ما هي أسباب البشرة الشاحبة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
ما هي أسباب البشرة الشاحبة؟
مقالات ذات صلة
تجاعيد الوجه قد تشير إلى مشاكل صحية
جفاف البشره والمشي ببط .. 8 علامات تنذر بالشيخوخة المبكرة للمرأة
حبوب الروكتان

الجلد الشاحب أو الشحوب هو خفة غير معتادة للون البشرة مقارنة ببشرتك الطبيعية، قد يثير الشحوب في كثير من الأحيان بعض المخاوف بشأن صحة بشرتك، هل تعلمي أن الجلد الباهت يمكن أن يكون ناتجًا عن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، يمكن أن تحدث في جميع أنحاء البشرة أو تظهر بشكل موضعي أكثر في الوجه، عادة ما يؤثر الشحوب الموضعي على طرف واحد، وهناك طرق لعلاج الشحوب والتغلب عليه، ولكن لابد من معرفة السبب أولًا.

شاهدي أيضاً: خلطات تبييض اليدين بالليمون في المنزل

الأسباب الأكثر شيوعًا لشحوب الجلد.

فقر الدم 

يشير فقر الدم إلى مجموعة من الحالات التي تمنع الدم من الحصول على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين، بدون ما يكفي من الهيموجلوبين والأكسجين ، يمكن أن يتحول لون الجلد إلى اللون الشاحب، وهي أحدى مشكلات البشرة.

نقص الحديد

وأحيانًا يصاب الشخص بمرض فقر الدم والناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا ، وينطوي على عدم وجود ما يكفي من الحديد لدى الشخص، يمكن أن يحدث هذا عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص الحديد بشكل صحيح أو عندما يؤدي النزيف إلى استنفاد مستويات الحديد.

حالات النزيف

يمكن أن يؤدي أي نوع من النزيف المفرط إلى استنفاد مخزون الحديد في الجسم وتقليل مستويات الهيموجلوبين، مما يسبب الشحوب، يتطلب النزيف الحاد بما يكفي لإحداث شحوب تتطلب العناية الطبية الفورية، إذا كان الشخص لا يزال ينزف بشكل نشط ، فإن حياته في خطر ويجب أن يتلقى مساعدة الطوارئ.

نقص الفيتامينات

يمكن لسوء التغذية الشديد أن يجعل من الصعب على الجسم إنتاج خلايا دم صحية، حيث ينتج فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات عندما يكون لدى الشخص مستويات غير كافية من فيتامين ب 12، والذي يسمى أيضًا حمض الفوليك، قد يصبح أي شخص مصاب بهذا النوع من فقر الدم شاحبًا جدًا ومرهقًا.

الالتهابات بمختلف أنواعها

هناك مجموعة واسعة من الالتهابات يمكن أن تسبب الشحوب، وتعفن الدم أحد أخطر أنواع العدوى ، وهو نوع من العدوى يمكن أن ينتج عن دخول البكتيريا إلى مجرى الدم، إذا دمرت البكتيريا خلايا الدم الحمراء ، يمكن أن تجعل الشخص يبدو شاحب البشرة وأيضا الحصول على بشرة جافة، الإنتان هو حالة طبية طارئة تتطلب عادة من الشخص تناول المضادات الحيوية والبقاء في المستشفى.

حالات الإصابة بالتعب الشديد

يمكن أن يؤدي التعب إلى ظهور الشخص شاحبًا، فلا يوجد بحث علمي يأكد لماذا يظهر شحوب البشرة أثناء التعب، ولكن في بعض الحالات يكون التعب خاصة الإرهاق المزمن من أعراض حالة فقر الدم.

شاهدي أيضاً: 6 خطوات تمنحكِ أسنان ناصعة البياض

مشاكل في التنفس

  • تؤدي اضطرابات التنفس إلى صعوبة حصول الشخص على كمية كافية من الأكسجين ، وقد يؤدي ذلك إلى الشحوب، حيث يعد مرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة مثالين على هذه الحالات، 
  • يمكن أن تؤدي مشكلات التنفس الحادة، مثل تلك التي تسببها نوبة الربو أو صدمة الحساسية ، إلى استنفاد مستويات الأكسجين في الدم، ويصاب بعض الأشخاص بمسحة زرقاء على جلدهم تسمى زرقة .

الاضطرابات الوراثية

تؤثر بعض الاضطرابات الوراثية النادرة على خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين على وجه الخصوص وتسبب شحوبًا مزمنًا، عادة يكون الشخص المصاب بها شاحبًا طوال حياته، أحد هذه الحالات هو نقص الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز (G6PD)، يحدث هذا الاضطراب دائمًا عند الذكور، ويتسبب في تكسير خلايا الدم الحمراء قبل الأوان ، مما يؤدي إلى فقر الدم الانحلالي، قد يكون الشخص شاحبًا جدًا ، مع اصفرار حول العينين.

الإصابة بأنواع من السرطان

  • يمكن أن تسبب بعض أنواع السرطان الشحوب، حيث يمكن أن يحد سرطان الرئة من قدرة الشخص على التنفس ويؤدي إلى الحرمان من الأكسجين.

  • كما أن سرطان الدم يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يسبب الشحوب ويقلل من مستويات الأكسجين في الدم.