الفازلين للشعر: فوائده وطريقة استخدامه

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 فبراير 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
عصير الجرجير للشعر: فوائده وطريقة استخدامه
زبدة الكاكاو للشعر: فوائدها وطريقة استخدامها
فوائد الفازلين للشعر: تمتعي بشعر ساحر!

يُعدّ الفازلين من أكثر الاختراعات الجمالية التي حظيت بشهرة عالمية؛ فهو متعدّد الاستعمالات حيث يُمكن استخدام الفازلين للشعر بهدف تقويته وترطيبه ومعالجة أطرافه المتقصّفة، كما يُستخدم الفازلين للبشرة أيضاً!

في ما يلي فوائد الفازلين للشعر وطريقة استخدامه:

فوائد الفازلين للشعر:

  • يعمل الفازلين على ترطيب الشعر الذي يعاني من الجفاف الشديد، كما يُسهّل تمشيطه في حال كان متشابكاً. يكون هذا من خلال تطبيقه على الشعر قبل تمشيطه.
  • إن كانت أطراف شعركِ تعاني من التقصّف، فإن وضع الفازلين عليها يعمل على إخفاء هذا التقصّف وترميمه مع مضيّ الوقت.
  • يعمل الفازلين على تكثيف الشعر وتقويته والتسريع في نموّه، من خلال فرك جذور الشعر به.
  • يحمي الفازلين من الماء. لذا، إن كنتِ تخشين على الشعر من البلل، فضعي طبقة رقيقة جداً من الفازلين عليه.

الفازلين لترطيب الشعر الجاف:

إن كان شعركِ يعاني من الجفاف، فحاولي فرك الجذور بالفازلين وأكملي حتى أطراف الشعر. بإمكانكِ مزج مكونات أخرى معه مثل زيت جوز الهند لتغذية اضافية واستخدام هذا المزيج كماسك للشعر قبل الاستحمام بساعة واحدة فقط.

الفازلين لتنعيم الشعر:

يعمل الفازلين على تنعيم الشعر. لذا، حاولي وضع القليل من الفازلين على شعركِ المتشابك قبل تمشيطه، أو بوسعكِ وضع الفازلين على أسنان المشط ذاتها ومن ثم تمريره برفق من جذور الشعر حتى أطرافه.

الفازلين للشعر المتقصف:

إن كان شعركِ يعاني من التقصّف، فإن الحل الأمثل هو وضع الفازلين على أطرافه. وبهذا، ستوفّرين له مزيداً من التماسك والقوة كما ستخفين التقصّف من خلال استخدامه.

الفازلين للمعان الشعر:

ضعي طبقة من الفازلين على سطح الشعر؛ حتى تضمني لمعانه. استخدمي أطراف أصابعكِ لتطبيق الفازلين على سطح الشعر.

الفازلين لتطويل الشعر:

يعمل الفازلين على تحفيز نمو الشعر وتقويته من خلال فرك جذوره به. احرصي على فرك فروة الرأس بالفازلين قبل الاستحمام بساعة واحدة فقط، وبهذا ستضمنين له مزيداً من النمو والقوة.

أضرار الفازلين على الشعر:

  • في مرات، قد يتسبّب الفازلين في انسداد مسامات فروة الرأس وبالتالي إعاقة تنفسها. لذا، حاولي ألاّ تراكميه على فروة الرأس بشكل كبير.
  • يعمل الفازلين في مرات على تلبيد الشعر وإعطائه مظهراً دهنياً، وبإمكانكِ تجنّب ذلك من خلال عدم مراكمة مرات استخدامه بشكل مبالغ فيه. ضعي كمية منه بذكاء واستخدمي القدر المناسب للأطراف أو الجذور، وهكذا.
  • قد يؤدي استخدام الفازلين بكثرة إلى تنشيط الخلايا الدهنية، والتسبب بحدوث بعض الأكياس الدهنية الصغيرة في مناطق استخدامه.

ماهو الفازلين؟

الفازلين عبارة عن مركّب بترولي متعدّد الاستخدامات. يؤدي وظائف جمالية عدة منها الترطيب وإضفاء اللمعان. المبالغة في استخدام الفازلين قد يؤدي لبعض الأضرار مثل تسكير مسامات فروة الرأس وإعاقة تنفسها، أو ظهور بعض الأكياس الدهنية الصغيرة في مناطق الاستخدام.

بإمكانكِ حل كثير من مشاكل الشعر من خلال استخدام الفازلين للشعر؛ إذ يُستخدم الفازلين لترطيب الشعر ولتطويل الشعر، لكن عليكِ الانتباه من أضرار للفازلين للشعر مثل سدّ مسامات فروة الرأس أو منح الشعر مظهراً ملبداً. لذا، يجدر بكِ استخدامه بمنطقية وألا تراكمي طبقات الفازلين فوق بعضها.