فوائد خبز التورتيلا: أنواعه وسر نجاحه

  • تاريخ النشر: 2021-01-20 آخر تحديث: 2024-03-26
فوائد خبز التورتيلا: أنواعه وسر نجاحه

يُصنع الخبز بكافة أنواعه من القمح الذي تتكوّن نواته من الجنين والنخالة بالإضافة إلى السويداء، ويتم طحن القمح لصنع عدة أنواع من الطحين مثل: الطحين الأسمر، والطحين الأبيض، ويُصنع الطحين الأبيض عن طريق سحق حبوب السويداء ويضاف إليها عدة مواد غذائية لذا تعد من الحبوب المكررة، أمّا طحين القمح الكامل فيتم صنعه عن طريق طحن السويداء والجنين والنخالة معًا للحصول على طحينٍ خشن النسيج يتميز بمذاقه المرّ ولونه الغامق، ويمكن مزج طحين القمح الكامل مع الطحين الأبيض لصنع الخبز البني، وسنقدم من خلال هذا المقال فوائد خبز التورتيلا مع ذكر أنواعها وسر نجاحها.

خبز التورتيلا

يعتبر خبز التورتيلا نوعاً من أنواع الخبز المكسيكي الذي يُصنع من طحين القمح أو طحين الذرة، وأبرز ما يميّز هذا الخبز بأنه غير سميك بل مسطح ورقيق ودائري الشكل، ويتم خبزه على صينية، ويُستخدم هذا الخبز عن طريق تناوله مع الأطعمة الأخرى، أو في صنع الساندويتشات، وتُستخدم أيضًا في حفظ الأطعمة من خلال تغليفها ومنها: الأجبان، والمأكولات البحرية، والبصل، والدجاج، واللحم وغيرها، ويختلف خبز التورتيلا المكسيكي عن خبز التورتيلا الإسباني بأنه يُصنع على شكل عجة يضاف إليها الفطر، والبصل، والسمك، وغيرها من المكونات الأخرى، وتكون العجة على شكل أقراصٍ رقيقة.

أنواع خبز التورتيلا

يُصنع خبز التورتيلا كغيره من الخبز باستخدام المكوّن الأساسي وهو الطحين، وأنواع أخرى يتم صنعها بطحين الذرة، وفيما يلي أبرز أنواع خبز التورتيلا هو تورتيلا الذرة والذي يحضر طحين الذرة الناعم، ويتميز بملمسه الخشن كما أنه قاس وصغير الحجم، ويمكن استخدامه في تحضير التاكو، وتتواجد تورتيلا الذرة باللون الأصفر واللون الأزرق الذي يعد أقل شيوعًا، وتورتيلا القمح والذي يحضر طحين القمح، ويتميز هذا الخبز بحجمه الكبير كما أنه ناعم الملمس وليّن القوام، وأبيض اللون، ويُستخدم عادةً في عمل البوريتو.

فوائد خبز التورتيلا

ينتمي خبز التورتيلا إلى المطبخ المكسيكي ويعد من المواد الغذائية الأساسية في النظام الغذائي لهذه الدولة، ولخبز التورتيلا العديد من الفوائد الصحية؛ وذلك لأنه خالٍ من الدهون، كما أنه منخفض السعرات الحرارية من أهمها:

  • من أهم الفوائد التي يقدمها خبز التورتيلا تعزيز أداء الجهاز الهضمي، وذلك لأنّ هذا الخبز يعد من المصادر الغنية بالألياف الغذائية التي لا تتواجد بكميات كبيرة في المواد الغذائية الأخرى.
  • يعتبر خبز التورتيلا من المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يمتصه الجسم كاملًا، وبالرغم من احتواء الحليب على نسبة أعلى من الكالسيوم إلاّ أنه يحتوي أيضًا على الدهون التي تعمل على عرقلة امتصاص الجسم للكالسيوم بطريقةٍ جيدة، لذا فإنّ تناول خبز التورتيلا أكثر فائدة من الحليب.
  • يحتوي الخبز أيضاً على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو نوع من أنواع الفيتامينات الضرورية للجسم إذ يزيد من قوة الأظافر، ويساعد أيضًا في جعل البشرة والشعر أكثر صحة، كما أنه مهم جدًا لجسم المرأة الحامل باعتباره من الفيتامينات التي تساعد في تكوين الجهاز العصبي للجنين.
  • يعتبر خبز التورتيلا من المواد الغذائية التي يجب تضمينها في النظام الغذائي، وذلك لانخفاض كمية السعرات الحرارية فيه، لذا فإنّ تناوله لا يزيد من وزن الجسم، لكن يجب الانتباه للحشوة التي توضع داخله.
  • يحتوي خبز التورتيلا على فيتامين ب المركب مثل: البيريدوكسين، والنياسين، والثيامين، وتعد هذه الفيتامينات من العناصر المهمة التي تعزز عملية التمثيل الغذائي الخلوي لجسم الإنسان.
  • يعتبر من المواد الغذائية المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعله مصدرًا للطاقة دون أن يتسبب بزيادة الوزن.

السعرات الحرارية في خبز التورتيلا

يهتم الكثير من الأشخاص فيما يتعلق بالسعرات الحرارية للأغذية والأطباق المختلفة، يحتوي خبز التورتيلا على 140 سعرة حرارية، كما يحتوي على عدة عناصر غذائية وهي كما يلي: 5 غرامات من البروتين، 24 غرامًا من الكربوهيدرات،3 غرامات من إجمالي الدهون، 1 غرام من الألياف الغذائية، 1 غرام من السكريات، 320 ملغرام من الصوديوم، 1 ملغرام من الحديد، وأخيراً 100 ملغرام من الكالسيوم.

السعرات الحرارية في خبز التورتيلا الأسمر

يحتوي الخبز التورتيلا الأسمر وزنه 44 غرامًا على 150 سعرة حرارية، كما يحتوي على العناصر التالية: 3.10 غرامًا من الدهون، 0.70 غرامًا من السكر، 25.00 غرامًا من الكربوهيدرات، 4.70 غرامًا من البروتين، 203 ملغرامًا من الصوديوم، 2.5 غرامًا من الألياف الغذائية، وأخيراً 1.300 غرام من الدهون المشبعة، ويمكن اعتباره من أنواع الخبز الصحية.

السعرات الحرارية في خبز التورتيلا البر

يحتوي خبز التورتيلا البرّ على 92 سعرة حرارية، والعناصر الغذائية الأخرى هي كالتالي: 0.45 غرامًا من إجمالي الدهون، 0.055 غرامًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، 0.193 غرامًا من الدهون غير المشبعة، 0.08 غرامًا من الدهون المشبعة، 0.1 غرامًا من السكريات، 2.5 غرامًا من الألياف الغذائية، 19.54 غرامًا من إجمالي الكربوهيدرات، 170 ملغرام من الصوديوم، 3.36 غرامًا من البروتين، 1.09 ملغرام من الحديد، وأخيراً 8 ملغرام من الكالسيوم.

ما هو سر نجاح خبز التورتيلا

لنجاح تحضير خبز التورتيلا يجب العمل بالنصائح التالية:

  • يجب أن تكون العجينة ندية وغير جافة، فإذا كانت العجينة الجافة يُنصح بإضافة بضع قطرات من الماء إليها.
  • يُفضّل عند تقطيع العجينة إلى أقراص تغطيتها جيدًا كي لا تجفّ.
  • فرد العجينة جيدًا إلى أن تصبح ناعمة ورقيقة.
  • وضع العجينة جانبًا بعد الانتهاء من صنعها وتركها حتى ترتاح، كما يُفضل أيضًا إراحتها بعد التقطيع والتشكيل للحصول على عجينةٍ ناجحة.

الأسئلة الشائعة حول فوائد خبز التورتيلا

والآن، بعد أن تعرفنا على فوائد خبز التورتيلا وأنواعه وسر نجاح تحضيره بسهولة، فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حوله، استفيدي منها.

ما الفرق بين خبز التورتيلا والخبز العادي؟

يصنع خبز التورتيلا من الحبوب، دقيق القمح الكامل أو الذرة المطحونة، ويُصنع الخبز العادي أيضًا من الحبوب المطحونة إلى دقيق، ولكن الفرق هو أن التورتيلا فطير، بينما الخبز العادي مخمر، أي تضاف إليه الخميرة لترتفع العجينة عند خبزها.

هل خبز التورتيلا يسبب الإمساك؟

تناول الكثير من خبز التورتيلا يمكن أن يسبب الإمساك لبعض الناس بسبب محتواه العالي من الألياف، في حين أن الألياف مهمة لصحة الجهاز الهضمي، فإن استهلاك الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، خاصة إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء للمساعدة في تحريك الألياف عبر الجهاز الهضمي.

هل يحتوي خبز التورتيلا على الجلوتين؟

نعم، تحتوي رقائق التورتيلا عادة على الغلوتين، لأنها مصنوعة من دقيق القمح، إذا كنت تبحث عن خيارات خالية من الغلوتين، قد ترغب في النظر في تورتيلا الذرة أو البدائل الأخرى الخالية من الغلوتين.

ختامًا وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرّفنا على فوائد خبز التورتيلا، وأنواع هذا الخبز، والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها خبز التورتيلا الأسمر وخبز التورتيلا البرّ، كما تطرقنا للحديث عن نصائح تعتبر سر نجاح خبز التورتيلا الذي يدخل في إعداد الكثير من الوجبات مثل الشاورما، والفاهيتا، وغيرها من وصفات الدجاج، والخضار، واللحوم بأنواعها.

مواضيع ذات صلة:

شاورما بخبز التورتيلا

تورتيلا شوفان

شورت ريبس بالتورتيلا