فوائد القرفة للتنحيف

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 أبريل 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 أبريل 2020
فوائد القرفة للتنحيف
مقالات ذات صلة
أسباب نقص الوزن
رجيم الصيام المعكوس
رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية

لا غنى عن الأعشاب الطبيعية لتخسيس الوزن، حتى أن معظم منتجات التنحيف سواء كانت كبسولات أو خلطات تحتوي على نسبة لا يستهان بها من الأعشاب المعززة لفقدان الوزن، واليوم سنتناول فوائد القرفة للتنحيف.

القرفة

شجرة القرفة تنمو بالأصل في سيريلانكا، وباتت الآن تزرع في معظم الدول الاستوائية وأهمها المكسيك، هي عبارة عن شجرة صغيرة يتم تجفيف اللحاء الداخلي منها للحصول على القرفة العيدان أو القرفة المطحونة، لتستخدم بعد ذلك في مجال الطهي كونها ذات مذاق حلو وعطري.

القيمة الغذائية للقرفة

تحتوي كل 1 ملعقة كبيرة من القرفة أي ما يعادل 8 غرام على القيم الغذائية الآتية:

العنصر القيمة الغذائية
فيتامين ك 2.4 ميكروغرام
الألياف  4.1 غرام
الحديد  0.65 ملغرام
البوتاسيوم  34 ملغرام
السعرات الحرارية  19 سعرة حرارية
السكر  0.17 غرام
الكالسيوم  78 ملغرام
الماء  0.83 غرام
المغنيسيوم  5 ملغرام
الكربوهيدرات  6.29 غرامات
الفسفور  5 ملغرام
البروتين  0.31 غرام
فيتامين أ  23 وحدة دولية 
الدهون  0.10 غرام
الصوديوم  1 ملغرام 

فوائد القرفة للتنحيف

الآثار الجانبية للقرفة

تتمثل الآثار الجانبية للقرفة في حال تم تناولها بشكل مبالغ فيه بالعديد من الأعراض، وذلك بحسب ما يلي:

  • تتسبب بتلف الكبد

تحتوي 1 ملعقة صغيرة من قرفة كاسيا على ما نسبته 7 إلى 18 ملغرام من الكومارين، ونفس الكمية من قرفة سيلان تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الكومارين، إذ يبلغ معدل الإسهتلاك اليومي من الكومارين 0.1 ملغرام لكل كيلو من وزن الجسم، وبالتالي فإن مقدار 1 ملعقة صغيرة من قرفة الكاسيا كافٍ، وفي حال تناولها بكميات كبيرة سيتسبب ذلك في تلف الكبد وتسممه.

  • تزيد خطر الإصابة بالسرطان

تناول كمية كبيرة من الكومارين قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وبحسب الدراسات التي تم إجراؤها حول هذا الموضوع، فقد تبين أن هذه المادة تؤدي إلى تطور الأورام السرطانية في الكلى والكبد والرئتين.

  • تتسبب في حدوث تقرحات الفم

تحتوي القرفة على مادة السينامالديهايد، التي تعتبر من المواد المسببة للحساسية عند تناولها بكميات كبيرة، لذا عند تناول كمية قليلة من القرفة لا تحصل هذه الحساسية لأن اللعاب يمنع المواد الكيماوية من التفاعل مع الفم، وإضافة إلى تقرحات الفم، يمكن أن تتسبب حساسية السينامالديهايد في الحكة وتورم اللسان واللثة وظهور بقع بيضاء في الفم.

  • تتسبب في المخاض المبكر

يفضل أن تبتعد النساء الحوامل عن تناول القرفة خلال فترة الحمل بشكل كامل، إذ أنها تعمل على زيادة تقلصات الرحم وتحفيز المخاض المبكر، علاوة على ذلك، يمكن أن تتسبب في عسر الهضم وآلام المعدة.

  • تخفض نسبة السكر في الدم

تناول القرفة يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وتناولها بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى انخفاض حاد في السكر في الدم، وبالتالي الإصابة بالتعب والإرهاق والإغماء، ويحدث ذلك عند تناول القرفة إلى جانب الأدوية المخفضة للسكر في الدم.

  • يتداخل مفعولها مع بعض أنواع الأدوية

تناول القرفة إلى جانب الأدوية آمناً إذا كانت نسبتها قليلة، ولكن إذا تم تناولها بكميات كبيرة فسيؤدي ذلك إلى حدوث أعراض جانبية للأشخاص المصابين بأمراض الكبد والقلب والسكري، وذلك لأن القرفة تتفاعل مع الأدوية وتعزز أثرها والأضرار الجانبية المحتملة منها.

فوائد القرفة للتخسيس

يمكن الاستعانة بالقرفة من أجل التخسيس وتخفيف الوزن، وقد تبين أن تناول القرفة الصينية يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وهذا ما لا تستطيع القرفة السيلانية فعله، ومع ذلك لا يؤدي تناول القرفة لوحدها إلى إنقاص الوزن، بل يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الصحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية إلا أن تناولها كمشروب له دور في حرق الدهون بفعالية كبيرة ولكن ليس كرجيم أساسي لوحدها فقط.

هذه كانت فوائد القرفة للتنحيف بإيجاز، مع العلم أنه لن يتم الحصول على النتيجة المطلوبة في حال تناول القرفة لوحدها.