فيتامين سي والحامل

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 10 يناير 2021
فيتامين سي والحامل
مقالات ذات صلة
فيتامين سي للحامل
فيتامين سي فوار للحامل
فيتامين د للحامل

تعتبر مرحلة الحمل عند المرأة من المراحل الحساسة التي تحتاج إلى العناية والرعاية من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم طرق الرعاية هي بتناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يجب على الحامل مراجعة الطبيب بشكل دوري إذ ينبغي عليها زيارته مرة كل شهر أثناء فترة الحمل، وذلك للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، وسنتعرف في هذا المقال على فيتامين سي والحامل.

فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية جداً لجسم الإنسان، ويعرف باسم حمض الأسكوربيك أو فيتامين ج، وتحتاجه العضلات، والغضاريف، والعظام، كما أنه يُسرّع من شفاء الجروح، وفيتامين سي فيتامن ذائب في الماء، ويخزن في الجسم بنسبٍ قليلة ويتم طرح الكمية الفائضة منه عن طريق البول، ويجب تناول المأكولات التي تحتوي على هذا الفيتامين لمنع إصابة الجسم بنقصٍ فيه، ويقدم فيتامين سي للحامل العديد من الفوائد سنتطرق إليها في السطور اللاحقة.

هل فيتامين سي مضر بالحامل؟

أخذ الحامل لفيتامسين سي من الأمور الهامة للحفاظ على صحتها كما ذُكر سابقاً شريطة أن يتم أخذه باعتدال، لأنّ تناوله بكمياتٍ زائدة عن الحد المسموح يسبب لها العديد من الأضرار.

فوائد فيتامين سي للحامل

تحتاج الحامل إلى الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر، وفيما يلي أهم فوائد فيتامين سي للحامل:

  • تناول المرأة الحامل لفيتامين سي بكمياتٍ ضمن الحدود المسموح بها يساهم في تحسين امتصاص الحديد، الأمر الذي يمنع الإصابة بفقر الدم، كما أنه يحمي الطفل المولود من انخفاض في وزنه.
  • يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية لإنتاج الكولاجين الذي يعتبر من البروتينات التي تدخل في تكوين الجلد، والعظام، والأوتار، والغضاريف، إذ يساهم فيتامين سي في ترميم العظام ونموها، كما أنه يعمل على التئام الجروح، ويقلل من الإصابة بالعدوى، ويقلل من تلف الخلايا، ويحافظ على صحة البشرة، باعتباره من مضادات الأكسدة.
  • استهلاك فيتامين سي من قِبل الحامل يعمل على التقليل من تمزق الكيس الأمينوسي الذي ينمو فيه الجنين، ويُعرف أيضاً بكيس الصاء أو الكيس السلوي.

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين سي للحامل

من الأطعمة المحتوية على فيتامين سي والتي يجب على الحامل تناولها ما يلي:

  • الفواكه الغنية بفيتامين سي للحامل

البطيخ، والتوت الأزرق، والتوت البري، والتوت، والفراولة، والأناناس، والبابايا، والمانجا، بالإضافة إلى الكيوي، والفاكهة الحمضية مثل البرتقال والليمون، والكنتالوب.

  • الخضروات الغنية بفيتامين سي للحامل

الكرنب، والقرنبيط، والفلفل الأخضر، والفلفل الأحمر، واللفت الأخضر، والسبانخ، والخضروات الورقية، والبروكسل، والبروكلي، والطماطم، والقرع، والبطاطا.

مقدار فيتامين سي الذي تحتاجه الحامل

يعتمد مقدار فيتامين سي الذي تحتاجه الحامل على الجرعة المستخدمة، وهي كالآتي:

  • 80 ملليغرام يومياً من جرعة فيتامين سي يومياً للمرأة الحامل في عمر 18 عامًا أو أقل.
  • 85 ملليغرام من جرعة فيتامين سي يومياً للمرأة الحامل في عمر 19 عاماً أو أكثر.

أضرار فيتامين سي للحامل

اتسهلاك فيتامين سي ضمن الحد المسموح به لا يسبب أضراراً للمرأة الحامل، لكن استهلاكه بكمياتٍ كبيرة يتسبب بحدوث العديد من الأضرار ومنها ما يلي:

  • إصابة المرأة الحامل بالغثيان.
  • الإصابة بالإسهال.
  • إصابة الجلد بالتهيج.
  • الإصابة بالاضطرابات المعوية.
  • في حالات نادرة يمكن إصابة الحامل بحصى الكلى إذا تناولت أكثر من 1000 ملليغرام من فيتامين سي في اليوم وكانت قد أُصيبت من قبل بحصى الكلى.

تعرفنا من خلال هذا المقال على العلاقة بين فيتامين سي والحامل، فاستهلاك كميات كافية من فيتامين سي يمنح الحامل العديد من الفوائد، بينما استهلاك كميات كبيرة منه يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار والآثار الجانبية.