وفاة الفنان سمير الإسكندراني

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020
وفاة الفنان سمير الإسكندراني
مقالات ذات صلة
ليست بالمعنى المألوف: ابن محمود ياسين وشقيق زوجته يتحدثان عن وصيته
في جنازته: لماذا ظهر جثمان محمود ياسين ملفوفاً بعلم مصر؟
محمود ياسين وشهيرة: حب من أول نظرة وزواج كلمة السر فيه أحمد زكي

نعت نقابة المهن الموسيقية المصرية الفنان سمير الإسكندراني، الذي توفى قبل قليل، عن عمر يناهز 82 عاماً.

وفاة الفنان سمير الإسكندراني:

ووفق وسائل إعلام مصرية، توفى الفنان سمير الإسكندراني في مستشفى النزهة، حيث كان يتلقى العلاج هناك، لكن لم يتحدد موعد الجنازة بعد.

وفاة الفنان سمير الإسكندراني

الفنان سمير الإسكندراني وحياته الفنية:

درس الفنان سمير الإسكندراني في كلية الفنون الجميلة، كذلك تعلم اللغة الإيطالية في الكلية. وعلى الرغم من إلغاء دراسة اللغة الإيطالية في كلية الفنون الجميلة إلا أنه استمر في تعلمها في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين، الأمر الذي جعل المستشار الإيطالي في مصر يدعوه لبعثة دراسية إلى إيطاليا.

وفي إيطاليا درس في مدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمرة لا يزال 20 عاماً، فيها درس وعمل بالرسم والموسيقى كذلك الغناء في فناء الجامعة.

جذور الفنان سمير الإسكندراني وتجنيده لصالح مصر:

ويُعرف عن الفنان سمير الإسكندراني أنه من جذور يهودية كما أنه يتقن 5 لغات، لذا عرضت عليه إسرائيل تجنيده لها لجمع المعلومات داخل مصر مقابل راتب كبير، وافق سمير وتدرب على التجسس والتراسل عن طريق الحبر السري واللاسلكي.

وفور عودته إلى مصر عمل على إبلاغ المخابرات المصرية بالأمر، حيث قابل الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر على إثر ذلك. وتم الاتفاق على يستمر سمير الإسكندراني بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر.

وتمكن سمير الإسكندراني خلال فترة عمله كجاسوس مزدوج من مساعدة مصر في الكشف عن مكان اتصال الجاسوس الهولندي مويس جود سوارد به، حيث تم إلقاء القبض عليه وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر. 

التاريخ الفني للفنان سمير الإسكندراني:

وللفنان سمير الإسكندراني تاريخ حافل في مجال الغناء، أبرزها يا نختلين في العلالي، النيل الفضي، يارب بلدي وحبايبي، دوسه، ابن مصر.
وفي مجال التمثيل شارك في عدد من المسلسلات كذلك الغناء بها، ملحمة الحب والرحيل عان 1986، الطاحونة (ج1) عام 1984، الطاحونة (ج2) عام 1986، الوليمة عام 1979.