لهذه الأسباب نصوم تاسوعاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2019
لهذه الأسباب نصوم تاسوعاء
مقالات ذات صلة
ديزر تدعو السعوديين للتعبير عن حبهم للمملكة عبر الموسيقى
بورشه تقدم سيارة الصالون الرياضية المطورة بالكامل
الكمبيوتر الكفي وأفضل أنواعه

نعرف جميعنا فضل صيام يوم عاشوراء، ولكن لماذا نصوم تاسوعاء؟ -اليوم التاسع من شهر محرّم- الإجابة فيما يلي:

ما هو يوم عاشوراء؟

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ويصومه المسلمون قدوة بالنبي محمد صلَّ الله عليه.

أما عن أصل صيام عاشوراء فقد أخرج البخاري في صحيحه، عن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: "قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه".

ما فضل صيام يوم عاشوراء؟

ما فضل صيام يوم عاشوراء؟

ذكر فضل صيام يوم عاشوراء بالعديد من الأحاديث النبوية في الصحيحين حيث أن صيامه يكفر السنة التي قبله، فقد أخرج مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي اللَّه عنه، أن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله".

وعن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: " ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم –يقصد عاشوراء- ولا شهراً إلا هذا الشهر -يعني رمضان-" رواه البخاري ومسلم.

لماذا نصوم يوم تاسوعاء؟

- تحسباً لوقوع الخطأ في احتساب الهلال، فيحل أجر صيام تاسوعاء محل أجر صيام عاشوراء.

- مخافةً لليهود لصيامهم عاشوراء بمفرده، فعن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع". وفي رواية قال: " حين صام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول اللَّه إنه يوم تعظّمه اليهود والنصارى؟ فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: فإذا كان العام القابل -إن شاء اللَّه- صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم " أخرجه مسلم.