ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة... نصائح مهمة للأمهات الجدد!

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة... نصائح مهمة للأمهات الجدد!
مقالات ذات صلة
ممارسة التمارين الرياضية وفوائدها لأصحاب الوزن الزائد
هل ممارسة التمارين الرياضية مرتين يومياً مفيدة أم مضرة؟
نصائح لتحفيز طفلك على ممارسة الرياضة في الشتاء

     هل تعانين من صعوبة ممارسة التمارين الرياضية لكونكِ أم جديدة، سواءً كان هذا لطاقتكِ المستنزفة بين رعاية المولود وإرضاعه أو لكونكِ لا تنالين قسطاً كافياً من النوم؛ بسبب استيقاظ المولود كل حين؟

لكن ماذا لو وجدتِ طريقة لممارسة بعض التمارين البسيطة، التي تسهم في إعادة رشاقتكِ لوضعها السابق إلى جانب تحسينها مزاجكِ وتسريع تعافي جسدكِ بعد الولادة؟

إليكِ بعض النصائح فيما يتعلق بممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة:

- من الضروري ضبط كميات الأكل، والاستعاضة عن الطعام الغني بالدهنيات والسعرات الحرارية بمزيد من الطعام الصحي.

- في الأسابيع الأولى من ولادتكِ، ليس من الضروري ممارسة التمارين الرياضية التي تتطلّب منكِ مجهوداً كبيراً، بل اجعلي البداية مجرد تمارين بسط خفيفة للذراعين والساقين.

- اختاري التمارين البسيطة التي تعتمد على تحريك الجذع والوقوف في المكان، والتي لا تتطلب منكِ أدوات رياضية أو مغادرة غرفتكِ.

- استلقي على سريركِ، فيما طفلكِ نائم، وابسطي رجليكِ للأمام وارفعيهما للأعلى ومن ثم اثنيهما حتى الصدر وكرّري الأمر.

- ابسطي يديكِ للأعلى فيما أنتِ ما تزالين نائمة، ومن ثم يمنة ويسرى واصنعي قوساً غير مكتمل فوق الصدر باستخدام ذراعيكِ وكرّري الأمر.

- إن كانت ولادتكِ قيصرية، فاحذري من أي تمارين عنيفة عند ثني الرجلين نحو البطن والصدر. استشيري طبيبكِ؛ خوفاً من أي أضرار قد تصيب الجرح.

- إن أردتِ بعد مضيّ أسابيع استخدام جهاز ما لممارسة الرياضة، فقد يكون جهاز المشي هو الأنسب. اخفضي السرعة ولا تهرولي أو تركضي؛ مخافة أن تنشطي من جريان الدم إن كنتِ ما تزالين نفساء.

- إن كان الجو لطيفاً ودافئاً والهواء نقياً، ضعي مولودكِ في العربة وامشي به حول المنزل.

- لاحقاً، حين تمضي الأشهر على ميلاد طفلكِ، اتركيه لدى الجليسة أو صديقتكِ أو والدتكِ، واذهبي ولو ليومين فقط خلال الأسبوع لنادي اللياقة، على أن تأخذي في عين الاعتبار وضع الجرح إن كانت ولادتكِ قيصرية. استشيري طبيبكِ حول ما يناسبكِ من تمارين رياضية، حتى وإن مضت على العملية بضعة أشهر.

- حين يصبح بوسع طفلكِ الحبو حولكِ والجلوس، ضعي بساطاً ناعماً خاصاً به، إلى جانب البساط المطاطي الذي تمارسين عليه تمارينكِ، وقومي بالتمرينات فيما هو بجانبكِ.

للمزيد:

مشاكل جلدية طبيعية قد تواجه المرأة الحامل ‏
ما هي أفضل طريقة لمنع الحمل؟ ‏
حقيبة الولادة: ماذا تحملين معكِ إلى المستشفى؟ ‏