الاكتئاب: أعراضه وأنواعه وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 فبراير 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
الاكتئاب: أعراضه وأنواعه وطرق علاجه
مقالات ذات صلة
أعراض التسنين عند الأطفال.. وطرق علاجها
التهاب المرارة: أعراضه وطرق العلاج
الاكتئاب الموسمي أعراضه وطرق علاجه

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو مرض شائع منتشر بشكل كبير وخطير يؤثر بشكل سلبي على شعور الشخص المصاب والطريقة التي يفكر ويتصرف بها، وعادةً ما يرافق الاكتئاب مشاعر الحزن أو فقدان الاهتمام بممارسة الأنشطة، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية التي تؤثر على نمط الحياة.

شاهدي أيضاً: علامات الاكتئاب ونصائح للتخلص منها

الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

-الشعور بالحزن والمزاج المكتئب.

-فقدان الفائدة أو المتعة في ممارسة الأنشطة المختلفة.

-تغير الشهية سواء فقدان الوزن أو كسبه بدون اتباع نظام غذائي.

-قلة النوم أو النوم لساعات طويلة أكثر من اللازم.

-فقدان الطاقة والتعب.

-زيادة النشاط البدني مثل حركة اليد والرأس، أو تباطؤ الحركات والكلام.

-الشعور بأنه شخص مذنب ولا قيمة له.

-صعوبة التفكير، التركيز أو اتخاذ القرارات.

-التفكير بالموت أو الانتحار.

يجب أن تستمر الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل لتشخيص الاكتئاب.

أنواع الاكتئاب

الاكتئاب العصبي

يتسبب في انخفاض النشاط الوظيفي، والشعور بالحزن واليأس والإحباط، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بعدم الثقة بالنفس وعدم القدرة على التعبير عن المشاعر، ويشعر الشخص بعدم القدرة على التعامل مع المواقف المتنوعة التي تصادفه في الحياة اليومية فيشعر بعدم الأمن.

الاكتئاب الحاد

عندما يصاب الشخص بهذا النوع من الاكتئاب قد يصل به الحال إلى تناول الكحول وتعاطي المخدرات، ويشعر باليأس الشديد، والأرق أو النوم المفرط، وفي بعض الأحيان يفكر في الموت والانتحار، وفي الحالات الشديدة تظهر أعراض الهلوسة والأوهام.

الاكتئاب الذهاني

يحدث هذا النوع عندما يتضمن الاكتئاب نوعاً من الذهان والهلوسة مثل سماع صوت غريب يقول أنت لا قيمة لك، والأوهام مثل الشعور بانعدام القيمة والفشل وارتكاب الأخطاء.

الاكتئاب النفسي

يؤثر بشكل سلبي على نمط الحياة بشكل كبير، ويرافقه الشعور الشديد بالملل والكسل والعجز عن القيام بأي نشاط من أنشطة الحياة المختلفة.

الاكتئاب الموسمي

هو اضطراب المزاج الذي يحدث كل عام في نفس الوقت، وهناك شكل نادر من الاكتئاب الموسمي، والمعروف باسم " الاكتئاب الصيفي"، يبدأ في أواخر الربيع أو أوائل الصيف وينتهي في الخريف. بشكل عام، الاضطراب الموسمي يبدأ في الخريف أو الشتاء وينتهي في الربيع أو أوائل الصيف.

الاكتئاب المزمن

الاكتئاب المزمن هو عبارة عن اكتئاب متراكم لعدة سنوات بسبب عدم تعافي المريض بشكل تام من نوبات الاكتئاب. يرافق هذا النوع من الاكتئاب الشعور بالحزن بشكل يومي، وقلة التركيز والتعب الشديد، وتستمر هذه الأعراض لأكثر من سنتين.

طرق علاج الاكتئاب

1- حددي روتين يومك، فالاكتئاب تجرد الحياة من حس المتعة، لذا جربي وضع جدول يومي للمهام التي ترغبين القيام بها خلال اليوم.

2- حددي أهدافك، فالشخص المكتئب يشعر أنه لا يستطيع إنجاز أي شيء، لذلك سيكون من المهم تحديد الأهداف اليومية.

3- مارسي التمارين الرياضية بانتظام، فهي تشجع الدماغ على زيادة نشاطه بفاعلية. لا ترهقي نفسك في ممارسة الرياضة، المشي لبضع دقائق في اليوم ستكون كافية.

4- تناولي الطعام الصحي، على الرغم من أن الطعام لن يعالج الإكتئاب، إلا أنه سيساعدك لتشعري بأنك أفضل. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 مثل السلمون والتونة، وحمض الفوليك مثل السبانخ والأفوكادو، فهذه الأطعمة قد تساعدك في تخفيف الاكتئاب.

5- احصلي على قسط كافٍ من النوم، فالنوم ساعات قليلة قد يزيد حالة الاكتئاب سوء.