السوبيا في رمضان فوائدها وطرق إعدادها

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
السوبيا في رمضان فوائدها وطرق إعدادها
مقالات ذات صلة
فوائد السوبيا
ما هو حزام الزنجبيل للتخلص من دهون البطن؟ هذه طرق اعداده واستعماله
وجبة السحور .. تعرفوا على فوائدها للجسم وكيفية اعدادها

السوبيا في رمضان، تعد من المشروبات الرمضانية المفضلة لدى كثير من السيدات بعد وجبة الإفطار في رمضان، بسبب طعمها المميز والحلو إضافة إلى أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصائمين، كما تمنح الانتعاش بمجرد تناولها واستعادة نسبة كبيرة من السوائل التى يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام، وهى خليط من الحليب وجوز الهند والفانيليا والمسكرات والنشا والسكر.

فوائد السوبيا في رمضان

  • يقي مشروب السوبيا من الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وذلك بسبب احتواءه  على  الماغنسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.
  • تساعد السوبيا على تخفيف الألم وتقليل التورم الذى يصاب به  مرضى التهاب المفاصل، لأن تحضيرها بالمكسرات يكسبها نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 المقاومة للالتهابات.
  • يساعد مشروب السوبيا على تقوية العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة، لأن الحليب الذي يدخل في تحضيرها يحتوي على نسبة عالية من معدن الكالسيوم.
  • تحتوي  السوبيا على نسبة عالية من الألياف، والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.
  • تقوي  السوبيا الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائها على فيتامين هـ.
  • تجنبكِ السوبيا الإصابة بعدوى المسالك البولية، بفضل محتواها المرتفع من حمض اللوريك، الذي يساعد على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.
  • تمد السوبيا الجسم بالطاقة والحيوية، وتحافظ على ترطيب جسمكِ أثناء الصيام وتقلل من الشعور بالعطش
  • تساهم في علاج الانيميا والوقاية منها، نتيجة لاحتوائها على معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  • تعد السوبيا من الملينات الطبيعية، ومفيد جداً خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى القولون.
  • تقوم السوبيا  بتسهيل عملية الهضم، كما تعمل على تنشيط  الجهاز الهضمي، كما يمنع حدوث الإمساك والبواسير.
  • تساعد السوبيا من التخفيف تأثير الأعراض التي تصيب النساء عند بلوغ سن اليأس.
  • يحتوي السوبيا على مجموعة من العناصر الغذائية، والمعادن، والفيتامينات التي تكفي حاجة الجسم في اليوم.
  • تجنبكِ السوبيا الالتهابات التي تصيب الكثير من النساء خلال فترة الحمل.

طريقة عمل السوبيا على الطريقة  السعودية

السوبيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وهو مشروب ذو لون أبيض ويتم صناعته من الشعير مع الخبز الجاف أو الشوفان ويضاف إليه السكر وجوز الهند والحليب ويقدم باردًا.

المُكوِّنات:

قطعتان من الخبز الأبيض.

أربع قطع من الخبز الأسمر.

ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان.

ثلاث حبات من التمر.

عود من القرفة.

ثلاث حبات من الهيل.

ملعقة صغيرة من ماء الورد.

قرفة مطحونة.

كمية من الماء.

سكر حسب الرغبة.

الطريقة:

قومي بتقطيع الخبز إلى قطع صغيرة الحجم ثم يتم وضعها في طبق كبير الحجم، وتضيفي معها الشوفان والتمر والقرفة والهيل والماء، ثم نترك المُكوِّنات في الماء لمدة لا تقل عن يوم كامل وتُقلَّب بين الوقت والآخر، ثم قومي بتصفية المكونات باستخدام قطعة من الشاش، ويُضاف إليها السكر والقرفة والهيل، ويضرب الخليط بالكامل فى الخلاط الكهربائى، ونضعها بالثلاجة حتى تصبح باردة.

طريقة عمل السوبيا بالطريقة المصرية

المُكوِّنات:

أربع أكواب من الحليب.

سبع ملاعق كبيرة من السكر.

نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد.

نصف ملعقة كبيرة من جوز الهند.

الطريقة:

تٌضع الحليب وجوز الهند بالخلاط، ثم يتم إضافة  السكر ويتم خفق المُكوِّنات جيداً، ومن ثم، نضعها فى الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين حتى يصبح بارداً، ويُصب في الأكواب ويشرب بعد وجبة الإفطار.

أضرار تناول السوبيا

عليكِ عدم الإفراط  في تناول مشروب السوبيا، بالرغم من أنه مفيد وغني بالمعادن ومشروب منعش، إلا أن له أضرار حال الإفراط بتناولها أهمها زيادة الوزن نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وقد يؤدى الإفراط فيه أيضاً إلى الإسهال والشعور بآلام فى المعدة.