يُكرر كل 8 ساعات حتى توقف أعراض الإجهاض.
    • الإجهاض المتكرر: يستخدم دواء دوفاستون في الحالة التي تعاني منها المرأة من عدّة إجهاضات متكررة سابقة (ثلاث أو أكثر من الإجهاضات المتكررة)، يُعطى دواء دوفاستون بجرعة قرص واحد حتى الأسبوع العشرين من الحمل.
    • العقم بسبب عدم كفاءة عمل الجسم الأصفر: وهو المسؤول عن إفراز هرمون البروجسترون، وتسبب قلة كفاءة عمل الجسم الأصفر عدم توازن في هرمونات الإباضة والدورة الشهرية، يستخدم دواء دوفاستون بجرعة قرص يومياً من اليوم 14 إلى اليوم 25 من بدء الدورة الشهرية، ويجب أن يستمر العلاج لمدة 6 دورات متتالية على الأقل.
    • عسر الطمث: يستخدم دواء دوفاستون في تخفيف الآلام والتشنجات المرافقة لحدوث الحيض، يُعطى بجرعة (2-1) قرص لعلاج عسر الطمث بدءاً من اليوم الخامس حتى اليوم 25 من الدورة الشهرية.

    • علاج الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis): وهي حالة تتظاهر بعدم انتظام الدورة الشهرية المرافقة لحدوث آلام البطن الشديدة، يُعطى (3-1) أقراص من دواء دوفاستون موزعة على مدار اليوم، بدءاً من اليوم الخامس حتى اليوم 25 من الدورة الشهرية.
    • حالة انقطاع الطمث الثانوي: يستخدم دواء دوفاستون في حالات انقطاع الطمث الغير مرافقة لحدوث الحمل أو الوصول إلى سن انقطاع الطمث بشكل طبيعي، يُعطى دواء دوفاستون بجرعة قرص واحد أو قرص كل 12 ساعة من اليوم 11 حتى اليوم 25 من الدورة الشهرية.
    • اضطرابات الدورة الشهرية: تحدث نتيجة خلل في توازن الهرمونات الجنسية، تتمثل هذه الاضطرابات بحدوث دورات شهرية غير منتظمة ودورات شهرية مؤلمة، يُعطى قرص واحد من دواء دوفاستون لتنظيم الدورة الشهرية من اليوم 11 حتى اليوم 25 من بدء دورة الطمث.
    • النزف الرحمي غير المنتظم: يستخدم دواء دوفاستون في علاج نزيف الرحم غير الطبيعي في غياب أي أمراض أخرى في منطقة الحوض، يتم إيقاف النزيف بواسطة جرعة قرص كل 12 ساعة من دواء دوفاستون لمدة (7-5) أيام ويجب تحذير المريضة من حدوث نزيف بعد إيقاف العلاج يتم تداركه من خلال تناول جرعة وقائية من دواء دوفاستون بجرعة قرص واحد من اليوم 11 إلى اليوم 25 من الدورة الشهرية.
    • متلازمة ما قبل الحيض: يستخدم دواء دوفاستون في علاج الاضطرابات ما قبل الحيض التي تتظاهر بأعراضها النفسية مثل تقلبات المزاج والاكتئاب والتعب والعصبية، يُعطى دواء دوفاستون بجرعة قرص كل 12 ساعة من اليوم 11 إلى اليوم 26 من الدورة الشهرية.


    دواعي استخدام دوفاستون

    هل يساعد دواء دوفاستون على الحمل

    يساعد دواء دوفاستون في حدوث وتثبيت الحمل بعدّة آليات حيث أنه:

    • يساعد في تنظيم التوزان الهرموني في جسم الأنثى وبذلك يساعد في حدوث إباضة منتظمة.
    • يساعد في تهيئة بيئة الرحم على استقبال البيضة الملقحة من خلال زيادة التروية الدموية لمنطقة الرحم وزيادة سماكة بطانة الرحم.
    • يمنع عضلات الرحم من التقلص ويساهم بذلك بتثبيت الحمل.
     وسائل منع الحمل

    شاهدي أيضاً: وسائل منع الحمل

    متى يتم إيقاف دواء دوفاستون خلال الحمل

    يبدأ العلاج بدواء دوفاستون قبل بدء الحمل ويستمر أثناء الحمل حتى التأكد من ثباته، يُعطى دواء دوفاستون غالباً حتى الأسبوع العشرين من الحمل ويتم تدريجياً خفض الجرعة العلاجية وصولاً إلى إيقافه، في بعض حالات الإجهاض المتكررة يتم الاستمرار بتناول دواء دوفاستون بنفس الجرعة العلاجية لمدة أسبوع بعد توقف الأعراض.

    ماهي الآثار الجانبية لدواء دوفاستون

    قد يؤدي استعمال دواء دوفاستون لظهور بعض الآثار الجانبية أهمها:

    • الغثيان والإسهال وآلام البطن.
    • الكآبة وتقلبات المزاج.
    • صعوبة النوم.
    • آلام في الثدي.
    • حساسية جلدية.
    • غزارة الطمث.
    • مشاكل كبدية.
     مضاعفات الحمل

    شاهدي أيضاً: مضاعفات الحمل

    الخلاصة: استخدام دواء دوفاستون قد يكون منقذاً لكثير من حالات الحمل الضعيفة وغير المستقرة، يجب الحرص على تناول الدواء بموعده ووفقاً للجدول الزمني الخاص بكلّ حالة والأهم عدم إيقافه بشكل تدريجي دون استشارة طبيبك.

    المصادر والمراجع

    [1] مقال "كل ما يجب معرفته حول هرمون بروجسترون" المنشور على موقع healthline.com

    [2] مقال “ما يجب معرفته حول تناول دواء دوفاستون خلال الحمل" المنشور على موقع expatwoman.com

    [3] مقال "دواء Dydrogesterone" المنشور على موقع drugbank.ca

    [4] مقال “معلومات حول دواء Dydrogesterone" المنشور على موقع practo.com

    [5] معلومات دوائية حول "دواء دوفاستون" المنشور على موقع data.health.gov.il

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

    المزيد:

    أسباب انتفاخ البطن الدائم

    أطفال الأنابيب وعوامل نجاحها بالتفصيل 👶

    ماهي أعراض الحمل المبكرة ؟

    كيف تتجنبين حرقة المعدة أثناء الحمل؟

     
    السماتصحةأمومة

    تعليقات