الروائح وتأثيرها على الإنسان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 24 يونيو 2021
الروائح وتأثيرها على الإنسان
مقالات ذات صلة
ما هو تأثير الصوم على صحة الإنسان
روائح العود
هذه الروائح تخلّصكم من التوتر في 5 دقائق

ما علاقة الروائح بالحالة النفسية للإنسان، بالنسبة لمعظم الناس الرائحة ليست مجرد عطور إنها ذكرى، عندما تحصلي على نفحة من رائحة كعك رقائق الشوكولاتة، قد تفكري في الخبز في مطبخ والدتك، عندما تستطيعي استنشاق نسيم دافئ برائحة الزهور النضرة، ستعودي على الفور إلى أول رحلة لك بين أشجار الطبيعة، والصدف الذي سوف يحضرها التاريخ لك، وهذه العلاقات التي تبعث على الحنين ليست مجرد مصادفة هناك علم وراء اعتزازنا بهذه الروائح.

ترتبط استجابتنا للروائح ارتباطًا مباشرًا بالمركز العاطفي لدماغنا، مما يتسبب في فيض من المشاعر الدافئة والغامضة باستنشاق بسيط، على عكس اللمس أو التذوق، ترتبط الروائح ارتباطًا مباشرًا بالخبرات السابقة. لا عجب أن رائحة المطر أو رائحة حمام السباحة تجعلنا نتذكر ذلك، ولكن بصرف النظر عن قوتها المحفزة للذاكرة، يمكن لبعض الروائح أيضًا أن تفعل أشياء مذهلة لعقلنا وجسمنا.

تأثير العطور على النفسية

يساعدك الخزامى على النوم

كرائحة للاسترخاء ، يمكن أن يساعد اللافندر على تهدئة العقل والجسم على الفور تقريبًا. ولكن ربما تكون أكثر فوائدها فائدة هي قدرتها على المساعدة في علاج الأرق لدى الطلاب. في دراسة أجريت على 42 امرأة جامعية ، وجدت الأبحاث أن العطر يخفف بشكل فعال مشاكل النوم والاكتئاب لدى المشاركين. في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة في النوم ، حاول اللجوء إلى الرائحة المهدئة للحصول على القليل من المساعدة.

القرفة تنشط عقلك

إنها واحدة من أكثر الروائح دفئًا لكن هذه التوابل ذات الرائحة الحلوة يمكن أن تعزز أيضًا قوة عقلك. درس باحثون من جامعة ويلنج اليسوعية المشاركين ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا نفحة من القرفة تحسنوا في الوظائف المعرفية مثل الاستجابة البصرية الحركية والذاكرة العاملة ومدى الانتباه.

يخفف الصنوبر من التوتر

هناك أكثر من سبب يجعلنا أشجار الصنوبر تجلب لنا البهجة في أيام العطلات. أظهرت دراسة أن رائحة الصنوبر يمكن أن تقلل من قلقنا. في إحدى الدراسات اليابانية ، أفاد المشاركون الذين ذهبوا في نزهة عبر غابات الصنوبر بانخفاض مستويات الاكتئاب والتوتر بشكل ملحوظ. اكتشف البحث أيضًا أن الأشخاص القلقين لديهم شعور أكبر بالاسترخاء بعد الانغماس في الرائحة. استخدم ذلك كعذر في المرة القادمة التي تريد فيها عائلتك التخلص من شجرة الكريسماس على الفور.

يجعلك العشب الطازج أكثر بهجة

قد تعتقد أن جز العشب مهمة مزعجة وضيعة ، لكن الرائحة المنعشة التي ينتجها العمل الروتيني قد تجعلك أكثر سعادة. وجد الباحثون في مجال الرائحة أن مادة كيميائية تنطلق من قص العشب حديثًا يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالبهجة والاسترخاء . قد تمنع الرائحة أيضًا التدهور العقلي مع تقدمك في العمر . يبدو أن الرائحة قوية جدًا لدرجة أن علماء الأعصاب ابتكروا عطرًا ورائحة الهواء التي تتطابق معها حتى يتمكن من لا العشب أيضًا من جني فوائد الرائحة الجيدة لا تتطلب جزازة العشب.

تساعدك الحمضيات على الشعور بالنشاط

إذا كنت تبحث عن القليل من الانتعاش، فقد ترغب في نسيان فنجان القهوة واختيار الحمضيات بدلاً من ذلك. الروائح مثل الليمون والبرتقال ليست فقط مشهورة بخصائص فيتامين سي ، ولكن مجرد شم الفاكهة يمكن أن يساعد في تعزيز الطاقة واليقظة . تحدث عن فاكهة خارقة حقيقية.

رائحة الفانيليا تحسن المزاج

غالبًا ما يتم استخدام الفانيليا كمرادف لكلمة لطيف، ولكن هذه الرائحة ليست سوى عندما يتعلق الأمر بمستويات السعادة لدينا. فوجد الباحثون أن أخذ نفحة من حبوب الفانيليا يزيد من شعور المشاركين بالفرح والاسترخاء. تم قياس النتائج من خلال رسم خرائط الحالة المزاجية ، والتي تضمنت عواطف تتراوح من السعادة والتحفيز إلى اللامبالاة والتهيج، فهناك إتيكيت للعطور

رائحة اليقطين مثيرة للشهوة الجنسية

هل تفكر في القليل من ماء اليقطين، قد تكون رائحة مغرية للرجال، في دراسة أجرتها مؤسسة Smell & Taste Treatment and Research ، اكتشف الباحثون أن 40 في المائة من الذكور الذين خضعوا للاختبار استجابوا بشكل إيجابي لرائحة اليقطين عند دمجه مع اللافندر.

يزيد النعناع من التركيز

بالإضافة إلى إعطائك نفسًا لطيفًا، قد يساعد النعناع أيضًا عقلك. وجدت دراسة صغيرة من جامعة Wheeling Jesuit أن رائحة النعناع يمكن ربطها بزيادة القدرة على التحمل الإدراكي والتحفيز والأداء العام . يشتهر بتنشيط العقل ، حتى أنه تم استخدامه كمساعد للطلاب عند إجراء الاختبارات . هناك أيضًا القليل من الأبحاث التي تشير إلى أن رائحة المنثول الموجودة في النعناع تخدع الدماغ حتى يعتقد أنه يخفف من انسداد الممرات الأنفية - وهو الشيء الذي تحتاجه عندما تشعر بقليل من الطقس.

يخفف الياسمين من الاكتئاب

جمالياتهم مرضية بالفعل بما فيه الكفاية ، لكن رائحة الأزهار هذه لها أيضًا امتيازات مزاجية خطيرة. و دراسة 2010 وجدت أن الأمر لم يقتصر على رائحة الياسمين خلق شعور من اليقظة، فإنه يمكن أيضا أن تكون بمثابة وسيلة لمساعدة مع أفكار الاكتئاب. وجد الباحثون أن التأثير المحفز لزيت الياسمين يمكن أن يساعد في التخفيف من الاكتئاب ويمكن أن يؤدي إلى مزاج مرتفع. قوية جدا لزهرة صغيرة.

تخفف رائحة التفاح من الصداع النصفي

تشير الأبحاث إلى أن رائحة الفاكهة المقرمشة قد تساعد بالفعل في تخفيف الصداع النصفي. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2008 أن أولئك الذين وجدوا الرائحة جذابة كان لديهم انخفاض ملحوظ في أعراض الصداع بالإضافة إلى نوبات الصداع النصفي القصيرة . وجدت دراسات سابقة عن رائحة التفاح الأخضر أن الرائحة قد تساعد في السيطرة على مشاعر القلق خلال اللحظات العصيبة .

زيت الزيتون يزيد الشهية

زيت الزيتون في نظامك الغذائي المتوسطي قد يساعد أيضًا في الحد من الرغبة الشديدة في تناوله بمجرد شمه. وجدت الأبحاث الصادرة عن مركز الأبحاث الألماني لكيمياء الغذاء أن زيت الزيتون من المرجح أن يجعل الشخص يشعر بالرضا بعد تناول الوجبة مقارنة بالزيوت والدهون الأخرى. علاوة على ذلك ، وجدت الدراسة أيضًا أنه بمجرد وجود رائحة زيت الزيتون المرتبطة بالطعام ، قلل من إجمالي كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها المشاركون.