فريق طبي ينجح في إزالة كيلوغرام شعر من معدة فتاة سعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 20 يناير 2021
فريق طبي ينجح في إزالة كيلوغرام شعر من معدة فتاة سعودية
مقالات ذات صلة
فرقة BTS هل تعود إلى السعودية من جديد؟ ومنافسة بينهم وبين Blackpink
داليا مبارك تؤكد على انتمائها إلى السويدي وتقول أنا فتاة عادية
عبير سندر تتعرض للسخرية بسبب اختيارها الولادة تحت الماء

تمكن فريق طبي بقسم الجراحة العامة بمستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية من إجراء عملية جراحية ناجحة لفتاة عمرها 18 عامًا، حيث كانت تعاني من وجود كتلة بالمعدة تسبب لها الآلام التي لا تتوقف.

وتبين للفريق الطبي أثناء إجراء الجراحة واستخراج الكتلة الموجودة في معدة الفتاة أنها عبارة عن تجمع لأكثر من كيلوغرام من الشعر داخل المعدة والاثني عشر.

خروج كيلو غرام من الشعر من معدة فتاة

بدأت الواقعة حينما شعرت المريضة بـ ألم في المعدة لعدة أيام دون توقف حيث حضرت إلى المستشفى بسبب ألم البطن حيث بعد إجراء التحاليل والأشعة ثم الكشف على المعدة عن طريق المنظار تبين للأطباء وجود تجمع لكتلة من الشعر أكثر من كيلوغرام داخل المعدة.

ووفقًا للتشخيص الطبي تبين أن الشعر تكون على جدار المعدة بالكامل، الأمر الذي ترتب عليه التدخل جراحياً، حيث تم إبلاغ المريضة وذويها لإجراء الجراحة واستخراج الكتلة.

وأجرى الفريق الطبي العملية الجراحية  وتمكن من استخراج الكتلة بالكامل من المعدة والاثنى عشر، حيث اتضح أن الفتاة تقوم بقضم الشعر منذ فترة طويلة، مما تسبب لها في الآلام بالمعدة وتكوين الشعر في جدار المعدة.

ونجح الفريق في اجراء العملية الجراحية بالنجاح، كما تم إخراج المريضة مع استقرار حالتها الصحية والتحسن بشكل تدريجيًا.

وقالت الدكتورة العنود ششه، استشارية الجراحة وعضو الفريق الطبي، إن هذه الحالات تكون عادة بين الفتيات المراهقات، حيث غالبا ما يتعرضن لبعض الضغوط النفسية في سن المراهقة تسبب في مثل هذه التصرفات.

وطالبت "العنود"، جميع الأسر  بضرورة توعية أبنائهم خاصة  في فترة المراهقة لمنع حدوث مثل هذه التصرفات.

الحادثة ليست الأولى من نوعها في مملكة العربية السعودية

وفي العام الماضي، تعرضت فتاة سعودية لأول  مرة لبعض الآلام الشديدة حين كان ألم في المعدة، وبعد إجراء الكشف الطبي على الفتاة في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف حيث أثبت أنها تعاني من حالة طبية نادرة تؤدي إلى نمو الشعر في معدتها وهو ما يتسبب لها في الألم.

حيث تم إجراء الكشف الطبي والفحوصات تبين أن جسم غريب في المعدة، يتمحور حول جدار البطن ويلف المعدة مما يتسبب في للفتاة في ألم حاد، حيث اتخذ الأطباء قرار في  التدخل الجراحي لمعالجة الفتاة من الآلام التي تعاني منها.

وتبين بعد العملية الجراحية أن الشعر كان ينمو في معدة الفتاة السعودية منذ عدة سنوات، حيث تعد واقعة هى الأغرب حيث أثبت أنها كانت كتلة كبيرة تسببت في خنق للمعدة بخاصة وأنها ينمو داخل تخويف البطن بشكل ملتف حول بعضه حتى شكل كتلة عملاقة.