مسجد نمرة موضع صلاة الحجاج في عرفات: ماذا تعرف عنه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يوليو 2020
مسجد نمرة موضع صلاة الحجاج في عرفات: ماذا تعرف عنه؟
مقالات ذات صلة
إنفوجرافيك: هذه الدول خالية من كورونا.. كيف نجحت في تحقيق هذا؟
مراحيض عامة شفافة في حدائق طوكيو: هل تجرؤ على خوض التجربة الغريبة؟
أسباب تجعلك تتجنب تناول الطعام على متن الطائرة

يعتبر مسجد نمرة من أهم وأبرز المعالم في مشعر عرفات، ففيه يصلي الآلاف من الحجاج صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة، جمعاً وقصراً، وذلك اقتداء بالنبي محمد (عليه الصلاة والسلام).

أين يقع مسجد نمرة؟

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد بني المسجد في نفس الموضع الذي خطب فيه النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) في حجة الوداع، وذلك في أول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري.

ويقع مسجد نمرة إلى الغرب من مشعر عرفات، وهو من أبرز معالمها التاريخية، وقد ذكرته الكتب التاريخية بالعديد من الأسماء مثل مسجد عرفة، والمأخوذ من اسم قرية كانت خارج عرفة، حيث أقام فيها النبي محمد (عليه الصلاة والسلام)، ثم توجه منها إلى بطن الوادي ليصلي الظهر والعصر ويخطب في المسجد.

توسعات شهدها مسجد نمرة

وأشارت التقارير إلى أن مسجد نمرة شهد أضخم توسعة في تاريحه في عهد الدولة السعودية، والتي تكلفت نحو 237 مليون ريال، ليصبح أكبر مسجد في منطقة مكة المكرمة من حيث المساحة، بعد المسجد الحرام.

وأوضحت أن المسجد الآن أصبحت مساحته أكثر من 110 ألف متر مربع، حيث أن طوله من الشرق إلى الغرب يبلغ 340 متراً، وعرضه من الشمال إلى الجنوب يبلغ 240 متراً، كما توجد خلفه ساحة مظللة تبلغ مساحتها حوالي 8 آلاف متر مربع.

مسجد نمرة ويوم عرفة

ويضم مسجد نمرة غرفة للإذاعة الخارجية، والتي تم تجهيزها لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة على الهواء مباشرة من خلال الأقمار الصناعية، وذلك وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية.

ويستقبل مسجد نمرة الحجاج منذ وقت مبكر في يوم وقفة عرفات، والذين يحرصون على التوافد إليه لسماع الخطبة، حيث يصدح من مناراته الآذان لأداء صلاتي الظهر والعصر، اقتداء بالنبي محمد (عليه الصلاة والسلام).

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا