• فوائد القرفة للبشرة

    فوائد القرفة الجمالية للبشرة

    القرفة واحدة من أبرز التوابل على مستوى العالم، إذ يتم استخدام لحائها في العديد من الأمور وأهمها التوابل، حيث يتم إضافتها إلى مختلف الأطباق كنكهة، وبغض النظر عن مجال الطهي لطالما تم استخدام القرفة في الطب الآسيوي كونها غنية بالألياف، والمنغنيز، والكالسيوم والحديد والتي بدورها تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتحسن عمل الجهاز المناعي والتنفسي، إضافة إلى ذلك فوائد القرفة للبشرة لا غنى عنها، سنتعرف عليها من خلال السطور التالية.

    فوائد القرفة العامة

    عند تناول القرفة سواء على شكل شاي أو من خلال إضافتها إلى أيٍ من الأطباق سيحصل الجسم على العديد من الفوائد وفق ما يأتي:

    • تقي من الإصابة بالسرطان

    قامت وزارة الزراعة الأمريكية بالعديد من الدراسات فيما يخص القرفة، وتم اكتشاف أهمية القرفة في القدرة على منع الخلايا السرطانية من الانتشار سواء كان السرطان في الدم أو الخلايا أو الغدد الليمفاوية، إذ أن القرفة غنية بالأنزيمات التي تساعد على انقسام الخلايا، كما أنها تعتبر مصدراً لا يستهان به للألياف والكاليسيوم، إضافة إلى ذلك تعمل القرفة على التخلص من الأملاح الصفراوية وطردها خارج الجسم لتحمي بذلك القولون من الإصابة بسرطان القولون.

    • تنظم السكر في الدم

    أكدت الدراسات احتواء القرفة على مادة البوليفينول المفيدة جداً لمرضى السكر من النوع الثاني، والتي تساعد على تنظيم مستويات السكر لديهم ضمن المستوى المطلوب، حيث أن تناول الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني لـ 3-6 غرام من القرفة بشكل يومي على مدار 40 يوم سيخفض مستوى السكر في الدم بما نسبته 18-29%.

    • تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

    تساعد القرفة على التخلص من الأملاح الصفراوية الموجودة في الجسم بفضل الألياف والكالسيوم، فيقوم الجسم بتكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة، وبالتالي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، إذ أن تناول مقدار 1 غرام من القرفة أي ما يعادل 1/2 ملعقة صغيرة بشكل منتظم ويومي لن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكر من النوع الثاني وحسب، بل إنه يساعد أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية أيضاً.

    • تعزز وظائف الدماغ والإدراك

    رائحة القرفة ونكهتها تعمل بمثابة منبه للعقل، ولها دور رئيسي في تعزيز قدرات الدماغ على الاستيعاب والإدراك، كما أنه لها تأثير في تحسين قوة البصر.

    • تنشط الدورة الدموية في الجسم

    تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من مادة مركبة تدعى الكومارين، وهي مادة تساعد على منع حدوث تجلط الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب المختلفة وانسداد الشرايين والأوعية الدموية، ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مخصصة لتجلط الدم أو يعانون من نزيف الامتناع تماماً عن تناول القرفة واستشارة الطبيب المختص بذلك.

     

    • تعالج التهابات المفاصل

    القرفة غنية بمضادات الالتهابات التي تساعد بدورها على تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل وتصلب العضلات، إذ أن تناول ما مقداره 1 ملعقة صغيرة من القرفة مع 1 ملعقة كبيرة من العسل كل يوم قبل الإفطار يسهم في تخفيف التهابات المفاصل خلال أسبوع واحد فقط، والمداومة عليها لمدة شهر واحد سيزيل أي آلام موجودة بشكل كامل.

    • تقتل البكتيريا والفطريات

    قدرات القرفة على إبادة البكتيريا والفطريات قوية جداً، حيث أن تناول مشروب القرفة يسهم في علاج فطريات الكنديدا البيضاء التي تظهر بشكل مبدئي في الأمعاء وبعدها تنتشر في كل الجسم ولا سيما في منطقة المهبل عند السيدات، والتس تحصل بسبب بسبب تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية والعقاقير الخاصة بعلاج الروماتيزم وحبوب منع الحمل، وينصح في هذه الحالة بتناول اللبن الطبيعي والثوم والكرنب مع تقليل النشويات والسكريات إلى جانب تناول مشروب القرفة.

    • تعالج مشاكل الجهاز التنفسي

    تسهم القرفة في علاج نزلات البرد الخفيفة والشديدة، وتناول 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة مع 1 ملعقة كبيرة من العسل بشكل يومي لمدة 3 أيام سيساعد على التخلص من نزلات البرد والسعال مهما كانت شدّته، إضافة إلى التخلص من احتقان الحلق والتهابه.

    • تعزز عمل الجهاز الهضمي

    تحسن القرفة عمل الجهاز الهضمي، وتخلص م الانتفاخات الموجودة في الأمعاء، كما أنها تعالج الإسهال والحموضة والغثيان الصباحي.

    • تخفف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية

    للقرفة دور كبير في علاج مشاكل الطمث والدورة الشهرية، إذ أنها تساعد على إدرار الدم خصوصاً بعد الولادة، وتسهم في التخفيف من الأوجاع والتقلصات التي تصيب المرأة بعد الولادة.

    • تعالج ألم الأسنان

    تهدئ القرفة ألم الأسنان بشكل سريع، ولهذا الغرض يتم عمل معجون مكوّن من 5 ملعقة صغيرة من العسل مع 1 ملعقة صغيرة من القرفة، ومن ثم استخدام كمية قليلة من المعجون على المكان المصاب 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم بشكل كامل.

    • تقوي جهاز المناعة

    تعزز وتقوي جهاز المناعة، ولها أثر كبير في التخلص من التعب والخمول، وذلك عند تناولها مع العسل.

    • تزيل رائحة الفم الكريهة

    القرفة مادة علاجية ممتازة لرائحة الفم الكريهة، ويمكن استخدامها بأكثر من طريقة، حيث يمكن خلط القرفة مع العسل وتناول الخليط كل يوم صباحاً، أو تناول العلكة المصنوعة من القرفة كونها فعّالة في القضاء على البكتيريا الموجودة باللثة، أو يمكن أيضاً عمل غرغرة من القرفة والعسل والماء الدافئ للحفاظ على رائحة نفس منتعشة طوال اليوم.

    • تعالج الصداع

    تفيد القرفة في علاج الصداع الناتج عن التعرض للهواء البارد، وذلك عن طريق عمل عجينة من القرفة والماء، وتطبيقها على منطقة الألم ليختفي بعدها بفترة قصيرة.

    • تخفف التهابات المسالك البولية

    تناول القرفة بشكل يومي منتظم لن يترك أي التهابات أو مشاكل في المسالك البولية.

    فوائد القرفة الجمالية للبشرة

    فوائد القرفة للبشرة

    هناك الكثير من الفوائد التي تعود على البشرة جرّاء استخدام القرفة، ومنها:

    • تخفف من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة وبالتالي الحد من ظهور علامات الشيخوخة، ويتم ذلك عن طريق خلط 2 ملعقة من زيت الزيتون مع 3 قطرات من زيت القرفة، وتدليك الوجه بالخلطة مع تجنب منطقة تحت العين لمدة 5 دقائق حتى تمتصها البشرة تماماً.
    • تزيد رطوبة ولمعان الشفاه، وذلك من خلال استخدام نفس الوصفة السابقة مع تدليك الشفاه بها.
    • تخفف الأكزيما وتعالج الحكة والبقع الفاتحة الناتجة عنها، حيث يتم مزج 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة من القرفة، ومن ثم تطبيق العجينة على الجلد المصاب، وتركها 30 دقيقة، ثم شطفها بالماء الدافئ.
    • تعالج ترهلات البشرة التي تحدث بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين فيها، وتطبيق القرفة يزيد من معدل الكولاجين في البشرة بفعل مادة السينامالديهيد.
    • تعقم الجروح وتطهرها، حيث يتم رش كمية قليلة من القرفة على المكان المصاب، والتي بدورها تقتل البكتيريا والالتهابات والفطريات الموجودة، وتعزز التئام الجروح بشكل أسرع.
    • تعالج حب الشباب والآثار الناتجة عنه، إذ أنها تزيد تدفق الأكسجين في البشرة وتجفف الحبوب، ولهذا الغرض يتم خلط 1 ملعقة كبيرة من القرفة مع 3 ملعقة كبيرة من العسل، ومن ثم تطبيق الخلطة على أماكن الحبوب وتركها 20 دقيقة، بعدها تشطق بالماء الدافئ، ويكرر العلاج مرة واحدة في الأسبوع.
    • تزيل الطبقة الخارجية التالفة من الجلد، وتجعل البشرة أكثر صفاءً ونقاوة، فهي مضادة ممتازة للأكسدة، حيث يتم خلط العسل والقرفة وزيت الزيتون والملح وزيت اللوز، وتدليك البشرة بالخلطة.
    فوائد القرفة الجمالية للبشرة

    فوائد القرفة للشفاه

    تحتوي القرفة على زيت الكاسيا الطبيعي الخاص الذي يسهم في تكبير الشفاه وزيادة حجمها، إذ له دور فعال في زيادة تدفق الدم في الشفاه وبالتالي زيادة حجمها وتخليصها من التشققات والقشور الموجودة بها، ويمكن استخدام القرفة لهذا الغرض بالوصفات الآتية:

    • زيت القرفة وزبدة الشيا للشفاه

    يتم إضافة 1 ملعقة صغيرة من زبدة الشيا إلى 3 قطرات من زيت القرفة، ومن ثم تطبيق الخليط على الشفاه مع التدليك حوالي 5 دقائق، بعدها تشطف الشفاه، ويطبق عليها بلسم الشفاه.

    • القرفة والسكر للشفاه

    تخلط 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع 1 ملعقة صغيرة من القرفة و1 ملعقة صغيرة من السكر للحصول على عجينة طرية ومتماسكة، بعدها تدلك الشفاه بالمقشر لدقائق، ومن ثم تشطف بالماء.

    • زيت القرفة والفازلين للشفاه

    تتم إذابة الفازلين في الميكرويف حتى يصبح سائلاً، بعدها يضاف له بضع قطرات من زيت القرفة ويقلب، يترك الخليط حتى يصبح جامداً، بعدها يتم تدليك الشفاه به كلما استدعت الحاجة.

    • زيت القرفة وبودرة الزنجبيل للشفاه

    تمزج 1/3 ملعقة صغيرة من زيت القرفة مع 1/3 ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز و1 قطرة من زيت النعناع، بعدها تدلك الشفاه بالخلطة لمدة 5 دقائق، بعدها تشطف.

    • زيت القرفة وشمع العسل للشفاه

    تخلط 5 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و1/2 ملعقة صغيرة من زيت القرفة، تذاب 1 ملعقة صغيرة من شمع العسل، ويضاف لها الزيوت السابقة، ثم يوضع الخليط في علبة، وبعد أن يبرد يتم تطبيقه على الشفاه بشكل مباشر.

    فوائد القرفة الجمالية للبشرة

    ماسك القرفة لتفتيح البشرة 

    تفيد القرفة في عملية تفتيح البشرة وتبييضها بشكل فعّال، ومن هذه الخلطات:

    • ماسك القرفة وجوزة الطيب لتفتيح البشرة

    يعتبر ماسك القرفة وجوزة الطيب من أفضل الماسكات التي تساعد على تفتيح البشرة وخصوصاً الدهنية والمختلطة، والتخلص من حب الشباب الموجود فيها، إذ أن القرفة تعمل على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة وتنشيط الدورة الدموية فيها، وجوزة الطيب تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب واسمرار البشرة، ويتم تطبيقه مرة واحدة في الأسبوع.

    يتم خلط 1 ملعقة من القرفة و1 ملعقة من العسل و1 ملعقة من جوزة الطيب، بعدها يطبق الماسك على البشرة النظيفة، ويترك حوالي 20 دقيقة، بعدها يشطف بالماء البارد، ومن ثم ترطب البشرة بالكريم المناسب لها.

    • ماسك القرفة والموز لتفتيح البشرة

    يسهم هذا الماسك في إنعاش البشرة المتعبة وتفتيح لونها، فالموز غني بفيتامين سي الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الممتازة لمقاومة ضرر الجذور الحرة في البشرة، والزبادي يرطب البشرة بعمق ويغذيها من الداخل، أما عصير الليمون يبيض البشرة ويمنع تشكل الحبوب فيها.

    تخلط 1 ملعقة من القرفة مع 1/2 ملعقة من عصير الليمون و2 ملعقة من الزبادي و1 حبة من الموز المهروس، بعدها يطبق الماسك على البشرة النظيفة، ويترك مدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد، وترّطب البشرة.

    • ماسك القرفة والألوفيرا لتفتيح البشرة

    للتخلص من الرؤوس السوداء الموجودة في البشرة، والحصول على بشرة أفتح يمكن استخدام هذا الماسك، ولكنه لن يناسب البشرة الحساسة وسيتسبب في تهيجها.

    يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من القرفة مع 3 ملعقة صغيرة من العسل و2 ملعقة صغيرة من الألوفيرا، بعدها يوزع الماسك على الوجه كاملاً باستثناء منطقة العينين، وبعد مرور 10 دقائق يشطف الوجه ويرطب بعد أن يجفف.

    • ماسك القرفة والبيض لتفتيح البشرة

    يساعد هذا الماسك على استعادة لون البشرة الطبيعي وجعلها أكثر بياضاً، إضافة إلى ذلك يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة وبالتالي شدّها وتخفيف علامات التقدم في السن، إلى جانب التخلص من الرؤوس السوداء بشكل كامل.

    يتم خفق بياض بيضة، بعدها يضاف له 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة، ويخفق مرة أخرى، بعدها يتم تطبيق الماسك على البشرة، ويترك حوالي 5 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر ويجفف جيداً.

    فوائد القرفة الجمالية للبشرة

    ماسك القرفة وماء الورد

    ماء الورد من أفضل المواد الطبيعية لتنظيف البشرة وإزالة الأوساخ والشوائب العالقة في مسامها، وبالتالي تفتيحها وجعلها أكثر بياضاً.

    يتم خلط 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد مع 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة و1 ملعقة كبيرة من العسل، بعدها يفرد الخليط على البشرة بطريقة الفرد الناعم على كامل الوجه، ويترك حوالي ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ فالبارد، ويكرر الماسك بشكل يومي للحصول على النتائج المطلوبة.

    فوائد القرفة الجمالية للبشرة

    ماسك القرفة والحليب

    لماسك القرفة والحليب العديد من الفوائد التي يمكن للبشرة الاستفادة منها، إذ أن الحليب يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد، والتخلص من الهالات السوداء في البشرة، إضافة إلى إخفاء آثار الحبوب وإخفاء التجاعيد، وعند إضافة القرفة والعسل له يتم حماية البشرة من العوامل البيئية القاسية، ومن الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية.

    ولتحضير هذا الماسك يتم مزج 1/2 ملعقة من القرفة مع 1 ملعقة من الحليب و1 ملعقة من الفانيليا و2 ملعقة من العسل، بعدها يفرد الماسك على البشرة ويترك مدة 15 دقيقة، وقبل أن يشطف، يتم فرك البشرة بخفة حتى تزول طبقة الجلد الميت، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ. 

    فوائد القرفة الجمالية للبشرة

    مقشر القرفة للجسم

    عند خلط القرفة مع القهوة يتم الحصول على مقشر طبيعي ذي فوائد مذهلة، إذ أنهما يساعدان على إزالة الشوائب والأوساخ والأتربة المتراكمة على طبقات الجلد، وبالتالي تجديد خلايا البشرة والحصول على بشرة ناعمة حريرية مثالية.

    يتم خلط مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة مع 1 ملعقة صغيرة جل الصبار، و2 حبة قرنفل مطحون، و1/4 ملعقة صغيرة زيت زيتون، وبضع قطرات من زيت اللوز وكمية مناسبة من السكر البني أو الأبيض للحصول على قوام لزج ولين ومتماسك، ومن ثم يدلك الجسم المبلل بالماء بالمقشر السابق، ويفرك بحركات دائرية لعدة دقائق حتى يصبح لون الجسم أحمر، بعدها يشطف جيداً بالماء، ويجفف.

    أضرار القرفة للبشرة 

    بالرغم من الفوائد العظيمة التي تقدمها القرفة للبشرة، إلا أن لها آثار جانبية ومحاذير تتلخص بالنقاط الآتية:

    • تتسبب القرفة بإصابة البشرة بالحساسية والتهيج والاحمرار.
    • ملامستها للجلد يؤدي إلى الإصابة بحكة شديدة.
    • عند ملامستها للعيون تتسبب بحدوث حكة واحمرار في العينين والجفون.
    • يمكن أن تؤدي إلى حدوث توّرمات في البشرة.
    • استخدام زيت القرفة بشكل مباشر على البشرة بدون تخفيفه بأي مادة أخرى يتسبب بالشعور بالحرق على المنطقة، ويمكن أن يؤدي إلى انتفاخ اليدين.

    والآن بعد أن تعرفنا سوياً على فوائد القرفة للبشرة، هل ستدخلينها إلى روتين جمالك أم لا؟

    المزيد:
     

    تعليقات