فيتامينات ضرورية في الأشهر الأخيرة من الحمل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
فيتامينات ضرورية في الأشهر الأخيرة من الحمل
مقالات ذات صلة
تأثير القرفة على الحامل في الشهر التاسع
نزيف الأنف للحامل اسبابه وعلاجه
إفرازات بداية الحمل

مع استمرار نمو طفلك، قد تجدين صعوبة في الحفاظ على نشاطك، قد تكون الأشهر الأخيرة مليئة بالتعب وعدم الراحة، لذلك ينصح بتناول المزيد من الفيتامينات، حيث تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية، التي تؤدي مئات الأدوار في الجسم، إنها تساعد على تعزيز مناعتك وتقوية عظامك وتضميد الجروح وتقوية بصرك وتساعدك في الحصول على الطاقة من الطعام، بدون تناول كمية كافية من الفيتامينات ، قد تشعري بالخمول ، أو تكوني عرضة للعدوى.

أهم الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل في الشهور الأخيرة

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات B الذي تحتاجه كل خلية في الجسم للنمو الصحي والتطور، إنه جزء من إنزيم ضروري لصنع DNA وخلايا جديدة ، وخاصة خلايا الدم الحمراء، حمض الفوليك هو النسخة الاصطناعية من حمض الفوليك الذي يضاف إلى الفيتامينات المتعددة والفيتامينات الخاصة بالحمل.

تحدث العيوب الخلقية خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل ، لذلك إذا كنت تتناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل المبكر ، فيمكن أن يساعد في منع حدوث عيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري تسمى عيوب الأنبوب العصبي (NTDs)، قد يساعد حمض الفوليك أيضًا في منع عيوب القلب وعيوب الفم ، مثل الشفة المشقوقة أو الحنك ، ويمكن أن يقلل من فرصتك في الولادة المبكرة إلى النصف.

فيتامين د

يساعد فيتامين D جسمك على امتصاص الكالسيوم ، وهو معدن يساعد على نمو عظام طفلك وأسنانه وقلبه وعضلاته وأعصابه أثناء الحمل ، تحتاجين إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم كل يوم ، لذا فإن فيتامين (د) ضروري للتأكد من أن جسمك يحصل على الخير مما تدخله فيه.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أثناء الحمل مشاكل في النمو وتشوهات الهيكل العظمي. قد يكون له أيضًا تأثير على وزن الولادة ، وإذا كان طفلك يعاني من نقص فيتامين (د) عند الولادة ، فإنه يتعرض للكساح مرض يمكن أن يؤدي إلى كسور وتشوه ونمو غير طبيعي للعظام وتأخر في النمو البدني. أشارت الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو العظام ووظيفة المناعة منذ الولادة وحتى سن البلوغ.

فيتامين C

فيتامين C المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، ضروري لإصلاح الأنسجة والتئام الجروح ونمو العظام وصحة الجلد، تحتاج أنت وطفلك إلى هذا الفيتامين على أساس يومي ، حيث يرتبط نقص فيتامين سي بضعف النمو العقلي.

سبب آخر لـ فيتامين C هو قدرته على مساعدتك على امتصاص الحديد ، وهو أمر ضروري لصنع الهيموغلوبين وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين إلى الخلايا الأخرى، والميوغلوبين وهو البروتين الذي يساعد على إمداد العضلات بالأكسجين أثناء الحمل، تزداد كمية الدم في جسمك بنسبة 50٪ تقريبًا ، مما يعني الحاجة إلى المزيد من الحديد. أنت بحاجة أيضًا إلى حديد إضافي لطفلك الذي ينمو وللمشيمة ، لذا فإن فيتامين سي ضروري لمساعدتك على امتصاص الكمية الصحيحة.

الحديد

إذا كنت تعاني من نقص الحديد ، فمن المحتمل أن تصاب بالتعب الشديد وقد تعاني من فقر الدم، تحتوي اللحوم الخالية من الدهون والخضروات الورقية والفواكه المجففة والمكسرات على الحديد، إذا كنتِ ترغبين في تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني (مثل زبدة الفول السوداني) أثناء الحمل ، فيمكنك القيام بذلك كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن ما لم تكن لديك حساسية تجاهها أو ينصحك أخصائي الصحة بعدم تناولها.

تحتوي العديد من حبوب الإفطار على الحديد المضاف إليها. إذا انخفض مستوى الحديد في الدم ، فسوف ينصحك الطبيب العام أو القابلة بتناول مكملات الحديد.