قشرة الشعر بعد البروتين

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أكتوبر 2020
قشرة الشعر بعد البروتين
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية لشعر العروس المحجبة
السدر لإنبات الشعر في مقدمة الرأس
خلطة لإنبات الشعر في أسبوع

تعرف قشرة الشعر بأنها عبارة عن فتات ينتج بسبب تساقط خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس، بحيث أنه عندما تبدأ الخلايا الجلدية بالتلف في فروة الرأس تصبح جافة وينتج عنها قشرة بيضاء تنتشر في الشعر، وفي هذا المقال سنتعرف على قشرة الشعر بعد البروتين.

بروتين الشعر

يعرف بروتين الشعر بأنه عبارة عن منتج تم تطويره لينوب عن فكرة الكيراتين، ويحتوي بروتين الشعر على بروتينات وأحماض أمينية تعمل على زيادة نعومة الشعر، وحمايته من التقصف، كما أنه يحد من هشاشة الشعر ويعمل على وزيادة رطوبته ويبقي الشعر لامع، ومن الجدير بالذكر أن بروتين الشعر يتكون من عدة أنواع، بحيث أن يتم تصنيع بروتين الشعر بحسب نوع الشعر، كالجاف، والمقصف والدهني.

ويتم استخدام بروتين الشعر بواسطة أجهزة حديثة متعددة والتي تتبع نظام الحرارة العالية المرتفعة، ومن الأمثلة على هذه الأجهزة، جهاز الفوتون ومكواة فرد الشعر، والعديد من الأجهزة الأخرى، وتعمل هذه الأجهزة على مساعدة الشعر في عملية إمتصاص البروتين، بحيث أنه عند وضع البروتين على الشعر يتم تعريضه لهذه الأجهزة التي تعمل على زيادة حرارة الشعر لتسهيل امتصاص الشعر للبروتين بطريقة سلسة وسهلة وسريعة.

أضرار البروتين على الشعر

هناك العديد من الأضرار التي تحدث للشعر بعد وضع البروتين عليه ومنها ما يلي:

  • يعمل البروتين على زيادة تساقط الشعر: وذلك لأن البروتين يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، ويعمل على إضعاف قوة الشعر وتقصفه، وبالتالي يزيد من تساقط الشعر بشكل سريع وملحوظ، حيث أن البروتين يؤثر على كميّة الدهون المفرزة داخل فروة الرأس والتي تعمل على ترطيب الشعر وإعطائه الحيويّة و اللمعان، ويبدأ تساقط الشعر بعد فترة من استخدام العلاج، وفي حالة إهماله وعدم استخدام المستحضرات الخاصة والمناسبة في العناية بالشعر.
  • تنشيط الخلايا السرطانية: حيث أن البروتين يحتوي على كمية من المواد الكيميائية التي من الممكن أن تعمل على تنشيط الخلايا السرطانية في الرأس.
  • زيادة الحساسية والتهيج : حيث أن البروتين يحتوي على العديد من المواد الغير معروفة المصدر والتي من الممكن أن تسبب عند البعض الحساسية والتهيج.
  • احتقان الأنف: وذلك لأنه عند وضع البروتين على الشعر و تعريضه لحرارة عالية جداً، تخرج منه انبعاثات غازية ذو رائحة قوية تعمل على إحتقان الأنف واحمرار العين.
  • تلف الشعر: حيث أنه من الممكن أن يزيد البروتين من تلف الشعر عند إستخدامه بشكل مفرط على الشعر، وذلك لأن الشعر يتعرض لحرارة عالية تعمل على زيادة تلفه وحرقه، وتقصف أطرافه.

أنواع بروتين الشعر

هناك العديد من أنواع البروتين وهي كالأتي:

  • البروتين النباتي للشعر:

حيث أنه من البروتينات الأكثر شيوعاً ويتواجد في العديد من الأغذية النباتية مثل يتواجد في المكسرات والبقوليات، ويتمّ امتصاصه بسرعة أكبر من البروتين الحيواني، ويعمل على بقاء الشعر أكثر لمعاناً ويزيد من صحة الشعر ويحافظ على مظهره الخارجي.

  • البروتين الحيواني للشعر:

وهو من البروتينات الشائعة جداً ولكن يعتبر أقل إمتصاص من النباتي، ويمكن الحصول عليه من خلال اللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب، والسمك، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من البروتين غني جداً بالأحماض الأمينية.

  • بروتين القمح للشعر:

يعتبر بروتين القمح أفضل أنواع البروتينات وذلك لأنه قادر على إختراق جميع طبقات الشعر من الداخل والخارج، ومن المعروف أن بروتين القمح يعمل على زيادة قدرته على الحفاظ على رطوبته، وجعله أكثر قدرة على تحمل العوامل الخارجية التي تجعل الشعر أكثر ضعفاً، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تحسين مظهر الشعر الخارجي وجعله أكثر صحة ولمعاناً ونعومة، وذلك لأنه يعمل على زيادة رطوبة الشعر والحفاظ عليها.

  • بروتين الكافيار للشعر:

وهو من البروتينات الفريدة من نوعها حيث أنه يعمل على تحسين فروة الرأس ويجعل الشعر أكثر مرونة ويعطيه ترطيب عميق ومظهر صحي، ومن الجدير بالذكر أن بروتين الكافيار يحتوي على عدة أحماض وفيتامينات، مثل أحماض الأوميغا 3، وأوميغا 6، وفيتامين E، ومن الجدير بالذكر أن بروتين الكافيار يحتوي على خلايا حية تشبه إلى حد كبير خلايا الجسم الإنساني.

  • بروتين الكولاجين:

وهو من البروتينات التي تعتبر ما بين الطبيعية والصناعية، بحيث أنه يمكن الحصول على من الكولاجين الموجود في الجلد وخلطه ببعض المواد الكيميائية الأخرى ويعمل هذا البروتين على زيادة مرونة الشعر.

قشرة الشعر بعد البروتين

من الممكن أن تظهر قشرة الشعر بعد البروتين، وذلك بحسب الروتين اليومي للشعر، بحيث أنه من المرجح أن تظهر قشرة الشعر نتيجة لقلة العناية بالشعر، لذلك ينصح بالتوجه إلى أخصائي الشعر لحل هذه المشكلة، ومن الأعراض التي تنبئ بظهور القشرة في الشعر بعد البروتين، الشعور حكة شديدة في فروة الرأس وتزيد عند بعض الأشخاص الذين يصابون بقشرة الشعر للمرة الأولى، ومن الممكن ملاحظة أن حجم القشرة الناتجة عن البروتين تكون أكبر حجماً، وتخرج بكثرة وتتوزع على قشرة الشعر على شكل كتل كبيرة.

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر ومنها ما يلي:

  • وصفة اللبن الرائب للتخلص من قشرة الشعر بعد البروتين:

حيث أن اللبن الرائب يساعد فى علاج قشرة الشعر، ويمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال إضافة القليل من اللبن الرائب على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة ستين دقيقة أو تركه حتى يجف اللبن، ومن ثم نغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء الدافئ.

  • وصفة خل التفاح للتخلص من قشرة الشعر بعد البروتين:

حيث أن خل التفاح يعمل على التخلص من قشرة الشعر، ويمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الخل في كوب من الماء، ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة، ومن ثم نغسل الشعر، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط فى وضع خل التفاح، ونراعي تكرار الوصفة يومان في الأسبوع للحصول على نتيجة مذهلة وسريعة.