•  مريم الغامدي

    مريم الغامدي

    إعلامية وممثلة وكاتبة ومخرجة
    • الاسم الكامل: مريم الغامدي
    • مكان الإقامة: المملكة العربية السعودية
    • الاسم الفني: مريم الغامدي
    • بلد الأصل: المملكة-العربية-السعودية
    • تاريخ الميلاد: الخميس، 28 أبريل 1949
    • الفئة: إعلامية وممثلة وكاتبة ومخرجة
    • البرج الفلكي: برج-الثور
     

    السيرة الذاتية

    ولدت الإعلامية والممثلة والمخرجة والكاتبة مريم الغامدي في مدينة أسمرة عام 1949 كانت من أوائل السعوديات اللواتي حصلن على مؤهل البكالوريوس للأدب الإنجليزي من جامعة الملك عبد العزيز عام 1989 وكذلك على دبلوم التمريض، فضلاً عن دورة تدريبية من معهد المعلمات.

    كانت مريم الغامدي أول من تعلم في قبيلتها وظهورها في الإذاعة والتلفزيونية جعلاها عرضة للتهديد بالقتل أكثر من مرة.

    بدأت مريم الغامدي حياتها المهنية في مجال الصحافة حين كانت في الصف السادس إبتدائي عن طريق كتابتها لمقالات وانتقادات لبعض ما تورده الصحف والإذاعة وكذلك بعض المواقف التي تتعرض لها، سواء في المدرسة أو المجتمع.

    من أول الصحف التي شاركت فيها "المدينة" من خلال ملحقها المخصص للأطفال ومن ثم جريدة "عكاظ".

    عام 1962 عند إتاحة الفرصة للنساء لاختراق المجال الإذاعي كانت مريم الغامدي من أوائل النساء اللواتي يسمعن صوتهن عبر أثير الإذاعة من خلال قراءتها لنشرة الأخبار، إلى جانب مشاركتها في برامج الأطفال وركن المرأة.

    ونتيجة لاجتهادها وحسن سلوكها، كانت أول فتاة تحصد كأس الفتاة المثالية في  المدرسة.

    عام 1984 اقتحمت مريم الغامدي مجال كتابة السيناريو في الأعمال التلفزيونية لتكون بذلك سابقة بنات جيلها.

    عام 1993 دخلت مريم الغامدي مجال الإنتاج كأول امرأة سعودية تقوم بذلك بتشجيع من المسؤولين في التلفزيون السعودي.

    ككاتبة، تحمل مريم في جعبتها مجموعة قصصية بعنوان "أحبك ولكن" و"أسماء ونساء"، فضلاً كتاب رسائل حب وخواطر وجدانية باسم "وافترقنا عاشقين" وقد ترجمت قصصها إلى عدد من اللغات، منها الإيطالية والنرويجية والإنجليزية.

    كرمت مريم الغامدي داخل السعودية وخارجها من قبل مهرجان الجنادرية 21 لمشاركتها صوتياً في مسرحية "الجنازة" من قبل إمارة منطقة الجوف وكذلك تم تكريمها في مهرجان القيروان الدولي في تونس عام 2005.

    شاركت مريم الغامدي كممثلة في أكثر من 12 عملاً تلفزيونياً، إلى جانب فيلم روائي اجتماعي عن البيئة بعنوان "زائر بلا موعد" ومن أبرز المسلسلات  "دعاة على أبواب جهنم" عام 2006م ، "أنا وأنت والإنترنت" عام 2007م،  "عيال الصقر" عام 2008، "هوامير الصحراء-4 أجزاء"، "أيام وليالي" عام 2011م ، "لعبة المرأة رجل" عام 2012م ، "من الآخر" عام 2012م.

    نالت مريم الغامدي العديد من الجوائز، أبرزها جائزة المؤسسات الموازية عن سهرة "عانس باختياري" وجائزة أحسن مؤلفة للدراما الإجتماعية الإذاعية عن مسلسل "امرأة من برج الصمود والتحدي" وكذلك حصدت جائزة من مهرجان تونس لاتحاد الإذاعات العربية عن سهرة "الطريق إلى الجنة" وفازت بجائزة الجدارة عن دورها في مسلسل "شذى الأندلس" الذي أنتجته إذاعة "صوت العرب" المصرية.

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات