القرنفل للتنحيف وإنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021
مقالات ذات صلة
إنقاص الوزن في رمضان
الزنجبيل للتنحيف وخسارة الوزن
الزنجبيل للتنحيف وخسارة الوزن

القرنفل عبارة عن براعم زهرة شجرة القرنفل، وهي نبات دائم الخضرة يُعرف أيضًا باسم (Syzygium aromaticum). يتواجد القرنفل في عدة من الأشكال كالحبوب الكاملة والمطحونة، يمكن استخدامها كتوابل للأطعمة وإضافة نكهات إلى المشروبات الساخنة. يُعرف القرنفل كأحد المكونات الرئيسية في السلع المخبوزة بالزنجبيل أو أحد التوابل الأساسية في المطبخ الهندي. يُعرف القرنفل أيضاً بأنه نوع من التوابل الحلوة والعطرية، ولكن تم استخدامه أيضاً في الطب التقليدي.

في الواقع، وجدت الدراسات أن المركبات الموجودة في القرنفل قد يكون لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم صحة الكبد والمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم، وفي المقال التالي سنتعرف على فوائد القرنفل، والقرنفل للتنحيف وإنقاص الوزن.

فوائد القرنفل

القرنفل عبارة عن براعم زهور مجففة من شجرة القرنفل. وهي من التوابل الشعبية التي يستخدمها الناس في الحساء واليخنات واللحوم والصلصات وأطباق الأرز. وفيما يلي أبرز فوائد القرنفل:

يحتوي على عناصر غذائية مهمة

يحتوي القرنفل على الألياف والفيتامينات والمعادن، لذا فإن استخدام القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة، إذ تحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على:

  • السعرات الحرارية: 6.
  • الكربوهيدرات: 1 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • المنغنيز: 55٪ من الاحتياج اليومي للجسم.
  • فيتامين K: 2٪ من من الاحتياج اليومي للجسم.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، فإن فوائد القرنفل تكمن أيضاً بأنها غنية بمضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة هي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي، يحتوي القرنفل أيضاً على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة. يمكن أن يساعد تضمين القرنفل في نظامك الغذائي إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة في تحسين صحتك العامة.

قد يساعد القرنفل في الحماية من السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان. وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص القرنفل ساعد في وقف نمو الأورام وعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية. لاحظت دراسة أخرى أن الكميات المركزة من زيت القرنفل تسببت في موت الخلايا في 80٪ من خلايا سرطان المريء. كما ثبت أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان.

يمكن للقرنفل قتل البكتيريا

لقد ثبت أن للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا. أظهرت إحدى الدراسات أن زيت القرنفل الأساسي قتل ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية، وهي سلالة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للقرنفل في تعزيز صحة الفم.

قد يحسن القرنفل صحة الكبد

تشير الدراسات إلى أن المركبات المفيدة الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكبد. قد يكون مركب الأوجينول مفيداً بشكل خاص للكبد. يحتوي القرنفل أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في الوقاية من أمراض الكبد بسبب قدرتها على المساعدة في تقليل الإجهاد التأكسدي.

قد يساعد القرنفل في تنظيم نسبة السكر في الدم

تظهر الأبحاث أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم. وجدت دراسة أن مستخلص القرنفل ساعد في زيادة معدل السكر.

قد يعزز صحة العظام

كتلة العظام المنخفضة هي حالة تؤثر على العديد من الأشخاص بنسب كبيرة، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، مما قد يزيد من مخاطر الكسور. ثبت أن بعض المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام في عدة دراسات.

قد يقلل من تقرحات المعدة

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في علاج قرحة المعدة. تُعرف أيضاً باسم القرحة الهضمية، وهي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء. في إحدى الدراسات تبين أن الزيت العطري من القرنفل يزيد من إنتاج مخاط المعدة، ويعمل مخاط المعدة كحاجز ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية.

هذه هي أبرز فوائد القرنفل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى تأثير هذه الفوائد. [1]

القرنفل لتنحيف الجسم

وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن القرنفل غني بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية.

تحتوي التوابل أيضًا على فيتامينات أساسية مثل فيتامين هـ وفيتامين ج وحمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين وفيتامين ك.

القرنفل وتنحيف الجسم

القرنفل وتنحيف الجسم جملة تأتي سوياً، إذ يحفز القرنفل عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد في فقدان الوزن. يحتوي القرنفل أيضاً على خصائص مضادة للكوليسترول والدهون. عندما يتم دمجه مع الفلفل والقرفة وبذور الكمون، فإنها تساعد في زيادة معدل الأيض، مما يساعد في النهاية على فقدام الوزن. يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد التأكسدي. يقلل الإجهاد التأكسدي المنخفض من خطر الإصابة بأمراض مزمنة. من المعروف أيضًا أن القرنفل يحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

أفضل طريقة لتناول القرنفل لفقدان الوزن:

المكونات:

  • 50 جرام قرنفل
  • 50 جرام قرفة
  • 50 جرام بذور الكمون

طريقة تحضير القرنفل لفقدان الوزن:

  • حمصي جميع المكونات في مقلاة جافة حتى تشمي مزيج رائحتها. الآن قومي بطحنها وتحويلها إلى مسحوق ناعم وخزنيها في وعاء محكم الغلق.

طريقة تناولها:

  • اغلي ملعقة كبيرة من هذا الخليط في كوب من الماء واتركه يبرد. اخلطي ملعقة صغيرة من العسل وتناوليها على معدة فارغة كل صباح.

نصيحة:

  • بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية من القرنفل، فمن المستحسن أخذ المشورة من الطبيب قبل البدء في استخدام القرنفل لفقدان الوزن. يمكن أن يسبب القرنفل الحساسية بسبب وجود الأوجينول فيه. ومن المهم أن تعرف أنه لا يوجد عنصر بمفرده يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. إنه مزيج من نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان وزن ناجح ودائم. [2]

القرنفل لتنحيف البطن

على الرغم من تناول القرنفل بشكل يومي، إلا أننا لا ندرك الفوائد المفاجئة التي توفرها بما في ذلك تنحيف البطن.

كيف يمكن أن يساعدك القرنفل لتنحيف البطن:

إن القرنفل غني بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية. يحتوي القرنفل أيضاً على فيتامينات أساسية مثل فيتامين هـ وفيتامين ج وحمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين وفيتامين ك.

يحفز القرنفل عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد في تنحيف البطن. يحتوي القرنفل أيضاً على خصائص مضادة للكوليسترول والدهون. عندما يتم دمج القرنفل مع الفلفل والقرفة وبذور الكمون كما ذكرنا سابقاً، فإنه يساعد في زيادة معدل الأيض، فبالتالي يساعد على تنحيف البطن. [2]

زيت القرنفل للتنحيف

إن استخدامات زيت القرنفل عديدة، إذ ينُصح به لعلاج الأسنان بسبب خصائصه العلاجية في تخفيف آلام الأسنان واللثة وتقرحات الفم، وأيضاً مفيد للبشرة وحب الشباب، ويعتبر أيضاً مطهراً للجروح، ويعالج الالتهابات الفطرية والعديد من الأمراض والحالات التي ذكرناها سابقاً، ولكن زيت القرنفل للتنحيف؟ دعونا نرى قدرته.

لزيت القرنفل العديد من العناصر الغذائية التي جعلته من أهمّ النباتات الطبيعيّة المستخدمة، ومن أهمها: مادة الجالويتانين، والفلافونويد، بالإضافة إلى أن زيت القرنفل يحتوي على الأحماض الفينوليّة الأساسية للجسم، ويحتوي زيت القرنفل كذلك على نسبةٍ عالية من فيتامين K، والعديد من المعادن الأخرى مثل: المغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، فهو يحتوي على العديد من المركّبات كالأوجينول، وهو من مضادات الأكسدة الهامة. تعتبر مضادّات الأكسدة أحد العوامل الرئيسيّة والهامة للتنحيف، إذ تساعد في التخلّص من الدهون الزائدة، وذلك من خلال اتّباع حمية غذائيّة تحتوي على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة، وفي ذات الوقت نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بحيث تساعد هذه الحمية على فقدان ما يقارب كيلو ونصف أسبوعياً، زيت القرنفل للتنحيف من أفضل الوصفات التي يُنصح بها لفقدان الوزن.

مشروب القرنفل للتخسيس

لماذا يجد الناس صعوبة في إنقاص الوزن؟ يرجع السبب في ذلك إلى بطء معدل الأيض في أجسامهم - حيث يعمل القرنفل على تعزيز عمليات التمثيل الغذائي. من خلال زيادة التمثيل الغذائي لديك، فإنك تحرقين المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد في إنقاص وزنك.

فيما يلي مشروب القرنفل للتخسيس، وكيفية تحضيره:

شاي القرنفل

يمكن استخدام ماء القرنفل للتنحيف ولكن ممزوجاً بالشاي، حيث يُستحسن زيادة مسحوق القرفة في الماء المغلي.

طريقة تحضير شاي القرنفل:

  • 1 ملعقة صغيرة من براعم القرنفل. يجب أن تكون البراعم كاملة وليست مقطعة.
  • أضيفيه في 1 كوب من الماء.
  • اغليها لمدة 3-4 دقائق ثم اتركيها لمدة 4 ساعات.
  • اشربي شاي القرنفل 1/3 كوب قبل الوجبات.

القرفة والقرنفل

يعمل القرنفل على عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يدعم جسمك ويعمل على تخسيس الكرش. ولكن، لا يوجد نوع واحد فقط هو الدواء الشافي في مكافحة الدهون غير المرغوبة. لذلك، يجب أن يقترن بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. سيساعدك القرنفل والقرفة على حرق الدهون من الجسم ولكن أيضاً اتبعي نمط حياة صحي.

يعتبر شاي القرفة والقرنفل مساعداً لا غنى عنه في بداية برد الشتاء عندما يكون من المهم الحفاظ على حالة الجسم.

  • أنتِ بحاجة إلى ملعقتين صغيرتين من الشاي الأخضر بدون إضافات.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  • رشة من الفانيليا الطبيعية.

يجب وضع جميع العناصر في إبريق شاي، وصب نصف لتر من الماء المغلي، وتركه لمدة 15-20 دقيقة.

مشروب شاي القرنفل والزنجبيل للتخسيس

يمكن أيضاً تحسين التمثيل الغذائي باستخدام شاي القرنفل مع إضافة الزنجبيل. ينصح بشرب مثل هذا المشروب بشكل خاص في فصل الشتاء. إليك كيفية صنع شاي القرنفل والزنجبيل لفقدان الوزن:

  • ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر أو ​​الأسود.
  • جذر الزنجبيل الطازج وقومي بطحنه.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل.

ضعي هذه المكونات في إبريق الشاي واسكب الماء المغلي (0.5 لتر)، ودعيه يغلي لمدة نصف ساعة. (اشرب المزيج مع الليمون والعسل إذا أردتِ).

فوائد كبش القرنفل للتنحيف

إن مشكلة الوزن الزائد والسمنة من المشاكل الخطيرة على صحة الإنسان، إذ تؤثر على صحة القلب وتسبب اضطراباً في مستوى ضغط الدم، وغيرها من المشاكل لذلك يجب تخسيس الوزن.

يفيد كبش القرنفل للتنحيف وحرق الدهون وتخسيس الكرش، إذ يعمل على امتصاص الشقوق الحرة التي تسبب زيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الفينوليّة ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى هذا، فإن زيت القرنفل يُنظم الإنسولين، ويقلل ارتفاع الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يساعد على تنظيم الوزن.

خلطات القرنفل للتنحيف

فيما يلي أبرز خلطات القرنفل للتنحيف:

خلطة العسل القرنفل للتنحيف

سوف تتفاجئين كيف يمكن أن يكون العسل مفيداً للتنحيف، لأنه يحتوي على تركيبة غنية. يحتوي العسل على تركيزات متفاوتة من مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة القوية. مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تساعد في منع الجذور الحرة من إتلاف خلاياك. كما أنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون.

مع خلطة القرنفل والعسل، يمكنكِ أن تفقدي الوزن بسرعة، لكن يجب أن تلتزمي بالتوازن في كل شيء. حتى ماء العسل العادي يعتبر مفيداً للغاية. في حالة إضافة القرنفل إليه، فإن هذا المشروب سيكون بمثابة ملين خفيف، ويحسن الهضم، ويوفر النشاط والخفة طوال اليوم.

المكونات وطريقة تحضير خلطة القرنفل للتنحيف:

  • ملعقة صغيرة قرنفل مفروم وعود قرفة وملعقة شاي من أي شاي - يمكنك اختيار أي نوع حسب ذوقك، وملعقة صغيرة من العسل.
  • امزجي كل شيء واتركيه يغلي مع الماء.
  • دع الخليط يبرد ويكون جاهزاً للشرب. [3]

القرنفل وبذور الكمون والفلفل

يساعد مشروب القرنفل للتخسيس هذا على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، مما يساعد الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع. سيساعد هذا المزيج أيضاً على تنظيم مستويات السكر في الدم والكوليسترول. [2]

يعتبر القرنفل من التوابل متعددة الاستخدامات، وله العديد من الصفات الطبية بخلاف كونه واحداً من أطيب التوابل. يمكن أن يساعدك على الحفاظ على لياقتك مع جعل جهازك التنفسي أفضل من ذي قبل. إنه نوع من التوابل متعدد الاستخدامات، وقد ترغبين في استخدامه أكثر فأكثر عندما تري نتائج القرنفل للتنحيف وإنقاص الوزن الفعالة.

  1. "مقال: 8 Surprising Health Benefits of Cloves" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. أ ب ت "مقال: How to use cloves for weight loss" ، منشور على موقع: timesofindia.indiatimes.com
  3. "مقال: How to use cloves for weight loss the secret way 2020" ، منشور على موقع: tracewellness.com