• جبن شيدر

    جبن شيدر: ماهو وما بدائله؟

    من منا لا يحب جبن الشيدر؟ تتمتع جبنة الشيدر بقوامها القابل للذوبان ومذاقها الذي يصهر القلوب معها، وتُضاف للعديد من الأطباق لتكسبها مزيداً من اللذة. كل ما تريدين معرفته حول جبن الشيدر فيما يلي:

    ماهو جبن شيدر؟

    يعتبر جبن الشيدر من أكثر أنواع الجبنة استهلاكاً وانتشاراً بين الناس، وذلك نتيجة لمذاقه اللذيذ الطعم وفوائده الصحية الكثيرة، وتستخدم جبنة شيدر بشكل كبير مفرداً أو باضافته لبعض من الأطعمة التي تضيف مذاق لذيذ له، ويتميز جبن الشيدر المصنعة من الأبقار الطبيعية، أن لونها أصفر، وشكلها متوسط الصلابة، ويمكن تواجد جبن الشيدر بلون آخر مثل الأصفر أو البرتقالي من خلال إضافة مادة الأناتو حيث تعمل هذه المادة على تغير لون هذه الجبن، ويتوفر هذا النوع من الجبن في مختلف أرجاء العالم، وتعد بلدة شيدر المتواجدة في سومرست بإنجلترا أول من صنع هذه الجبنة، ثم انتشرت بين باقي دول العالم. 

    وتحتوي جبنة الشيدر على نسبة عالية من الطاقة حيث يحتوي كل 100 جرام على 403 سعر حراري، وتعد مصدراً طبيعياً وأساسياً للبروتين حيث يوفر 24.9 جرام في كل من الجبن، و يعتبر هذا المقدار مماثل لما نحصل عليها من اللحوم و الأسماك، ويتعدد ويختلف طعم جبنة الشيدر، حسب قوامه وعمر الجبن، وتحتاج جبن الشيدر إلى التخمير لمدة تدوم ما بين 3 – 24 شهر. و كلما قلت مدة تخمير جبن الشيدر كلما كان الجبن كريمي القوام، وناعم الملمس، ولذلك فإن الجبن المخمر لبضعة أسابيع  يمون ملمسها ناعماً مثل جبن كامامبير و الجبن الأبيض الناعم الملمس، أما الجبن الذي يتعرض للتخمر لمدة أطول فإنه يمتلك نكهة لذيذة و فعالة وقوية أما الجبن المتوسط التخمير يكون قوامه متفتت وقد يتكون من بلورات من لاكتات الكالسيوم، حيث تتشكل هذه البللورات نتيجة لتحلل البروتين في الجبن بعد مرور المدة على تخمير الجبن، وسنتحدث عن طريقة صنع جبن الشيدر في المنزل، وبدائلها، وأفضل أنواعها في هذه المقال.

    أفضل 4 أنواع جبن شيدر:

    هناك مجموعة من أنواع جبن الشيدر التي تختلف مكوناتها وجودتها، ومنها:

    1- كابوت جبنة شيدر بيضاء: يعد هذا النوع من الجبن ذو جودة عالية، ويصنع من حليب المزارع الطبيعي، وحصل هذا المنتج على جائزة بطولة العالم لعام (2018) لجودت مكوناته الممتازة.

    2- جبن شيدر تيلاموك Tillamook: تستخرج هذه الجبن من حليب البقر المبستر، وتصنع في الولايات المتحدة، ويحتوي جبن تيلاموك على النكهة الفعالة اللذيذة، ويمكن اضافته لصلصات الطعام، واضافته لبعض من الأطعمة الصحية، مثل سمك السالمون، أو النقانق.

    3- جبن شيدر هيكوري مدخن Hickory Farms: تعد من أفضل أنواع الجبن، وأكثرها شهرة، تمتلك نكهة لذيذة ومميزة، وتعتبر هذه الجبنة غير باهضة الثمن، يمكن الحصول عليها وشرائها، ولاتحتاج إلى التخزين في الثلاجة بعد فتحها، وتصنع من المكونات الطبيعية البسيطة وتضاف للعديد من الأطعمة.

    4- تيلاموك جبن شيدر متوسط: يعتبر هذا النوع من الجبن بسيط وغير مكلف من الناحية المادية، يحتوي على مكونات مثل الحليب وبعض من الكريمة، تعد عالية الجودة، مذاقها لذيذ الطعم لذلك تضاف للكثير من الأطعمة.

    طريقة عمل جبن شيدر في المنزل:

    يمكن صناعة جبن الشيدر بمكونات منزلية بسيطة في المنزل، وذلك من خلال مايلي:

    مكونات جبن شيدر:

    • كوب واحد من حليب البودرة.
    • كوب واحد من الزيت النباتي.
    • ملعقتان كبيرتان من الماء العادي.
    • صفار بيضة واحدة.
    • بياض بيضة واحدة.
    • ثلاثة حبات من جبنة المثلثات.
    • بعض من ملح الطعام.

    طريقة التحضير:

    • يخلط الزيت مع حليب البودرة في الخلاط الكهربائي، ويمزج مع صفار البيض والملح، وجبنة المثلثات، بشكل جيد.
    • يضاف الماء لباقي الخليط، مع التحريك بشكل مستمر  لمدة 10 دقائق.
    • يضاف بياض البيض إلى الخليط السابق مع الاستمرار في التحريك.
    • يوضع الزيت في العلبةالمحكمة الاغلاق ويسكب فوقه الخليط.
    • يوضع خليط الجبنة في الثلاجة، لمدة يوم كامل، لتصبح متوسطة الصلابة، وجاهزة للتقطيع والاستعمال.


    طريقة عمل جبن شيدر في المنزل

    بدائل جبن شيدر:

    • ايدام بديل جبنة شيدر Edam: يصنع جبن ايدام في هولاندا، مذاقه مالح الطعم، وهي جبنة شبه صلبة، تحتوي غلافها الخارجي على الشمع الأحمر.
    • جبنة ميموليت بديل جبنة الشيدر: تتميز هذه الجبن بلونها البرتقالي الداكن، اللذيذ المذاق، تشبه طعم جبنة شيدر، وتضاف للعديد من الأطعمة، وتصنع في دولة هولندا بفرنسا.
    • جبن Gouda Vieux: هو جبن بديل عن الشيدر وشبيه لقوامه، ناعم الملمس وهي جبنة هولندية متواجدة في معظم المناطق في فرنسا، لتضاف للعديد من الأطعمة مثل البرغر، والشطائر المتنوعة.

     

    المزيد:
     
    السماتطبخ

    تعليقات