فوائد البصل الابيض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021
فوائد البصل الابيض
مقالات ذات صلة
مشروبات تحرق الدهون في رمضان
بذور الكتان: فوائدها وأضرارها وطرق استخدامها
فوائد العبري

البصل من الخضراوات، أوراقه أنبوبية غضة، تتواجد جذوره تحت سطح التربة، وللبصل رائحة نفاذة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به. البصل هو نبات من أكثر الأنواع المزروعة على نطاق واسع من جنس الآليوم. الثوم والبصل الأخضر والبصل الاحمر والكراث والثوم المعمر والبصل الصيني كلها من نفس العائلة.

البصل الابيض أو البصل الحلو، هو صنف من البصل الجاف الذي يتميز بخفة مميزة ونكهة خفيفة. يشبه إلى حد كبير البصل الأحمر ، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر ومحتوى منخفض من الكبريت، وبالتالي فإن مدة صلاحيته قصيرة نسبياً. وسنتعرف في هذا المقال على فوائد البصل الابيض المتنوعة.

فوائد البصل الابيض للجسم

للبصل الابيض فوائد عديدة للجسم، أبرزها ما يلي:

مليء بالمغذيات

البصل الابيض غني بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن. يحتوي ​​على 44 سعرة حرارية فقط ولكنه يوفر جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف. غنية بشكل خاص بفيتامين C، وهو عنصر غذائي يساهم في تنظيم صحة المناعة، وإنتاج الكولاجين، وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد.

البصل الابيض غني أيضاً بفيتامينات ب، بما في ذلك حمض الفوليك (B9) والبيريدوكسين (B6) - التي تلعب دوراً رئيسياً في التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظيفة الأعصاب.

مفيد لصحة القلب

يحتوي البصل الابيض على مضادات الأكسدة والمركبات التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية وتقلل من مستويات الكوليسترول - وكلها قد تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. قد تساعد خصائصها القوية المضادة للالتهابات أيضاً في تقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من تجلط الدم.

محمل بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع الأكسدة، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب. البصل الابيض مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة. في الواقع، تحتوي على أكثر من 25 نوعاً مختلفاً من مضادات الأكسدة الفلافونويد.

يحتوي على مركبات مقاومة للسرطان

تم ربط تناول الخضار من جنس الآليوم مثل الثوم والبصل بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك المعدة والقولون والمستقيم.

قد يعزز كثافة العظام

على الرغم من أن منتجات الألبان تحظى بالكثير من الفضل في تعزيز صحة العظام، إلا أن العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك البصل الابيض، قد تساعد في دعم قوة العظام.

قد يعزز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد البصل الابيض أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي لأنه مصدر غني بالألياف والبريبايوتكس الضرورية لصحة الأمعاء المثلى. البريبايوتكس هي أنواع غير قابلة للهضم من الألياف التي يتم تكسيرها بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة، وتتغذى بكتيريا الأمعاء على البريبايوتكس وتنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة - بما في ذلك الأسيتات والبروبيونات والزبدة.

من السهل إضافة البصل الابيض إلى نظامك الغذائي

إنه عنصر أساسي في المطابخ حول العالم، ويضفي نكهة على الأطباق اللذيذة ويمكن الاستمتاع به إما نيئة أو مطبوخة. ناهيك عن أنه يمكن أن يزيد من تناولك للألياف والفيتامينات والمعادن. [1]

فوائد البصل الابيض للشعر

عصير البصل الابيض علاج معروف لصحة الشعر، وخاصة لتساقط الشعر. لقد تم استخدامه لعقود كعلاج منزلي. هل تفكر في استخدام عصير البصل الأبيض للعناية بشعرك؟ قد يكون عصير البصل الابيض فعالاً لتساقط الشعر في بعض الحالات. قد يعيد أيضاً اللمعان والبريق. يمكنه أيضاً أن يمنع شيب الشعر ويعالج قشرة الرأس.

فيما يلي قائمة كاملة بفوائد البصل الابيض للشعر:

  • علاج الثعلبة
  • فروة رأس ملتهبة أو جافة أو حكة
  • تساقط شعر
  • قشرة رأس
  • شعر رقيق
  • شعر جاف أو هش
  • شيب الشعر قبل الأوان
  • عدوى فروة الرأس

- يوجد الكبريت في الأحماض الأمينية، وهي مكونات البروتين. البروتينات - وخاصة الكيراتين المعروف بغناه بالكبريت - ضرورية لنمو شعر قوي. [2]

فوائد البصل الابيض للرجال

لا يقوم البصل الابيض فقط ببناء الكوليسترول، وإدارة الجلوكوز، وتقوية القلب في تناغم، ولكنه أيضاً يقوي الهيكل غير القابل للإصابة ويعمل كحل وقائي لبعض الأخطار التي تهدد صحة الرجال. البصل ليس مجرد توسع مذهل لأي طبق وخضروات مفيدة، ومع ذلك فهو يحتوي على عدد لا حدود له من المزايا لجسم الرجال. وفيما يلي فوائد البصل الابيض للرجال:

يزيد الرغبة الجنسية

يوجد في البصل الكروم والسيلينو، والتي تعمل كالذبابة الإسبانية (مصدر لعقار مثير للشهوة الجنسية). من المعروف أن معادن الكروم تضيف إلى تدفق الدم السريع إلى القضيب الذكري. وبالتالي، فإن هذا يعزز العلاقة الحميمة للرجال.

يقوي الأعضاء التناسلية الذكرية

تضيف المواد المفيدة الموجودة في البصل الابيض إلى التدفق السلس للدم في جميع أنحاء الجسم، مما يزيد من فترة الجنس.

يوسع مستويات هرمون التستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون ذكري يتولى وظيفة أساسية في العلاقة الحميمة. هذا الهرمون الفريد ضروري لتوليد السائل الأساسي. كما أنه يؤثر على تحسين أنسجة العظام والعضلات. [3]

فوائد البصل الابيض للبشرة

يعد البصل الابيض مصدراً غنياً للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الحيوية الأخرى مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ والتي تعتبر مهمة للغاية في الوقاية من الأمراض الجلدية. تحميك هذه الفيتامينات من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البصل الابيض على إزالة السموم من الجسم عن طريق طرد السموم من مجرى الدم. يؤدي هذا في النهاية إلى تنقية الجلد، وبالتالي منع خطر الإصابة بأي مشكلة جلدية.

تساعد المكونات مثل الكيرسيتين والمواد الكيميائية النباتية الأخرى الغنية بالكبريت في مكافحة أضرار الجذور الحرة، وبالتالي تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

يحتوي على مضاد للبكتيريا ومطهر ومضاد للالتهابات يساعد في تقليل الالتهاب ومنع انتشار البثور.

يساعد محتوى الفيتامينات، وخاصة فيتامين C، على تغذية بشرتنا، مما يجعلها صحية ومتوهجة.

ليس فقط بشرتك، ولكن من فوائد البصل الابيض كذلك أنه يعتني بشفتيك. قد يساعد التطبيق المنتظم لعصير البصل الابيض على إزالة خلايا الجلد الميتة وتوفير شفاه ناعمة ونضرة. [4]

فوائد البصل الابيض للحامل

يمكن أن يكون تناول البصل الابيض باعتدال مفيداً جداً لصحتك أثناء الحمل. وأبرز فوائد البصل الابيض للحامل ما يلي:

يساعد على تقوية جهاز المناعة

يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين C الذي يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة ليس فقط للأم الحامل ولكن أيضاً للطفل الذي لم يولد بعد.

يساعد على منع السرطان

البصل غني بمركبات الكبريت العضوية التي يمكن أن تساعد في الوقاية من عدة أنواع من السرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم والمعدة من خلال محاربة نمو الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في السرطان.

يحسن صحة الشعر والبشرة

البصل مصدر جيد لفيتامين أ ، ج ، هـ. كل هذه الفيتامينات تساهم في الحفاظ على صحة الجلد والشعر. تساعد هذه الفيتامينات أيضاً في تساقط الشعر وتساعد على الشيخوخة المبكرة.

يعزز الهضم الصحي

يمكنك أيضاً الاستفادة من تناول البصل الابيض نيئاً أثناء الحمل، إذ يحتوي البصل على الألياف الغذائية المعروفة بتحسين الهضم. يمكن أن يقلل تناول البصل أثناء الحمل من فرص الإصابة بقرحة المعدة ويحسن صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي يوفر لك الراحة من الإمساك.

قد يساعد في إدارة ضغط الدم

قد يساعد تناول البصل أثناء الحمل في تنظيم ضغط الدم حيث يحتوي البصل على الكثير من المغذيات النباتية والبوتاسيوم التي يمكن أن تمنع المضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم. [5]

فوائد البصل الابيض للرجيم

يعد البصل الابيض مصدراً جيداً للألياف، إذ تعمل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في البصل الابيض على تحسين الشبع (الشعور بالامتلاء) وتساعدك على تجنب تناول السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

يساعد تأثير الكيرسيتين على مكافحة السمنة، إذ أنه غني بمركب نباتي يسمى كيرسيتين. هذا الفلافونويد يمتلك خاصية مضادة للسمنة، حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران التي تتغذى على نسبة عالية من الدهون أن قشر البصل الابيض الغني بالكيرسيتين قد يكون له تأثير مضاد للسمنة. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذا الأمر. [6]

فوائد البصل الابيض لمرضى السكر

من فوائد البصل الابيض أنه يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، قد يساعد تناوله في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مرضى السكري.

أظهرت دراسة أجريت على 42 شخصاً مصاباً بداء السكري من النوع 2 أن تناول 3.5 أوقية (100 جرام) من البصل الطازج يقلل من مستويات السكر في الدم بنحو 40 مجم / ديسيلتر بعد أربع ساعات.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استهلاك البصل قد يفيد في التحكم في نسبة السكر في الدم.

المركبات المحددة الموجودة في البصل الابيض، مثل مركبات الكيرسيتين والكبريت، لها تأثيرات مضادة لمرض السكر.

ثبت أن الكيرسيتين يتفاعل مع خلايا الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد للتحكم في تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم بالكامل. [1]

فوائد البصل الابيض للمناعة

يحتوي البصل الابيض بشكل خاص على فيتامين C، وهو عنصر غذائي يساهم في تنظيم صحة المناعة، وإنتاج الكولاجين، وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد.

البصل غني بشكل خاص بمركبات الإينولين البريبايوتكس وفركت أوليغوساكاريد. هذه تساعد على زيادة عدد البكتيريا الصديقة في أمعائك وتحسين وظيفة المناعة. [1]

يقوي المناعة، إذ يحتوي مواد كيميائية نباتية معينة تعمل كمحفزات لفيتامين C داخل الجسم. يعزز فيتامين سي جهاز المناعة لديك من خلال محاربة السموم التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض والأمراض المزمنة. البصل مليء بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة مثل السيلينيوم ومركبات الكبريت والزنك وفيتامين سي. بالإضافة إلى ذلك، فهو أحد أفضل مصادر الكيرسيتين، وهو مادة الفلافونويد القوية ومضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للفيروسات بالإضافة إلى تأثيرات تنظيم الهيستامين. [7]

فوائد البصل الابيض للحلق

من فوائد البصل الابيض أنه علاج فعال للسعال والحلق:

السعال

يمكن استخدام البصل كعلاج منزلي فعال لعلاج السعال. لهذا تحتاج إلى تقطيع البصل ووضعه في وعاء. أضف بعض ماء الشرب إليها. يمكنك تناول ثلاث إلى أربع ملاعق صغيرة من الخليط ثلاث مرات يومياً. لكن تأكد من تناوله طازجاً. يمكن أن يساعد عصير البصل الابيض في التخلص من السعال في أي وقت من الأوقات.

التهاب الحلق

كما ذكرنا سابقاً، يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد على محاربة المخاط وتعزز طرد المخاط من الممرات الهوائية. يعتبر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية، حيث يمكنه محاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، كما يخفف من أعراض التهاب الحلق. [7]

الفرق بين البصل الابيض والبصل الأحمر

البصل الأحمر: قشرة خارجية أرجوانية غامقة ومحتوى باللون الأحمر، ويعد البصل الحمر العائلة الغريبة من البصل. إنه يشبه إلى حد ما البصل الأصفر في النكهة، على الرغم من أن طبقاته أقل طراوة ولحمية. غالباً ما يستخدم البصل الأحمر في السلطات والصلصات وغيرها من الأطعمة النيئة للون ونكهة خفيفة نسبياً. يتلاشى اللون الأحمر الجميل أثناء الطهي. إذا وجدت نكهته قابضة ونيئة، فحاول نقعه في الماء قبل التقديم.

البصل الابيض: يميل هذا البصل إلى أن يكون أكثر حدة ونكهة لاذعة من البصل الأصفر أو الأحمر. كما أنه يميل إلى أن يكون أكثر رقة وذو جلد ورقي أكثر رقة. يمكن طهيه تماماً مثل البصل الأحمر أو الأصفر، لكننا أيضاً نحبه مفروم ومضاف إلى الصلصات والسلطات. [8]

أضرار البصل الابيض

على الرغم من أن تناول البصل الابيض ليس خطيراً بشكل خاص، إلا أنه يمكن أن يسبب مشاكل لبعض الناس. وفيما يلي بعض أضرار البصل الابيض:

  • قد تسبب الكربوهيدرات الموجودة في البصل الابيض الغازات والانتفاخ، وفقاً لمركز تبادل معلومات أمراض الجهاز الهضمي الوطني.
  • يمكن أن يؤدي البصل الابيض، خاصة إذا استهلك نيئاً، إلى تفاقم حرقة المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة المزمنة أو مرض الجزر المعدي، وفقًا لدراسة أجريت عام 1990 في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي.
  • من الممكن أيضاً أن يكون لديك حساسية تجاه الطعام أو حساسية من البصل الابيض، ولكن الحالات نادرة، وفقاً لمقال في مجلة الحساسية والمناعة السريرية، قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية من احمرار وحكة في العيون وطفح جلدي إذا لامس البصل الجلد. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل البصل من الغثيان والقيء وغير ذلك من اضطرابات المعدة. [9]

ولأن سلامتك تهمنا عليك التأكد من أن البصل طازج. يمكن تخزين البصل لفترة طويلة، لكنه لا يزال يفسد. يفسد البصل الابيض بشكل أسرع إذا تم تقطيعه إلى شرائح. إذا قمت بتقطيع البصل لاستخدامه لاحقاً، فتأكد من تبريده في وعاء مغلق. وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن البصل غير المبرد أظهر نمواً محتملاً للإشريكية القولونية والسالمونيلا، على الرغم من أن البصل المبرد لم يفعل ذلك.