نصائح يومية للوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 آخر تحديث: الأحد، 04 أكتوبر 2020
نصائح يومية للوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي
مقالات ذات صلة
أعراض سرطان الثدي
مرض السرطان
النظام الغذائي لمرضى السرطان

نمط الحياة الصحي الخالي من الأطعمة المضرّة، يسهم في حماية الصحة من الأمراض الخطرة والأشد خطورة على حدٍ سواء، فهل فكرتِ يوماً في اتباع حمية أو نظام معين لتقي نفسك من الإصابة بهذا المرض المميت؟ على أيّة حال إليكِ نصائح يومية للوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي.


شاهدي أيضاً: أطعمة مفيدة لمرضى السرطان خلال فترة العلاج


نصائح يومية للوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي

  • تقليل السعرات الحرارية

التقليل من تناول السعرات الحرارية، يمنع الورم الموجود في الثدي من الانتشار إلى مناطق أخرى، لذا يجب الاستعانة باختصاصي تغذية حتى يشرف بشكل كامل على كمية السعرات الحرارية المتناولة.

وتأتي الفائدة من تقليل نسبة السعرات الحرارية، أن ذلك يؤدي إلى تغيير في نسيج الثدي وصنع نسيج أقوى يمنع السرطان من الانتشار إلى باقي مناطق الجسم.

  • تناول حبوب الشوفان

هناك أطعمة معينة بحسب دراسات أجريت في مراكز الأبحاث تنصّ على أن حبوب الشوفان تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، وبحسب جامعة "هارفارد" فإن تناول المرأة للشوفان خصوصاً في سن المراهقة، يحميها من الإصابة بمرض سرطان الثدي عند التقدم في السن.

لذا فإن تناول الشوفان مع السلطات أو الشوربات أو الحليب يحمي من الإصابة بمرض سرطان الثدي، حيث أن النساء اللوات يتناولن مقدار من الألياف يصل إلى 28 جرام في اليوم، يكون فرص إصابتهنّ بمرض سرطان الثدي أقل.

  • تناول الخضروات والفواكه

تناول الخضروات والفواكه الملونة، والأطعمة الغنية بفيتامين "د" مفيدة للوقاية أ حتى العلاج من مرض سرطان الثدي، إضافة إلى التوابل والبقوليات.

  • تناول الدهون غير المشبعة

الدهون غير المشبعة تساعد على محاربة مرض سرطان الثدي، وتتواجد بكثرة في زيت الزيتون، المكسرات، والبذور، كما أنه الأوميغا 3 أيضاً مهمة في هذه المرحلة وتتواجد في الأسماك الدهنية.

  • الابتعاد عن الأطعمة السكرية والدهنية

بشكل عام الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، إضافة إلى الكحول والدخان أيضاً، وفيما يخصّ الكحول، فإنها يزيد من هرمون الأستروجين الذي يتسبب بحدوث أضرار في خلايا الحمض النووي.

أهم الأمور للوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي

  • الحصول على فيتامين "د"، وذلك من خلال التعرض المنتظم لأشعة الشمس، ومن تناول أطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل البيض والأسماك.
  • تناول الشاي الأخضر، وذلك كونه يعزز المناعة ويحتوي على مضادات للأكسدة.
  • إدخال بهارات وتوابل معينة في النظام الغذائي، مثل "الكركم" وذلك لما له من خصائص مضادة للإلتهابات.
  • الحفاظ على وزن صحي لأن السمنة من أهم عوامل ظهور سرطان الثدي. بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين وممارسة النشاط البدني 4 ساعات أسبوعياً كحد أدنى.