الطبيعة على الملابس: لذلك وقعت الموضة في حب المناظر الطبيعية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
الطبيعة على الملابس: لذلك وقعت الموضة في حب المناظر الطبيعية
مقالات ذات صلة
أجمل 7 مناظر طبيعية في العالم
أذربيجان ..موطن المناظر الطبيعية وجبال القوقاز
طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب

يستخدم المصممون ملابسهم كقماش للطلاء والطباعة والتريكو والتزيين بالمناظر الطبيعية الجميلة، تخيلي المشهد، يتدفق نهر هادئ بين السهول الخضراء والتلال، في الأفق، تشرق شمس برتقالية "ممتلئة" خلف السحب الرقيقة، هذه ليست لوحة، مع ذلك، إنه ليس حتى صورة فوتوغرافية أو مشهداً رعوياً على شاشة فيلم، إنها مناظر طبيعية من ملابس، يتم ارتدائها مع جزمة من الجلد اللامع ورباط رأس أسود.

ملابس مزينة بالطبيعة في مجموعات عروض الأزياء

ملابس مزينة بالطبيعة في مجموعات عروض الأزياء

إطلالات افتتاح العرض من مجموعة خريف وشتاء 2021 من كونر ايفيس، يروي قصة للفضول، مستوحاة من قبل المصمم الذي اكتشف الفن الشعبي الأمريكي، قال المخرج الإبداعي للمجموعة في بيان صحفي له: "كان الأمر أشبه باكتشاف مدينة مفقودة"، هذا الابتكار هو في جزء منه من الموضة وجزئياً لوحة، صُنع كل من الفستان والحقيبة بالتعاون مع فنان النسيج ماتي هايز، التأثير خاص، فهو يثير الرغبة في منظر طبيعي غريب ومألوف على حد سواء.

الأزياء كنافذة على المناظر الطبيعية

الأزياء كنافذة على المناظر الطبيعية

إيفز ليس المصمم الوحيد الذي انغمس في المناظر الطبيعية والطبيعة، كانت المشاهد الريفية أساسية في الآونة الأخيرة، مع أنماط تتراوح بين Jacquemus من المناظر الطبيعية في الجبال والفطر إلى الخضرة في البلوزات. 

الأزياء كنافذة على المناظر الطبيعية

مجموعة موسكينو لخريف وشتاء 2021 أيضاً أخذت منعطفاً ريفياً في شكل مطبوعات ذات سماء زرقاء زاهية ومروج مليئة بالإقحوانات والأبقار، بالنسبة للمدير الإبداعي لموسكينو، جيريمي سكوت، تعتبر الطباعة السحابية مكاناً رائعاً للتوقف إنها من طراز موسكينو الكلاسيكي ومع ذلك، فقد كرمت هذه المجموعة الخاصة من التصميمات أيضاً بمصمم MGM في الثلاثينات جيلبرت أدريان، الرجل الذي يقف وراء أزياء The Wizard of Oz (1939).

  • عرض سكوت بالفيديو المسرحي، مع مجموعات وأقسام مخصصة للأعمال والترفيه في الريف وملابس السهرة وأكثر من ذلك، مستوحى بشكل مباشر من فيلم The Women عام 1939 والذي يتضمن عرض مدرج مدته خمس دقائق بألوان تقنية مع أزياء أدريان. 

  • بعد عدة سنوات، أنتج المصمم أيضاً فستاناً من قماش الكريب الحريري (سمي بهذا الاسم لأنه كان مناسباً للترفيه في الهواء الطلق) مستوحى من منزله في وادي سان فرناندو، لوس أنجلوس.
  •  مع أكتاف صغيرة مبطنة وتنورة كاملة كاملة، يتميز فستان Adrian بحملان تقفز بمرح في حقل خصب.

فستان يريكا ماتوشي

في الآونة الأخيرة وجدت مجموعة كبيرة من الجبال والحقول والمناظر البحرية طريقها أيضاً إلى جميع أنواع الملابس المحبوكة والأزرار والسترات، ليريكا ماتوشي، التي ابتكرت فستان الفراولة الفوار الشهير الذي هيمن على صيف 2020، صنعت أيضاً ملابس تريكو مرصعة بالغيوم.

مجموعة Gabriela Hearst

ظهرت علامات تجارية مثل Saint Laurent و Stella McCartney و JW Anderson لأول مرة بقمصان مطعمة تتميز بضفاف الأنهار والمساحات الخضراء، في الآونة الأخيرة، تضمنت مجموعة Gabriela Hearst"s Resort 2022 أيضاً سترات تحمل صورة المناظر الطبيعية الشهيرة مثل منتزه يلوستون الوطني وماتشو بيتشو في بيرو.

  • مثل هذه التصاميم لها تأثيران: فهي تلفت انتباهنا إلى تعقيد صنعها، خاصةً إذا كانت الحياكة مصنوعة يدوياً، لكنها تشير أيضاً إلى لمحة من الرومانسية. 
  • تذكرنا بعض هذه الملابس برسومات الأطفال، منزل أو تل أو شمس مستديرة تماماً أو نوع المشاهد الموجودة على السترات التي تباع في المنتجعات السياحية. 

مجموعة Stella McCartney

بالطبع وضع المناظر الطبيعية على الفستان ليس بالأمر الجديد، في عام 1611، تلقى يوهان جورج الأول من ساكسونيا "عباية ذات مناظر طبيعية" غير عادية من والدته كهدية لعيد الميلاد، تم تزيين هذه العباية بمنظر تفصيلي لدريسدن ونهر إلبه على خلفية مخملية زرقاء، على مدى مئات السنين، تم تطريز الأمواج والغيوم والجبال وأقواس قزح والغابات بعناية على الملابس والاكسسوارات التي تتراوح من القبعات الليلية إلى المشابك (حقيبة صغيرة أو حقيبة يد)، الكيمونو غني أيضاً بالتفاصيل المستمدة من العالم الطبيعي: تتميز العديد من تصميمات الأقمشة بمناظر جميلة مطبوعة أو مطرزة تستحضر مواسم وأماكن وقصص مختلفة.

شعور بالهروب

ليس من الغريب إذن أن نرى الكثير من المصممين يتحولون إلى صور الحملة اليوم، تضمنت الأشهر الـ 16 الماضية أوقاتاً صعبة شعرنا فيها بالحصار والتخيل بشأن السفر والحياة البرية وسحر ما هو غير مألوف، فكري في هذا على أنه ذروة كوتاجكور، لماذا ترتدي ملابسك كما لو كنت تأمل في التجول في مرج الزهور البرية بينما يمكنك ارتداء المرج بدلاً من ذلك؟ إنها جرعة صغيرة من الهروب من الواقع في شكل نسيج والتي تطلق العنان لنفس الشعور بالهدوء والمتعة الذي قد نشعر به عند النظر إلى فان جوخ أو ديفيد هوكني.