فوائد الرمان للحامل والجنين

  • تاريخ النشر: السبت، 26 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
فوائد الرمان للحامل والجنين
مقالات ذات صلة
حبوب لقاح النحل للخصوبة
أفكار لتمضية الوقت مع أطفالي
طرق كثيرة لتعليم الأطفال الكتابة بخط جميل

يعرف الرمان بأنه أحد أنواع الفاكهة التي تمتلك عناصر غذائية وصحية قيمة جداً، وتعتبر فاكهة الرمان من الثمار التي تنمو في فصل الخريف، و موطن شجرة الرمان أرض فارس وكانوا يطلقون عليها اسم جلنار في تلك البلاد، وتتكون شجرة الرمان من أزهار بيضاء وحمراء تتحول بعدها إلى حبات ثمار صغيرة وتنضج مع مرور الأيام و تتحول من اللون الأبيض إلى اللون القرمزي أو الأصفر المحمر، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الرمان للحامل والجنين.

الرمان

الرمان هو أحد أنواع الفاكهة التي تنمو في فصل الخريف وفي فصل الشتاء، وتعتبر أكثر أنواع الفاكهة الموجودة في العديد من الدول الشرق أوسطي والغربي، وتعد إيران وبلاد فارس موطن هذه الشجرة الأصلي، وتكثر زراعة الرمان في عدد كبير من مناطق شرق الحوض المتوسط، وتنمو على شجرة الرمان أزهار بيضاء تسمى بالنوار، ومع مرور الوقت تخرج الثمار من هذه الأزهار متخذة شكل كروي ذو لون أحمر وأصفر وقرمزي.

وتعد شجرة الرمان من الأشجار المعمرة النفضية التي تنمو في الأماكن الدافئة ويتكاثر شجر الرمان بعدة كالعقل الساقية وهي أكثر الطرق شيوعاً في الدول العربية ويتم هذا النوع من التكاثر بأخذ عقل شجر الرمان بحيث يجب أن تكون عمر العقلة سنة كأقل حد ويتم زرعها في مشتل خاص، وتعد السرطانات الطريقة الثانية لتكاثر الرمان، بحيث يتم أخذ هذه السرطانات التي تظهر حول الشجرة ويتم أخذ عينة من ساق الشجرة تسمى بالكعب وتزرع مدة عام كامل ومن ثم يتم نقلها.
ويعرف الترقيد لأنه أحد أكثر أنواع التكاثر حداثة ودقة، بحيث يتم أخذ فرع من شجرة الرمان ويدفن بأكمله تحت التراب وهو متل بالشجرة الأم ويتم ريه بالماء ويترك مدة عام أو أكثر حتى تبدأ جذوره بالظهور وتعد هذه العملية أكثر صحة لثمار الرمان، أما بالنسبة لمرحلة النضوج لشجرة الرمان فهي تبدأ في الإثمار بشكل مبكر وبسن صغيرة بحيث غالب أشجار الرمان تبدأ بإخراج الثمار في سن الثلاث سنوات ولكن تبقى ثمار هذه الشجرة دون الجودة المطلوبة، وعند وصول سن العشرُ سنوات تصل شجرة الرمان أوجها في إعطاء الثمار ذات الجودة، وقد يصل عمر هذه الشجرة إلى خمسين سنة تقريباً ويتراوح محصول شجرة الرمان من خمسٍ وعشرين كيلو غرام إلى ثلاثين كيلو غرام سنوياً.

فوائد الرمان

يحتوي الرمان على العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

  • تعزيز وحماية صحة الأسنان:  حيث أثبتت الدراسات التي أجريت حديثاً في جامعة أوهايو الأمريكية، بحيث نشرت أن الرمان يساهم بشكل فعال في تعزيز صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة، وعند استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان في مركباته يقلل من مسببات أمراض الفم ومن مستويات البروتين الذي يتسبب في تكون الجير والبلاك ويمكن استخدام هذا الغسول لمدة شهر كامل دون وجود أعراض جانبية وللحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة.
  • مفيد لصحة القلب: أشارت دراسات علمية حديثة إلى أن الرمان يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع من تأكسد الكوليسترول الضار ويقي بذلك من الإصابة بانسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • الوقاية من السرطان:  يعتبر الرمان من الفاكهة التي تحارب السرطان حيث أثبتت الدراسات في جامعة هوبكنز أن الرمان غني بالمركبات الكيميائية التي تسمى بالفيتوكيماويات، وهي نوع من البوليفينول التي تعمل على محاربة السرطان وإزالته بشكل كامل وتحد من تفشي الخلايا السرطانية الصغيرة، ويعتبر الرمان جدير في الوقاية من السرطانات لأنه يمتلك العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي.
  • علاج مشاكل الضعف الجنسي: أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن شرب مقدار 237 مليلتراً من عصير الرمان يومياً يساعد في تحسين حالة الانتصاب ويحد من مشاكل الضعف الجنسي عند الرجال وأن الدراسات التي أجريت على حوالي مئة مصاب في عام الفين وسبعة حيث أنهم قاموا بإلزام شرب عصير الرمان لهم وأثبت الرمان فاعليته لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من واحد وعشرين إلى السبعين.

فوائد الرمان للحامل والجنين

يقدم الرمان العديد من الفوائد للحامل والجنين وفيما يلي بعضاً من الفوائد:

  • يحد من تشنجات الرحم و التقلصات التي تحدث خلال فترة الحمل ويساعد على تمديد الرحم ليتسع للجنين.

  • يسهل الرمان عملية الولادة ويقي من الولادة المبكرة ويقلل من احتمالية الولادة القيصرية الغير طبيعية حيث يساعد على تقوية عضلات الرحم.
  • يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الحديد الذي يساعد على تقوية الدم للحامل ويعزز من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويقي من خطر الإصابة بالأنيميا المعروف بفقر الدم.
  • يعتبر الرمان غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو الجنين ومن أبرز الفيتامينات التي يحتويها على فيتامين أ وفيتامين ب فيتامين هـ وجميع هذه الفيتامينات تعمل على حماية الجنين من التشوهات والحفاظ على صحته ونموه بشكل طبيعي.
  • يقي المرأة الحامل من العدوى الفيروسية والأمراض الناتجة عنها ويعزز جهاز المناعة لدى الأم والجنين ويعمل على محاربة الأمراض المزمنة لدى الحامل خلال فترة الحمل.
  • يحتوي الرمان على فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز صحة جلد الجنين والحامل ويعمل على تقويته ويزيد من نضارة البشرة لدى الحامل ويقي من تقصف الشعر لديها خلال فترة الحمل.

أضرار الرمان

تقتصر أضرار الرمان على ما يلي:

  • يحتوى الرمان على بعض الإنزيمات والسكريات العالية التى تؤثر على صحة الكبد، وتسبب مشاكل صحية فيه.
  • يحتوي الرمان على كم كبير من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن.
  • يسبب الرمان القيء وإعياء في الجهاز الهضمي عند تناوله بكميات كبيرة.
  • قد يسبب تناول الرمان بكثرة تورم في الفم وصعوبة في التنفس.
  • بعض الأشخاص الذي لديهم حساسية تجاه أنواع معينة من الألياف الغذائية قد يصابون بطفح جلدي يظهر على الجلد.