فيلم الرحلة: أول فيلم سعودي بتقنية4DX يعرض الحضارات في الجزيرة العربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021
مقالات ذات صلة
فيلم تسعة على تسعة: إنتاج سعودي ضخم يضم نخبة من نجوم الوطن العربي
ميساء مغربي تثير الجدل بردها على منتقدي فيلم 123 أكشن
دايلر يثير الجدل بظهوره في حوض السباحة

 تستعد صالات السينما خلال صيف العام الجاري، لعرض فيلم الرحلة، والذي يعد أول فيلم سعودي بتقنية الـ4DX بإنتاج ياباني مشترك، حيث أعلنت شركة مانجا للإنتاج، أن الفيلم السعودي الياباني سيعرض بصالات السينما قريباص وهو  أول عمل سعودي يعرض بتقنية 4DX.

 تدور أحداث فيلم الرحلة، الذي تنتجه شركة مانجا، التابعة لمؤسسة مسك الخيرية،  في شبه الجزيرة العربية قبل نحو 1500 عام، مستعرضة قصة بطلها أوس بن جبيرفي إطار قصة  ملحمية وفانتازيا تاريخية تعرض الحضارات القديمة في الجزيرة العربية والشرق الأوسط باستخدام تقنية مميزة وجودة عالية.

بداية التعاون المشترك بين توي ومانجا للإنتاج  تعود إلى عام  2017،  والتي تم فيها الكشف عن فيلم كنز الحطاب، الذي عرض في حلقة واحدة مدتها حوالي 20 دقيقة وتم افتباسه من التراث السعودي وتم عرضه في عدد من أشهر المحطات اليابانية والعربية.

وفلم كنز الحطاب ليس الوحيد، وإنما عملت الشركتان على إنتاج مسلسل في قادم الزمان  الذي تم عرضه في 13 حلقة في عام 2019، وحقق عدد مشاهدات عالية وصلت إلى 12 مليون مشاهدة، إلى جانب ضجة كبرى أحدثها عبر منصات التوصل الاجتماعي.

فيلم الرحلة

يقوم بإخراج فيلم الرحلة، شيزونو كوبون، وهو واحد من أشهر مخرجي أفلام الرسوم المتحركة، والذي قدم أعمال شهيرة على رأسها  أفلام المحقق كونان وجودزيلا.

كما قام بتصميم فيلم الرحلة تاتسورو إيواموتو، رسام ومصمم شخصيات لعبة إيس أتورني الشهيرة،  على أن يكون التلحين الموسيقي في الفيلم المنتظر من أعمال الموسيقار كاورو وادا، ملحن مسلسل إينوياشا ودي جراي مان وهزيم الرعد.

وتم استكمال مشاهد الفيلم  في كل من الرياض وطوكيو بفريق إنتاج ضم أكثر من 300 شخص ليتم تنفيذه بتعاون بين رسامي الأنميشن اليابانيين المحترفين، والمواهب الشابة من الرسامين السعوديين، ومن المنتظر أن يوزع  الفيلم في اليابان بواسطة شركة توئي أنميشن، كما سيتم عرضه في صالات سينما تي-جوي.

موعد عرض فيلم الرحلة

عرض فيلم الرحلة كان من المفترص أن يتم خلال الأشهر الماضة، إلا أن  جائحة كورونا فرضت نفسها، حيث تم تأجيل عرض فيلم الرحلة  بسبب جائحة كورونا،  لتعلن  الشركة المنتجة، خلال الأيام الماضية، أنه من المنتظر عرضه في صيف العام الحالي 2021، على أن يقدم الفيلم مدلجاً باللغتين العربية واليابانية، ويقوم بهذه الدبلجة نخبة مؤدي الأصوات في كل من الوطن العربي واليابان.

كانت شركة مانجا للإنتاج قد أعلنت خلال مهرجان كان عام 2019، عن فيلم الرحلة،  وأحدثت حالة من الجدل والتشوييق لعشاق السينما بشكل عام وعشاق الرسوم المتحركة بشكل خاص، حيث كشفت عن الملصق والعرض التشويقي الخاص بفيلمها الملحمي المنتظر.

 وفي شهر  فبراير من العام الماضي، وقعت الشركة خلال مهرجان برلين للأفلام السينمائية في نسخته السبعين، اتفاقية مع شركتي تي جوي اليابانية، وفوكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بهدف توزيع الفيلم  على نطاق أوسع على مستوى العالم.

وبعد الإعلان عن موعد عرض فيلم الرحلة أعاد عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إعلان الفيلم التشويقي، معبرين عن حماسهم الشديد وتشوقهم لمشاهدة الفيلم الذي يعد أول فيلم سعودي بتقنية 4DX يعرض تاريخ الحضارات في الجزيرة العربية.