لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 10 ديسمبر 2020
لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟
مقالات ذات صلة
تاريخ اللغة العربية
كوارث ترجمية - الجزء الثاني
كوارث ترجمية - الجزء الأول

يحتفل الناطقون باللغة العربية اليوم 18 ديسمبر بلغتهم الأم "لغة الضاد"، وقد تم اعتماد هذا اليوم على وجه التحديد كونه اليوم الذي تم اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في هيئة الأمم المتحدة.

29 حرفاً، لماذا الضاد؟

ولكن قد يسأل أحدهم نفسه، لماذا سميت العربية بلغة الضاد؟! فهي تحتوي على 28 حرفاً ثم تم إضافة الهمزة لتصبح الحرف ال29. فلماذا هذا الحرف على وجه التحديد؟

الجواب ببساطة، لأن اللغة العربية تتميز دون عن غيرها بهذا الحرف، حيث أن العرب هم الوحيدون القادرون على نطق صوت هذا الحرف، إذ أن الأشخاص الذين لا يتكلمون اللغة العربية بطلاقة يصعب عليهم نطق الضاد بصوت سليم على وجه التحديد، حيث يخلطون بين الضاد والظاء والدال.

قيل في الضاد

تغنى الكثير من الشعراء العرب  بحرف الضاد على وجه التحديد، وقد أشاروا إليه في بعض قصائدهم مثل المتنبي والشاعر فخري البارودي

وإليكم هذه الأبيات الجميلة للشاعر وديع عقل:

لا تقل عن لغتي أم اللغاتِ

إنها تبرأ من تلك البنات

لغتي أكرمُ امٍّ لم تلد لذويها

العُرب غيرَ المكرمات

ما رأت للضاد عيني اثراً

في لغاتِ الغربِ ذات الثغثغات

إنّ ربي خلق الضادَ

وقد خصها بالحسنات الخالدات

بينما قام آخرون بتأليف كتب تخص حرف الضاد مثل رسالة الفرق بين الضاد والظاء للصاحب بن عباد.

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟

أهمية اللغة العربية

ومن الجدير بالذكر أن اللغة العربية هي إحدى اللغات السامية التي تطورت عن الجذر الآرامي وقد مرت بمراحل تطور عديدة من أهمها التنقيط وتطوير النحو والصرف والتشكيل إلى أن أصبحت من أهم اللغات العالمية. وهي من أغنى اللغات من حيث عدد الكلمات والمرادفات.

كيف لنا ألّا نحب اللغة العربية وهي اللغة التي حملت الكثير من الرسائل الإنسانية وقد ساهمت بحفظ ثقافة الشعوب الناطقة بها، واستطاعت أن تكون لغة الشعراء والفلاسفة عبر الكثير من العصور.