فوائد التمر للبشرة والوجه

  • بواسطة: dinaalsarisi الأربعاء، 03 يونيو 2020 الأربعاء، 03 يونيو 2020
فوائد التمر للبشرة والوجه

 عُرف منذ القدم تفضيل التمور بأنواعها عند العرب، الفاكهة المأخوذة من نخيل التمر و قد اعتاد و توارث العرب زراعتها عبر الأجيال. و ورد في الإسلام فضل خاص للتمر حيث أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالإفطار عليه في الصيام كما قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَصبَّح بسبْع تَمرَات، عَجْوة، لم يضرَّه ذلك اليوم سُمٌّ و لا سِحْر)، و يُسند كل ذاك الاهتمام إلى الفوائد العظيمة للتمور التي لا تعد و لا تُحصى. و باستتمام كل تلك الفضائل للتمر و أهميته الكبرى؛ فإن له فوائد و منافع للبشرة و الوجه كما سنذكرها في هذا المقال على وجه التخصيص أيضاً لا يمكن حصرها. فما فوائد التمر للبشرة والوجه؟ وما هي فوائده العامة؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

فوائد التمر العامة

يعتبر التمر غذاءً متكاملاً غنياً بالألياف التي تقلل من خطر الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلىأنه يقدم العديد من الفوائد وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من الفيتامينات كما أنه غنياً بالبوتاسيوم والحديد، ومن أبرز فوائد التمر ما يلي:

  • يخفص نسبة الكوليسترول: تعتبر التمور خالية من الكوليسترول وتحتوي فقط على القليل من الدهون. ولهذا يمكن أن يساعد تناولها على تنظيم مستوى الكوليسترول في جسمك إضافةً إلى دورها في تخفيف الوزن.
  • التمر غني بالبروتين: التمر غني بالبروتينات التي تساعد على تقوية العضلات والحفاظ على اللياقة. كما يطلب من الرياضيين أحياناً بتناول التمر كجزء من نظامهم الغذائي.
  • غني بالفيتامينات: تحتوي التمور على كمية وفيرة من الفيتامينات اللازمة لجسمك، فبعد تناول التمر لن تحتاجين إلى أي مكملات فيتامين، كما سيحدث التمر تغيير كبير في جسمك بسبب احتوائه على السكريات الطبيعة كالفركتوز والجلوكوز والفركتوز.
  • غني بالحديد: يحتوي التمر على كميات كبيرة من الحديد، حيث يوصى به للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، كما يحتوي على الفلور الذي له دور كبير بالحفاظ على صحة الأسنان.
  • يحسن البشرة: يعمل التمر على إعطاء البشرة نعومة ومرونة كبيرة، لاحتوائه على الفيتامينات C و D، كما يعمل على منع تراكم الميلانين في الجسم، وله دور هام في مكافحة الشيخوخة.
  • يحسن صحة العظام: تعتبر التمور غنية بالسيلينيوم والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم، التي تسهم بدورها في تقوية العظام ومنع حالات هشاشة العظام.
  • يعزز الهضم: نظراً لمحتواه العالي من الألياف، يوصى به لتحسين عمل الجهاز الهضمي وحل مشاكل الإمساك.
  • يعزز عمل الجهاز العصبي: يحتوي التمر على البوتاسيوم والصوديوم، ولهذا يساعد التمر في الحفاظ على صحة النظام العصبي ويحدْ من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يساعد في زيادة الوزن: نظراً لاحتوائه على السكر والبروتينات والفيتامينات، يساعد على زيادة الوزن بشكل منتظم.


فوائد التمر للبشرة والوجه

فوائد التمر للبشرة

تكمن أهمية التمر للبشرة في عدة أمور؛ حيث يُعدّ مجمعاً للمعادن و الفيتامينات في آن واحد، فيحتوي على فيتامين B5؛ وبالتالي فإنه يجدد خلايا البشرة الميتة و يسهم في حمايتها، كما أنه يحافظ على نعومة البشرة و رطوبتها و نعومتها. ويحفز على إنتاج الكولاجين لاحتوائه على فيتامين C، ويمكن استخدامه لتحسين مرونة الجلد وتعزيز نوعية الأنسجة المكونة له؛ و يسهم ذلك كله في حماية البشرة من التشققات المختلفة الناتجة عن الجفاف بسبب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس. 

و له دور كبير أيضاً في مكافحة الآثار التي تصاحب مرحلة الشيخوخة المبكرة و يخلصها من الخطوط الرفيعة، والهالات السوداء، والندوب الناتجة عن الجروح أو حب الشباب وآثارها التي تبقى مَعْلَمًا في الجلد، كما يجعل البشرة نضرة و حيوية و يحافظ على نشاطها، ويخلص الجسم من السموم و الجراثيم، حيث أن التمر من المواد سهلة الامتصاص و الهضم، مما يجعل البشرة صافية و يعطيها إشراقة وبريق.

ماسكات التمر للعناية بالبشرة

تتنوع ماسكات التمر التي يمكنك الاستعانة بها لخدمة جمالك، ومن أبرزها:

ماسك التمر والماء للعناية بالبشرة

  • قومي بنقع 7 حبات من التمر في وعاء من الماء الدافئ، وانتظريه إلى أن يصبح قوامه طرياً.
  • أخرجي التمر من الماء و اعجنيه جيداً ثم قومي بدهنه على البشرة. 
  • اتركي الماسك حتى يجف، ثم قومي بغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك التمر و الحليب

  • قومي بنقع 3 حبات من التمر في وعاء من الحليب كامل الدسم محكم الإغلاق، و ضعيه في مكان معرض لأشعة الشمس لمدة يومين.
  • قومي بسحق الخليط في الخلاط جيداً حتى تحصلي على قوام متماسك.
  • وأخيراً ضعيها على بشرتك و اتركيها حتى تجف، ثم اغسليها بالماء الفاتر لتحصلي على بشرة نقية ونظيفة.

ماسك التمر لتفتيح لون البشرة

  • قومي بإحضار تمرة واحدة وانقعيها في ملعقة واحد من ماء الورد بعد أن تقومين بسحقها جيداً، ويمكنك استبدال ماء الورد بملعقة واحدة من الحليب.
  • قومي بتركها ساعة ومن ثم أضيفي لها صفار بيضة واحدة لتزيد فائدة الماسك فهو غني بالبروتين والفيتامينات خاصة فيتامين A.
  • اخلطيهم جيداً، ثم قومي بوضعه على البشرة و اتركيه نصف ساعة ثم اغسليه جيداً بالماء البارد.

وأخيراً، لم تنحصر أهمية التمر و فوائده للبشرة فقط؛ فكما ذكرنا سابقاً، له فوائد عظيمة على الجسم حيث يساهم في مكافحة الإسهال والاضطرابات المعوية، ويعالج فقر الدم، و يقي من الإصابة بمشاكل القلب، كما يسهم في الوقاية من بعض سرطانات الجهاز الهضمي، و قد يدخل في بعض حميات زيادة الوزن أو إنقاصه. و دوره في الحد من تساقط الشعر و علاج مشاكل فقدان الشعر التي تحدث بسبب نقص الفيتامينات، ويمكن للتمر أن يعالج ضعف جذور الشعر و يمده بالحديد.

فكما رأينا الكثير و الكثير من منافع التمر للبشرة و الوجه على وجه الخصوص و للجسم عموماً، وبالتالي حاولي أن تستفيدي منه بالشكل الأفضل.