كيف ظهرت المرأة في مسلسلات رمضان 2021

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
كيف ظهرت المرأة في مسلسلات رمضان 2021
مقالات ذات صلة
ريما الفضالة
أبرز الأزمات في حياة ليدي غاغا Leady Gaga: بينها تعرضها للاغتصاب
أبطال مسلسل يوميات جميل وهناء بعد 24 عاما

يعتبر الموسم الرمضاني، موسمًا مهمًا في سباق المسلسلات الدرامية كل عام، ومن المعروف أن النساء هن القطاع الأكثر متابعة لما يُعرض على الشاشة من أعمال، وبالتالي فدور المرأة في دراما رمضان ليس شيئًا ثانويًا، بل هو مادة أساسية لها جماهيرية واسعة من المحيط إلى الخليج.

وظهور المرأة في دراما رمضان 2021، يعتبر ظهورًا استثنائيًا بسبب التنوع في الأدوار التي تلعبها النجمات على الشاشة خلال الموسم الجاري، والتي نستعرض أبرزها معكم فيما يلي.

يسرا في حرب أهلية

لا شك أن الفنانة يسرا تتمتع بجماهيرية واسعة، وينتظر مسلسلها الكثير.

جسدت يسرا دور طبيبة التجميل "مريم" والتي على الرغم من نجاحها المهني، فهي تقع فريسة زوجها الطبيب النفسي الذي يلعب دوره باسل خياط، وحتى هذه اللحظة فإن يسرا قد جسدت صورة المرأة التي تقع ضحية لخداع أقرب الأشخاص إليها.

جميلة عوض في حرب أهلية

لفتت الفنانة جميلة عوض الأنظار إليها وأصبحت ترند على منصات التواصل الاجتماعي بسبب دورها في "حرب أهلية" فهي ابنة يسرا من زوجها الأول الذي انفصلت عنه وتركتها له ليربيها.

وبعد انفصال والديها تقدم جميلة عوض نموذجا للفتاة التي تعاني من اضطرابات نفسية وشخصية لا تحاول الوقوف أمامها بل تسعى للانتقام من كل المحيطين بها بدون تمييز وكأنها تأخذ بثأرها منهم.

مسلسل "حرب أهلية"

ومسلسل "حرب أهلية" من بطولة يسرا وباسل الخياط وأروى جودة وسينتيا خليفة وجميلة عوض ورشدي الشامي، ومن تأليف أحمد عادل وإخراج سامح عبد العزيز.
 

ياسمين عبد العزيز في اللي مالوش كبير

استطاعت الفنانة ياسمين عبد العزيز لفت الأنظار إلى دور المرأة في مسلسل "اللي مالوش كبير"، بتجسيدها دور "غزل" في المسلسل.

وتجسد ياسمين عبد العزيز شخصية "غزل" المرأة المقهورة، التي تتعرض للعنف الأسري، ثم تقع ضحية إتجار أهلها بها، ومعاملتها كسلعة باعوها لأغنى مشتري، والذي بدوره عاملها بنرجسيته كشيء اقتناه، لتتعرض مجددًا للعنف والضرب والإهانة.

نموذج "غزل" الذي تقدمه ياسمين عبد العزيز استطاع لفت الانتباه، بل وإثارة الغضب حيث تحرك أحد نواب البرلمان لرفع قضية على المسلسل كونه يبرز المرأة في شكل لا يليق بها.

غير أن صناع مسلسل "اللي مالوش كبير" أكدوا أن هذا النموذج متواجد بصورة كبيرة في المجتمع، ويجب مناقشة قضية استغلال وتسليع المرأة حتى يتم علاجها.

مسلسل اللي مالوش كبير

ومسلسل "اللي ملوش كبير" من بطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي وخالد الصاوي وإيمان السيد ودنيا عبد العزيز ودينا فؤاد وعايدة رياض وعدد من الفنانين، وهو من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكري.

نيللي كريم في ضد الكسر

اقتربت الفنانة نيللي كريم في مسلسلها "ضد الكسر"، من شريحة من السيدات لم تطرح قضاياها على الساحة من قبل، وهي شريحة "المؤثرات" على مواقع التواصل الاجتماعي أو الإنفلونسرز.

تجسد نيللي شخصية "سلمى" التي تنتقل بشكل مفاجئ من حياة سابقة غير معلومة حتى الآن، إلى حياة مليئة بالثراء، بسبب فيديوهات الطبخ التي تقدمها، بالإضافة لكون ماضيها مليئًا بالألغاز مما يعرضها لمحاولة قتل.

ومسلسل "ضد الكسر"

مسلسل "ضد الكسر" من بطولة نيللي كريم، محمد فراج، هشام إسماعيل، مصطفى درويش، لقاء الخميسي، تارا عماد، حمزة العيلي، وهو من تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد وإنتاج العدل جروب.

غادة عبد الرازق في لحم غزال

تتمتع الفنانة غادة عبد الرازق بقاعدة جماهيرية كبيرة لحرصها على التواجد في سباق رمضان سنويًا.

وتجسد في مسلسل "لحم غزال" شخصية "غزال" الشقيقة الكبرى التي تتولى مسئولية شقيقتها الأصغر بعد وفاة والدهما، وتقرر العمل في مهنة أبعد ما تكون عن المرأة، حيث عملت في الجزارة.

تمر "غزال" بعدة منحنيات في المسلسل، فتتعرض لفقدان نجلها الذي يختطف منها، وتقتل شخص ما، فالشخصية مركبة ولها أبعاد مختلفة.

مسلسل "لحم غزال"

ومسلسل "لحم غزال" من بطولة غادة عبد الرازق، شريف سلامة، خالد كمال، أحمد خليل، مي سليم، وفاء عامر، محمد عادل، عارفة عبد الرسول، ومن تأليف إياد عبد المجيد.

منى زكي في لعبة نيوتن

لفتت الفنانة منى زكي انتباه المشاهدين من خلال الدور الذي تجسده في مسلسل "لعبة نيوتن".

شخصية "هنا" التي تلعبا منى زكي، شخصية مختلفة تماما عن أي دور قدمته منى من قبل على الشاشة، فهي شخصية اتكالية، ضعيفة، مهزوزة، تقرر تغيير حياتها بمساعدة زوجها والسفر لأمريكا حتى تلد طفلها الأول هناك فيحصل على الجنسية الأمريكية لتتغير حياتهم.

منى زكي استطاعت إبراز مواطن ضعف الشخصية التي تجسدها بداية من قرار دخولها الجامعة والذي قلدت فيه والدها برغم وضوح حبها لمجال دراسة مختلف.

أيضًا هي أنانية بعض الشيء فيظهر من خلال الأحداث حرصها على حصول نجلها على الجنسية بغض النظر عن الطريقة غير الشرعية التي تقودها للحصول عليها، فتهرب من بعثة الحكومة المرافقة وتخفي خبر حملها وتتعرض لمضايقات وتعب وإرهاق قد يودي بحياة الجنين، والأدهى هو عدم ترددها في طلب المساعدة من أي شخص تقابله، وكأنه مسئول عنها بصورة قد تبدو في بعض الأحيان منفرة.

الشخصية المركبة التي تقدمها منى زكي مليئة بالاختلافات والتناقضات، والتي يبرزها الصراع الدائر في المسلسل على مدار الحلقات.

مسلسل "لعبة نيوتن"

ويتصدر بطولة مسلسل لعبة نيوتن النجوم منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، سيد رجب، عائشة بن أحمد، مايان السيد، أسامة الهادي، ولأول مرة في الدراما المصرية الممثل المصري الأمريكي آدم الشرقاوي، سيناريو وإشراف على الكتابة مها الوزير، ورشة السيناريو والحوار الكُتّاب مها الوزير، سمر عبدالناصر، محمد الشخيبي وعمّار صبري، من إنتاج شركة Media Hub (سعدي - جوهر)، تأليف وإخراج تامر محسن.

في النهاية هذه الصورة مبدئية عن طبيعة أبرز الأدوار التي تجسدها الفنانات خلال موسم دراما رمضان 2021، والتي بالطبع قد تتغير خلال الحلقات القادمة، فالموسم ما زال في البداية، وقد تنقلب الأحداث ليتبين أن كل هذه الشخصيات في خضم صراعاتها المختلفة، ستتخذ منحنىً جديدًا، وهذا ما سنشاهده في الحلقات القادمة.