فوائد خل التفاح العضوي

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 18 مارس 2021
فوائد خل التفاح العضوي
مقالات ذات صلة
فوائد بذور الشيا
فوائد الموز الصحية
فوائد التمر على الريق في رمضان

التفاح فاكهة صالحة للأكل تنتجها شجرة تفاح (Malus domestica). تُزرع أشجار التفاح في جميع أنحاء العالم وهي أكثر الأنواع نمواً على نطاق واسع في جنس Malus. نشأت الشجرة في آسيا الوسطى، حيث لا يزال سلفها البري Malus sieversii موجوداً حتى اليوم. نمى التفاح منذ آلاف السنين في آسيا وأوروبا وجلبها المستعمرون الأوروبيون إلى أمريكا الشمالية. وعلى مدى العصور، تم استكشاف خل التفاح.

ولكن هل سيساعدك خل التفاح العضوي حقاً على إنقاص الوزن ومحاربة أمراض القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم والوقاية من السرطان؟ وماذا عن الادعاءات بأنها غنية بالأنزيمات والعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم؟ وسنتعرف في هذا المقال أبرز فوائد خل التفاح العضوي.

خل التفاح العضوي

خل التفاح العضوي هو في الأساس خل مصنوع من التفاح أثناء عملية تخمير عصير التفاح.

هناك نوعان مختلفان من خل التفاح. النوع الذي تمت تصفيته - تبدو أخف قليلاً ولا تحتوي على أي قطع (صافية). ثم هناك النوع غير المرشح والذي يبدو أكثر قتامة ويصادف أن يحتوي على قطع تطفو فيه. الآن لا تنزعج من تلك القطع العائمة الخيطية الهشة لأنها "القطع من التفاح الأصل"، والتي يقال إنها مليئة بالبروبيوتيك الصديقة للأمعاء أو بشكل أكثر تحديداً، بكتيريا حمض الأسيتيك.

بعض الناس يفضلونه مع القطع والرواسب والبعض الآخر يفضله بدونه، فالأمر متروك لك تماماً. ولكن ما قد تجده هو أن التنوع يميل إلى أن يكلف أكثر قليلاً وتكمن فوائد خل التفاح العضوي بالقطع هذه التي تسمى الأم.

خل التفاح العضوي هو علاج منزلي شهير. استخدمه الناس لقرون في الطبخ والطب. يدعي الكثير من الناس أنه يمكن أن يخفف مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، لكن قد تتساءل عما يقوله البحث. وتتميز فوائد خل التفاح العضوي بالتأثيرات المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة. علاوة على ذلك، تشير الدلائل إلى أنه قد يقدم فوائد صحية، مثل المساعدة في إنقاص الوزن وتقليل الكوليسترول وخفض مستويات السكر في الدم وتحسين أعراض مرض السكري. وتبحث هذه المقالة في فوائد خل التفاح العضوي. [1]

فوائد خل التفاح العضوي للجسم

خل التفاح العضوي هو قوة غذائية. هذا من شأنه أن يفسر الفوائد لخل التفاح العضوي للجسم، دعونا نلقي نظرة فاحصة على التركيب الغذائي له لمعرفة ما يجعله مميزاً للغاية. خل التفاح العضوي يحتوي على:

  • المغنيسيوم.
  • الحديد.
  • الفوسفور.
  • المنغنيز.
  • أحماض أمينية.
  • مضادات الأكسدة؛
  • 3 سعرات حرارية فقط لكل ملعقة طعام.

نسبة عالية من المواد الغذائية

يتكون من خلال عملية من خطوتين، أولاً، تقوم الشركة المصنعة بتعريض التفاح المسحوق إلى الخميرة التي تخمر السكريات وتحولها إلى كحول. بعد ذلك، يضيفون البكتيريا لزيادة تخمير الكحول، وتحويله إلى حمض أسيتيك - المركب النشط الرئيسي في الخل وهذا من شأنه أن يركز على استخلاص فوائد خل التفاح العضوي.

تقديم حمض الخليك الذي له رائحة ونكهة حامضة قوية.

يعتقد الباحثون أن هذا الحمض مسؤول عن الفوائد الصحية لخل التفاح العضوي. وهو عبارة عن 5-6٪ حمض أسيتيك.

يحتوي الخل هذا غير المصفى أيضاً على مادة تسمى الأم، والتي تتكون من خيوط من البروتينات والإنزيمات والبكتيريا الصديقة التي تعطي المنتج مظهراً غامضاً. يعتقد بعض الناس أن الأم مسؤولة عن معظم فوائدها الصحية، على الرغم من عدم وجود دراسات حالية لدعم ذلك.

في حين أن خل التفاح العضوي لا يحتوي على العديد من الفيتامينات أو المعادن، فإنه يوفر كمية صغيرة من البوتاسيوم. تحتوي العلامات التجارية عالية الجودة أيضاً على بعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

قتل البكتيريا الضارة

يمكن أن يساعد في قتل مسببات الأمراض، بما في ذلك البكتيريا. استخدم الناس الخل تقليدياً للتنظيف والتطهير وعلاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل والتهابات الأذن. استخدم أبقراط، أبو الطب الحديث، الخل لتنظيف الجروح منذ أكثر من 2000 عام. خل التفاح العضوي هو أيضاً مادة حافظة للأغذية، وتشير الدراسات إلى من فوائد خل التفاح العضوي أنه يمنع البكتيريا مثل الإشريكية القولونية من النمو في الطعام وإفساده. إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للحفاظ على طعامك، فقد يساعدك خل التفاح.

للكوليسترول وضغط الدم

الفوائد الشائعة الأخرى لخل التفاح العضوي هي خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول. يساعد في السيطرة على الرينين، وهو هرمون تفرزه الكلى وهو المسؤول عن تضييق وتوسيع الأوعية الدموية. عندما تنقبض الأوعية الدموية، يرتفع ضغط الدم. يحافظ على استرخاء الأوعية الدموية، وهذا يعني أن ضغط الدم لن يرتفع.

أما بالنسبة لفائدته مع الكوليسترول، فهو يساعد على زيادة الكوليسترول - فشربه قبل الوجبة يخفض نسبة الكوليسترول. في الأساس، أظهرت الدراسات أنه يقلل LDL (الكوليسترول الضار) ويزيد HDL (الكوليسترول الجيد) بسبب مضادات الأكسدة الطبيعية. [2]

فوائد خل التفاح العضوي مع الماء

تكمن فوائد خل التفاح العضوي مع الماء بـ:

  • استُخدم خل التفاح العضوي كعلاج لعدة قرون. عالج الإغريق القدماء الجروح به. في السنوات الأخيرة، اكتشفه الناس كوسيلة لفقدان الوزن وتحسين صحة القلب وحتى علاج قشرة الرأس.
  • وجد العلماء اليابانيون أن شربه قد يساعد في محاربة السمنة.
  • من فوائد خل التفاح العضوي بناءً على إحدى الدراسات الصغيرة أنه يحسن نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين لدى مجموعة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
  • يحتوي أيضاً على مواد كيميائية تعرف باسم البوليفينول. إنها تساعد في وقف تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض أخرى، مثل السرطان. لكن الدراسات حول ما إذا كان يقلل بالفعل من فرص الإصابة بالسرطان مختلطة.

طريقة خلطه مع الماء:

يمكن أن يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم وتحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض وتعزيز فقدان الوزن. الجرعة النموذجية هي 1-2 ملاعق كبيرة (15-30 مل) ممزوجة بالماء وتؤخذ قبل أو بعد الوجبات.

- فوائد خل التفاح العضوي تحتاج إلى المزيد من البحوث. [3]

فوائد خل التفاح العضوي للتخسيس

فيما يلي أبرز فوائد خل التفاح العضوي للتخسيس وإنقاص الوزن:

  • قد يساعد خل التفاح العضوي في إنقاص الوزن، ربما من المستغرب أن تُظهر الدراسات أنه يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن.
  • تظهر العديد من الدراسات البشرية أن الخل يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.
  • وفقاً لإحدى الدراسات على فوائد خل التفاح العضوي، أدى تناوله مع وجبة غنية بالكربوهيدرات إلى زيادة الشعور بالامتلاء، مما تسبب في تناول المشاركين 200-275 سعراً حرارياً أقل طوال اليوم.
  • علاوة على ذلك، أظهرت دراسة أجريت على 175 شخصاً يعانون من السمنة أن تناوله يومياً أدى إلى تقليل دهون البطن وفقدان الوزن.

-أدى تناول 1 ملعقة كبيرة (12 مل) إلى خسارة 2.6 رطل (1.2 كجم).

-أدى تناول ملعقتين كبيرتين (30 مل) إلى خسارة 3.7 رطل (1.7 كجم).

  • إن مجرد إضافة أو طرح أطعمة أو مكونات فردية نادراً ما يكون لها تأثير ملحوظ على الوزن. إن نظامك الغذائي أو نمط حياتك هو ما يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل.
  • بشكل عام، يعمل على المساعدة على إنقاص الوزن عن طريق تعزيز الشبع وخفض نسبة السكر في الدم وتقليل مستويات الأنسولين.
  • يحتوي فقط على حوالي ثلاثة سعرات حرارية لكل ملعقة طعام، وهي نسبة منخفضة جداً. [1]

فوائد خل التفاح العضوي على الريق

تكمن فوائد خل التفاح العضوي بشربه قبل تناول الطعام (على الريق)، قد تعتقد أن شربه بعد الطعام قد يساعد في إنقاص الوزن. لكن هذا ليس صحياً على الإطلاق، في الواقع يمكن أن يؤخر عملية الهضم. شربه على معدة فارغة يزيد من الفوائد الصحية ويعزز القدرة على معالجة الطعام. إذا كنت ترغب في شربه بعد الطعام، فانتظر لمدة 20 دقيقة على الأقل. [4]

فوائد خل التفاح العضوي بعد الأكل

من أهم فوائد خل التفاح العضوي بعد الأكل هي انخفاض الشعور بالجوع وكبح الشهية، فمن المعروف أنه يساعد في خفض الوزن، لأنه يساعد على تحفيز التمثيل الغذائي والحفاظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول بعد تناول الوجبات.

فبمجرد تناول كمية صغيرة من خل التفاح، سوف تقل شهيتك بشكل ملحوظ، وسوف يضمن لك إتمام الحمية الغذائية بنجاح. [2]

فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم

شرب خل التفاح العضوي قبل وجبات الطعام أو قبل النوم مباشرة قد يفيد مستويات السكر في الدم أكثر من غيرها. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع 2 أن تناول ملعقتين كبيرتين (30 مل) في وقت النوم لمدة يومين قلل من مستويات السكر في الدم الصائم بنسبة تصل إلى 6٪.

من فوائد خل التفاح العضوي أيضاً أن شربه قد يساعد على تحقيق أهداف إنقاص الوزن، وخفض نسبة السكر في الدم والأنسولين، ومحاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية. [5]

فوائد خل التفاح العضوي للسكري

من فوائد خل التفاح العضوي أنه قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وإدارة مرض السكري حتى الآن، أحد أكثر تطبيقاته إقناعاً هو المساعدة في علاج مرض السكري من النوع 2.

يتميز مرض السكري من النوع 2 بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.

ومع ذلك، يمكن للأشخاص غير المصابين بمرض السكري الحفاظ على مستويات السكر في الدم في المعدل الطبيعي، حيث يعتقد بعض الباحثين أن ارتفاع مستويات السكر في الدم سبب رئيسي للشيخوخة والأمراض المزمنة المختلفة.

الطريقة الأكثر فعالية وصحة لتنظيم مستويات السكر في الدم هي تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكر، ولكنه قد يكون له أيضاً تأثير مفيد.

تشير الأبحاث إلى أن من فوائد خل التفاح العضوي أنه مفيد لسكر الدم ومستويات الأنسولين:

  • يساعد على تحسين حساسية الأنسولين بنسبة 19-34٪ أثناء تناول وجبة عالية الكربوهيدرات ويخفض بشكل ملحوظ نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.
  • بناءً على دراسة أجريت على 5 أشخاص أصحاء، خفض خل التفاح العضوي نسبة السكر في الدم بنسبة 31.4٪ بعد تناول 50 جراماً من الخبز الأبيض.
  • بناءً على دراسة أجريت على مرضى السكري أن تناول ملعقتين كبيرتين قبل النوم قلل من نسبة السكر في الدم الصائم بنسبة 4٪ في صباح اليوم التالي.
  • تظهر العديد من الدراسات الأخرى التي أجريت على البشر أن من فوائد خل التفاح العضوي تحسين وظيفة الأنسولين وتخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.
  • إذا كنت تتناول حالياً أدوية لخفض نسبة السكر في الدم، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل زيادة تناولك لأي نوع من الخل. [1]

فوائد خل التفاح العضوي للبشرة

  • من فوائد خل التفاح العضوي أنها علاج شائع لأمراض الجلد مثل جفاف الجلد والأكزيما.
  • يكون الجلد حمضياً بشكل طبيعي. يمكن أن يساعد استخدام خل التفاح العضوي الموضعي في إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، وتحسين حاجز الجلد الواقي.
  • من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الصابون والمنظفات القلوية إلى تهيج الأكزيما، مما يزيد الأعراض سوءاً.
  • نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن لخل التفاح، نظرياً، أن يساعد في منع الالتهابات الجلدية المرتبطة بالإكزيما وأمراض الجلد الأخرى.
  • استعمال المخفف منه كغسول الوجه أو التونر. الفكرة هي أنه يمكن أن يقتل البكتيريا ويمنع البقع.
  • حمضي بشكل طبيعي وله خصائص مضادة للميكروبات. هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تحسين حاجز الجلد ومنع الالتهابات. [1]

فوائد خل التفاح العضوي للشعر

بالإضافة إلى فوائد خل التفاح العضوي التي ذكرناها سابقاً، فإن استخدامه يمكن أن يحسن أيضاً مظهر البشرة وصحة الشعر. لماذا يعتبر خل التفاح العضوي مفيداً للبشرة والشعر:

  • يعالج ويقلل من انتشار حب الشباب.
  • يعالج ويلطف حروق الشمس.
  • له خصائص مضادة للشيخوخة.
  • يحسن صحة الشعر.
  • يحارب تشابك الشعر.
  • يقلل من تجعد الشعر.
  • يغلق بشرة الشعر ويساعد الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • يعالج قشرة الرأس. [2]

الفرق بين خل التفاح العضوي والعادي

ذكرنا آنفاً فوائد خل التفاح العضوي المتنوعة، ونذكر فيما يلي الكيفية التي نُميز فيها بين خل التفاح العضوي والعادي.

يشير المصطلح (عضوي) إلى العملية المتنامية للمنتج المعني. لكي يطالب المزارع بملصق عضوي على منتجاته، يجب عليه تجنب:

  • استخدام حمأة الصرف كسماد
  • استخدام الأسمدة الاصطناعية
  • استخدام معظم المبيدات الاصطناعية
  • التعديلات الجينية التي تمنع المرض أو الآفات
  • التشعيع للحفاظ على المنتج أو منع الآفات
  • هناك بعض الاختلافات بين خل التفاح العضوي وغير العضوي. على سبيل المثال، العضوي غير مفلتر. وهذا يعني أن البكتيريا والخميرة المستخدمة في تخمير التفاح وتحويله إلى خل، والتي تعرف باسم "الأم" ، لا تزال موجودة في الخل. هذا يعطي الخل العضوي مظهراً غائماً قليلاً.
  • الفرق الآخر هو أن خل التفاح غير العضوي مبستر. هذا يعني أن الشركة المصنعة تسخن الخل فوق درجة الغليان لقتل أي بكتيريا ضارة والمساعدة في الحفاظ على المنتج.
  • أخيراً، هناك فرق كبير بين الأصناف العضوية وغير العضوية لخل التفاح وهو استخدام المبيدات الحشرية والتعديل الوراثي والتسميد الاصطناعي. تستخدم هذه العمليات في الزراعة غير العضوية للمساعدة في الحفاظ على المنتج وحمايته من الحشرات والأمراض ومساعدته على النمو.
  • هناك دراسات محدودة تبحث في الفرق بين العضوي وغير العضوي. وفقاً لجامعة كولومبيا، من الدراسات الموجودة، لا يوجد دليل قاطع على أن الإصدارات العضوية تقدم أي فوائد صحية أكثر من البدائل غير العضوية. [6]

طريقة استخدام خل التفاح العضوي

استخدامه للتخسيس:

ملعقة كبيرة إلى ملعقتين لمدّة 12 أسبوعاً يساهم في تقليل وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، والدهون الحشوية، ومحيط الخصر، ومستويات الدهون الثلاثيّة في الدم.

استخدامه للوجه والبشرة:

يستخدم بعض الأشخاص المخفف منه في غسول الوجه أو التونر. الفكرة هي أنه يمكن أن يقتل البكتيريا ويمنع البقع.

استخدامه للشعر لاستخلاص:

بإمكانك وضع القليل منه على الشعر كحمامات الزيت، وغسله بالشامبو، لتحسين صحة الشعر، وتشابك الشعر وتقليل تجعد الشعر ويغلق بشرة الشعر ويساعد الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة. [1]

أضرار خل التفاح العضوي

لقد ذكرنا فوائد خل التفاح العضوي العديدة والمتنوعة للبشرة والجلد وللتخسيس والعديد من فوائد خل التفاح العضوي الأخرى، فيما يلي نذكر أبرز أضرار خل التفاح العضوي:

تأخر تفريغ المعدة

يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخوله إلى الجهاز الهضمي السفلي. هذا يبطئ امتصاصه في مجرى الدم.

الآثار الجانبية للجهاز الهضمي

قد يسبب أعراض هضمية مزعجة لدى بعض الناس. وجدت الدراسات البشرية والحيوانية أن خل التفاح العضوي وحمض الخليك قد يقللان الشهية ويعززان الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في تناول السعرات الحرارية.

انخفاض مستويات البوتاسيوم وفقدان العظام

هناك تقرير حالة واحدة عن انخفاض البوتاسيوم في الدم وفقدان العظام الذي يعزى إلى تناول جرعات كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن.

تآكل مينا الأسنان

لقد ثبت أن الأطعمة والمشروبات الحمضية تلحق الضرر بمينا الأسنان. تمت دراسة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة على نطاق واسع، لكن بعض الأبحاث تظهر أن حمض الأسيتيك الموجود في الخل قد يؤدي أيضاً إلى تلف مينا الأسنان.

حروق الحلق

لديه القدرة على التسبب في حروق المريء (الحلق). وجدت مراجعة للسوائل الضارة التي ابتلعها الأطفال عن طريق الخطأ أن حمض الأسيتيك من الخل هو أكثر الأحماض شيوعاً التي تسبب حروق الحلق. أوصى الباحثون بأن يعتبر الخل "مادة كاوية قوية" وحفظه في عبوات مانعة للأطفال.

حروق الجلد

نظراً لطبيعته الحمضية الشديدة، قد يتسبب أيضاً في حدوث حروق عند وضعه على الجلد. في إحدى الحالات، أصيبت فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً بتآكل في أنفها بعد وضع عدة قطرات من خل التفاح العضوي لإزالة شامة. [1]

ولأن صحتك تهمنا، راجعي الطبيب إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة أو على نظام أدوية في حالة مرضية، لأخذ المشورة والنُصح بالطريقة المثلى.