حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • نصائح للحامل في شهر رمضان

    نصائح للحامل في شهر رمضان

    تتساءل نساء كثيرات عن مدى أمان الصيام عليهن وهن في فترة الحمل، والحقيقة أنه لا توجد دراسات علمية حاسمة حول الأمر بعد، بل الأمر متروك لكل امرأة بحسب حالتها وبحسب ما يقرّره الطبيب المشرف عليها.

    لكن يجدر بكِ معرفة بعض الأمور حول الصيام خلال فترة الحمل؛ إذ هنالك بعض الإشارات التي لا بد أن تأخذيها بعين الاعتبار عند اتخاذك قرار الصيام أو عدمه خلال الحمل.


    هل يُعتبر الصيام آمناً على الحامل؟

    هل يُعتبر الصيام آمناً على الحامل؟

    لا توجد إجابة واضحة ومحدّدة في هذا الصدد؛ إذ ثمة من يرى الصيام آمناً للحامل، فيما يرى البعض الآخر أن الصيام غير آمن البتة على الحامل، لا سيما إن كانت صحتها ليست على ما يرام، أو إن كانت تشكو من فقر الدم أو  ضعف البنية أو ضعف صحة الجنين كما يجب.

    أظهرت بعض الدراسات أن لا فروقات ملموسة كثيرة في صحة المواليد بالنسبة لمن صُمن خلال الحمل وبين من لم يصُمن، فيما أظهرت دراسات أخرى أن المواليد كانوا بصحة أقل نسبياً من أولئك الذين لم تصُم أمهاتهم خلال فترة الحمل.

    لذا، بالوسع قول إن الأمر مرهون بتقييم طبيبكِ للحالة، وبتقييمكِ أنتِ لمدى الصحة والقدرة على تحمّل عناء الصيام، خصوصاً خلال الصيف، وتذكّري أن الإفطار خلال الحمل جائز في الإسلام ويترتّب عليه الكفارة والقضاء.


    نصائح للحامل في شهر رمضان

    نصائح للحامل في شهر رمضان:

    • راقبي صحتكِ جيداً، إن شعرتِ بالإعياء أو اختلاف حركة الجنين، فيجدر بكِ حينها أخذ هذا بعين الاعتبار والتفكير جدياً في الإفطار؛ لئلا يترتب على حملكِ ضرر ما.
    • يُخشى على الحامل جفاف السوائل وخصوصاً خلال شهر رمضان في الصيف. لذا، عليها مراقبة ذاتها جيداً، وإن شعرت الحامل بأي جفاف غير مألوف، فعليها الإفطار. ويجدر بالحامل تناوُل كمية وفيرة من السوائل خلال ساعات الإفطار، والابتعاد عن المشروبات المحلاّة بسكر اصطناعي، والاستعاضة عنه بالسكر الطبيعي والمحليّات الآمنة مثل العسل الطبيعي.
    • ابتعدي عن الأطعمة الثقيلة خلال ساعات الإفطار، وعن الأطعمة المقليّة وتلك المتبّلة بشكل مفرط أو المليئة بالدهون. واستعيضي عنها بالأطعمة المغذية مثل البيض والفواكه والخضروات واللحوم البيضاء، مع مراعاة ألا يتم تناوُل الأطعمة البحرية بشكل مفرط؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الزنك.
    • حاولي تناوُل الأطعمة التي تنصحكِ بها خبيرة التغذية على ضوء حالتكِ الصحية وفحوصاتكِ. إن كنتِ تعانين من نقص الحديد مثلاً، فلربما توصيكِ خبيرة التغذية بتناوُل مزيد من الكبدة. إن كنتِ تعانين من نقص الفيتامينات، فلربما تنصحكِ خبيرة التغذية بالإكثار من الفاكهة، ما لم يكن السكري مرتفعاً لديكِ كثيراً. لذا، يجدر بكِ عرض برنامجكِ الغذائي على خبيرة تغذية موثوقة؛ لمساعدتكِ.
    • تجنبي الإجهاد كثيراً خلال ساعات الصيام، واطلبي مساعدة الموجودات في المنزل من قريبات أو الاستعانة بصديقات، وتحديداً خلال ولائم رمضان، التي تمرّ فيما أنتِ صائمة وحامل في الوقت ذاته.

    إن صيام الحامل خلال شهر رمضان قد ينطوي على مخاطر صحية. لذا، يجدر بكِ استشارة طبيبكِ حول الأمر وتقييم حالتكِ الصحية بشكل حقيقي، ومن ثم استشارة خبيرة التغذية على ضوء ما تعانين منه من متاعب؛ لمساعدتكِ في اقتراح نظام غذائي جيد ومناسب.

    المزيد:
     

    تعليقات