التقشير وأنواعه لبشرة عروس مثالية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 أبريل 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 فبراير 2017
التقشير وأنواعه  لبشرة عروس مثالية
مقالات ذات صلة
ماسك المشمش لبشرة عروس مثالية خالية من المشاكل
بيكربونات الصوديوم لبشرة مثالية
إجراءات تجميلية لبشرة العروس

يعد تقشير البشرة من أهم الخطوات التي تلجأ إليها العرائس قبل زفافهن بأسابيع للحفاظ على بشرة ناعمة، متجددة وخالية من العيوب. وبالأخص في فترة التقلبات المناخية التي ترافقها اضطرابات وجفاف شديد في البشرة، لذا فنحن ننصح العرائس باستشارة خبيرة البشرة حول أية مشاكل متعلقة بالوجه والجسد بفترة كافية قبل موعد الزفاف.

التقشير وأنواعه

للتقشير نوعين رئيسيين هما التقشير الفيزيائي- باستخدام حبيبات ناعمة أو فرشاة خاصة بالوجه والتقشير الكيميائي باستخدام أحماض معينة تعمل على اضعاف الروابط بين خلايا البشرة السطحية والعميقة.

التقشير الفيزيائي هو الأكثر أمانا - لأنه يقوم بإزالة الخلايا السطحية فقط ويمكن للعروس أن تقوم بعمله في البيت، حيث أنه لا يحمل أية اثار جانبية ويعطي نتائج فورية. أما التقشير الكيميائي، ننصح أن تقوم به العروس في عيادة جلدية أو مركز متخصص لأنه من الممكن أن يؤدي إلى تكون حروق وإلحاق ضرر شديد بالبشرة اذا لم يتم تنفيذه بحذر، وهو يعطي نتائج فعالة بعد عدة أسابيع. 

 كيف تختارين المقشر المناسب لبشرتك

  • البشرة العادية: يمكن للعروس استخدام أي نوع مقشر جل أو كريم  لأن البشرة العادية ليست عرضة لأي مضاعفات جانبية (مثل التحسس أو الأحمرار) كغيرها من أنواع البشرة. 
  • البشرة الجافة: يفضل استخدام مقشر يحتوي على مواد مرطبة وحبيبات متوسطة الى ناعمة. 
  • البشرة الدهنية:  تعد البشرة الدهنية أكثر عرضة من غيرها لأنسداد المسامات بسبب تراكم الدهون على الطبقة السطحية للبشرة. لذا، فعلى العروس اختيار مقشر يحتوي على أحماض الفواكة أو حمض السيلسيليك (Salicylic Acid) للعمل على تنظيف عميق للمسامات و التحكم بالأفرازات الدهنية الزائدة التي قد ترغب في التخلص منها لتبدو في قمة اشراقها في يومها المنشود.
  • البشرة الحساسة: تفضل الكثير من العرائس اللواتي يمتلكن بشرة حساسة الا يقمن بتقشير بشرتهن في المقام الأول. والحق يقال فأننا لا نستطيع أن نلومهن؛ لأن البشرة الحساسة تكون على الأغلب أكثر عرضة للتحسس والأحمرار وتكسر الأوعية الدموية بسهولة. ومع ذلك، فان شركات كثر قامت بتوفير مواد آمنة جداً للتقشير تستخدم خصيصاً للبشرة الحساسة. كما يفضل استخدام مقشر يحتوي على انزيمات الفواكه، أو الأنزيمات المستخرجه من الطحالب البحرية، أو تلك التي تحتوي على زيوت خفيفة ومهدئة للبشرة.

كيف تستعملين المقشر

تتجدد البشرة بشكل طبيعي كل 28 يوم. ويساعد استخدام المقشر على تعزيز عملية التجدد وتنظيفها وتخليصها من الخلايا الميتة الغير مرغوب بها.  

القاعدة العامة في طريقة استخدام المقشر هي التوازن. لأن التقشير المفرط (أكثر من مرة كل 10-15 يوم) يرهق البشرة ويسلبها الافرازات الدهنية الطبيعية التي تعمل على ترطيبها. وفي المقابل، فان عدم التقشير يؤدي الى تراكم الدهون الزائدة والشوائب واحتجازها في الطبقة السطحية من البشرة، مما يجعلها عرضة للالتهابات وتكوَن الحبوب. 

احرصي دوما على قرائة مكونات المقشر وطريقة استخدامه الموصى بها من قبل الشركة المصنعة، خصوصاً إن كنتي تنتظرين حدثاً مهما كيوم زفافك.