الطريقة الصحيحة للبس الكمامة

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 نوفمبر 2020
الطريقة الصحيحة للبس الكمامة
مقالات ذات صلة
طريقة الصحيحة لتنظيف وتعقيم الكمامة القماشية
الطريقة الصحيحة لتمشيط شعرك!
الطريقة الصحيحة لمكياج وردي بالخطوات

إن الطريقة الصحيحة للبس الكمامة أساسية للحصول على الحماية المناسبة من انتقال العدوى، خاصةً بعد جائحة كورونا وفرض الحكومات ارتداء الكمامة كواحدة من أساسيات التدابير الاحترازية للحد من انتشار الفيروس، وعليه يجب أن تكوني على معرفة بكيفية لبس الكمامة وتمييز اللون الصحيح من كل جانب.

الطريقة الصحيحة للبس الكمامة وزارة الصحة:

تشيير وزارة الصحة السعودية إلى أن الارتداء الصحيح للكمامة يزيد من كفاءتها في الوقاية من الفيروسات، وأن الكمامة يجب أن تتكون من طبقات، وفيما يتعلق بالطريقة الصحيحة للبس الكمامة وفقاً لتعليمات وزارة الصحة:

  • اغسلي يديكِ جيداً وقومي بتعقيمها قبل لمس الكمامة.
  • قومي بالإمساك بالكمامة من الحبال الجانبية لها ثم ضعيها خلف الأذن.
  • تأكدي من أن الكمامة تغطي الأنف والفم والذقن بشكل كامل.
  • يجب أن ترتديها قبل الخروج أو قبل مقابلة أي أشخاص.
  • من الضروري أن تتم عملية نزع الكمامة أيضاً بطريقة صحيحة، وذلك بإزالتها من الحبال الجانبية ومن ثم ضمها باتجاه الداخل بحيث توضع في سلة القمامة وهي مغلقة، مع ضرورة غسل اليدين جيداً وتطهيرها.
  • في حالة القمامة القماشية يجب أن تقومي بغسلها وتعقيمها قبل استخدامها مرة أخرى.

الطريقة الصحيحة للبس الكمامة الطبية:

يجب أن نعرف أولاً أنواع الكمامات ومن ثم سنوضح لكِ عزيزتي كيفية استخدام الكمامة الطبيةوطريقة لبسها الصحيحة، ولكن يجب أن تعرفي بأن الكمامة تساعد في حمايتكِ بالفعل من عدوى فيروس كورونا المستجد في حال قمتِ بالالتزام بكافة التدابير الاحترازية كغسل اليدين والتعقيم والتهوية.

أنواع الكمامات الطبية 

هناك ثلاثة أنواع من الكمامات المستخدمة للحماية من الفيروسات، ولكن توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة بضرورة استخدام الكمامة القماشية وتجنب الكمامات الجراحية أو كمامة N95، نظراً لحاجة العاملين في الرعاية الصحية لها.

  • الكمامة الجراحية:

وهي تعرف أيضاً بالكمامة الطبية، كما أنها من النوع المصمم للاستخدام لمرة واحدة فقط، وهي تعمل كحاجز يحمي وصول السوائل المتطايرة أو الرذاذ إلى الفم أو الأنف، كما أنها تمنع دخول الجزيئات الكبيرة الموجودة في الهواء عادةً، والجدير بالذكر أنها أيضاً طريقة حماية من السوائل وإفرازات الجهاز التنفسي التي تخرج من أنف وفم الشخص وتمنع وصولها للأشخاص المحيطين به، لذا نلاحظ أن المصاب بكورونا يرتدي الكمامة باستمرار، يمكن استخدامها للحماية من فيروس كورونا عند عدم توفر كماماة N95.

  • كمامة N95:

توفر كمامة n95 حماية أعلى بسبب تصميمها الذي يعمل على ترشيح النفس، وبالتالي فهي تقوم بترشيح ما يعادل 95% من الجسيمات الصغيرة جداً عند استنشاق الهواء، وهي تحتوي على صمامات تسهل عملية التنفس عبرها، كما أنها تقوم بإخراج الهواء غير المرشح عند الزفير، وهي أيضاً مصممة للاستخدام مرة واحدة فقط، كما يجب أن يتم تدريب العاملين في الرعاية الصحية على لبس هذا النوع من الكمامة، بحيث تطبق على الوجه بطريقة سليمة، ويجب أن نوضح جانب أساسي هنا أنه بسبب وجود صمامات لإخراج الهواء عند الزفير، وهي صمامات لا تعمل على ترشيح الهواء الخارج من مرتدي الكمامة، فإنها لن تساعد في منع انتقال العدوى منهم إلى المحيطين بهم.

  • الكمامة القماشية:

تعمل هذه الكمامة على حجب الرذاذ الصادر من مرتديها عند السعال أو العطس أو أثناء الكلام، وبالتالي فهي مناسبة للحد من انتشار العدوى، وعليه تم استخدامها للحماية من فيروس كورونا المستجد، وهي حل مناسب في ظل الظروف الراهنة بسبب فرض الحكومات ارتداء الكمامات باستمرار في الأماكن العامة، خاصة مع قلة توفر الكمامات الجراحية وكمام N95 وأولوية استخدامها من العاملين في القطاع الصحي في هذه الجائحة.

وتتميز هذه الكمامت بسهولة صنعها من مواد وأقمشة متوفرة، ولكن يجب أن تصنع وفقاً لمعايير وتوجيهات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة CDC،  حيث يوفر موقعهم الرسمي كافة التعليمات حول تصميم الكمامة القماشية وطريقة صناعتها، ويمكن لمرتديها غسلها وتطهيرها وإعادة استخدامها مجدداً. [1]

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية:

الكمامة الطبية أو الجراحية ملزمة للأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشاكل في جهازهم التنفسي، وذلك لضمان حماية ووقاية أعلى من فيروس كورونا كوفيد-19، إليكِ الطريقة السليمة للبس الكمامة:

  • يتم وضع الجانب الأبيض من الكمامة في مواجهة الوجه أي الفم والأنف، بينما يكون اللون الأرزق أو اللون الآخر هو الظاهر من الخارج.
  • قومي بتنظيف يديكِ جيداً مع تعقيمها قبل لمس الكمامة.
  • أمسكي بأطراف الكمامة الطبية من الحبال الجانبية ولا تلمسي الجانب القماشي منها، ثم ضعيها على الأذنين وتأكدي من مطابقتها على الوجه كي تغطي الأنف والفم والذقن بشكل كامل.
  • يمنع تحركي الكمامة أو إنزالها للأسفل ثم رفعها أثناء لبسها.
  • تخلصي منها بنفس الطريقة من خلال الحبال الجانبية وقومي بضمها بالكامل قبل التخلص منها في القماماة.
  • نظفي يديكِ مجدداً بعد إزالة الكمامة. [2]

الطريقة الصحيحة للبس الكمامة الزرقاء:

الكمامة الزرقاء أو مهما كان لونها فالكمامة الطبية لها لون خارجي (الملون أو الأرزق عادةً)، واللون الأبيض من الجانب الداخلي، وبهذه الكلمات تكون قد اتضحت لكِ ضرورة اعتماد الجانب الأزرق للخارج، فالجانب الملون هو كاره للماء أي أنه يمنع الرطوبة وبالتالي فهو يمنع التصاق الجراثيم، فهو يحمي من السوائل الخارجية أو الرذاذ الذي يحتوي على الجراثيم، لذا نجد أنه يساعد في منع القطرات من الدخول إلى الجهاز التنفسي لمرتدي الكمامة، ويرشح الجسيمات الصغيرة والكبيرة من السوائل الخارجية القادمة من أشخاص آخرين، وهو فعال لمدة 8-10 ساعات فقط.

بينما يقوم الجانب الأبيض بامتصاص الرطوبة والسوائل التي تخرج من الجهاز التنفسي، لذا عند ارتداء القناع وجعل الجانب الأبيض من الداخل سيحافظ لك على الوجه جافاً، كما سيمنع إطلاق الفيروسات والجراثيم إلى الخارج، لذا فهو النوع الذي يحمي الآخرين أيضاً.

في حال قمتِ بلبس الكمامة بالعكس فإن الرطوبة والسوائل في الهواء سوف تلتصق في الجانب الأبيض من الخارج، وبالتالي ستسمح للجراثيم بالبقاء على الكمامة واستنشاقها أثناء التنفس. [3]

طريقة لبس الكمامة حسب اللون:

مهما اختلف لون الكمامة فإن الجانب الملون أو الأزرق يجب أن يكون باتجاه الخارج، وبكل الألوان المتوفرة فإن الجانب الثاني لها يكون أبيض دائماً والذي يجب أن يكون الجانب الداخلي. [3]

طريقة لبس الكمامة مع الحجاب:

يصعب لبس الكمامة مع الحجاب بالطريقة المعتادة بوضع الحبال خلف الأذن، لذا يمكنكِ لبسها بالطرق التالية:

  • فوق الحجاب باستخدام مشابك تربطها فيه من الجانبين.
  • ربك الحبال من الخلف فوق الحجاب.
  • استخدام رباط مخصص على شكل طوق رفيع يحتوي على مشبك صغير من الطرفين لربط الكمامة به.

الطريقة الصحيحة للبس الكمامة للأطفال:

لا تختلف طريقة لبس الكمامة للأطفال عن الكبار، ولكن ما يهم هنا كيفية التزامهم بها، والتي تعتمد عليكِ بالأساس، لذا ننصحكِ بما يلي:

  • تعريف طفلكِ بالكمامة وما هي فائدتها ولماذا نرتديها بسبب كورونا.
  • قومي بتدريب طفلكِ على ارتداء الكمامة بشكل صحيح.
  • شاركي طفلكِ معكِ في كل مرة تلبسين فيها الكمامة سواء لكِ أو له.
  • التكرار هو أساس نجاح لبس الطفل للكمامة بشكل صحيح، لذا يجب أن تستمري في تدريبه وتعويده عليها.

الطريقة الصحيحة للبس الكمامة بسيطة وتحتاج منكِ فقط لمعرفة الأساسيات واتباعها، بالإضافة إلى التركيز على الألوان.

  1. "مقال ما مقدار الحماية التي توفرها الكمامات؟" ، المنشور على موقع .mayoclinic
  2. أ "مقال كيفية ارتداء الكمامة بشكل صحيح" ، المنشور على موقع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة
  3. أ ب "مقال أبيض أم أرزق؟" ، المنشور على موقع bibalex