اتيكيت الأميرات

  • تاريخ النشر: السبت، 18 سبتمبر 2021
اتيكيت الأميرات
مقالات ذات صلة
إتيكيت العروس
إتيكيت الأنوثة
اتيكيت الأكل

هل لديكِ رغبة بأن تظهري كأميرة حقيقية؟ هناك عدة أمور ترتبط في الأميرة ومظهرها، فالأمر لا يقتصر على الملابس والتسريحة، فالتصرفات والسلوكيات من الأسس التي لا يمكن تجاوزها لدى الأمراء والملوك، تعرفي معنا على اتيكيت الأميرات خطوة بخطوة.

الاتيكيت الملكي:

من طريقة المشي إلى الجلوس وتناول الطعام ومنها إلى طريقة التحدث والمصافحة، لكل هذه التصرفات اليومية اتيكيت وقواعد محددة لدى العائلة الملكية:

  • الجلوس: من أسوأ الأشياء التي يمكن للمرأة في العائلة المالكة القيام بها الجلوس مع وضع رجل فوق الأخرى، يجب الحفاظ على الساقين والركبتين معاً.

  • دخول الغرفة بالترتيب: عندما تكون العائلة المالكة جزءاًمن موكب، فإنهم يدخلون ويجلسون حسب ترتيب الأسبقية، وهو في الأساس ترتيب من يليه في ترتيب العرش. 

  • اللباس: يمتلك أفراد العائلة المالكة موهبة لكونهم عصريين. كان إحساس الأميرة ديانا بالأزياء عمليًا ولكنه راقٍ، ولا تزال العديد من النساء تقلده حتى اليوم، إنهم جميعًا لديهم شيء واحد مشترك: إنهم يرتدون ملابس محتشمة وللمناسبة.

  • استخدام أواني الطعام بشكل صحيح: قد لا تفكرين كثيراً في كيفية تقطيع طعامكِ، لكن العائلة المالكة تأخذ آداب تناول الطعام على محمل الجد، فمن الضروري أن يكون الأمساك بالسكاكين في يدهم اليمنى والشوك في يسارهم مع جعل اتجاه أسنان الشوكة والسكين نحو الأسفل، كما يوازنون الطعام على ظهر شوكهم، ثم يحضرونه إلى أفواههم. 

  • طريقة إمساك فنجان الشاي: من المهم أن يمسكوا أكوابهم بشكل صحيح، وذلك باستخدام إصبع الإبهام والسبابة لتثبيت الجزء العلوي من المقبض، بينما يدعم الإصبع الأوسط الجزء السفلي، كما أن أي منهم يشرب من نفس المكان حتى لا تحتوي الحافة بأكملها على بقع أحمر الشفاه للسيدات منهم. 

  • ترك الطاولة دون إحداث فوضى: إذا احتاج أفراد العائلة المالكة إلى استخدام الحمام أثناء تناول وجبة، فلن يعلنوا عن نواياهم، بل يقولون ببساطة، "المعذرة أو عفواً"، ثم ينسحب بهدوء.

  • استخدام المنديل: هذه القاعدة للحفاظ على الوجه، وخاصة النظافة، عندما يمسحون وجوههم وأيديهم على الطاولة، فإنهم يفعلون ذلك داخل الطية حتى لا تتسخ ملابسهم.

  • المصافحة: يقولون إن مصافحة يدكِ تكشف الكثير عن شخصيتكِ، وعليه إن كنتِ تريدين أن تتصرفي بشكل ملكي، فإليكِ تفاصيل المصافحة الملكية الرسمية، حافظي على اتصال مباشر بالعين مع الشخص الذي أمامكِ، أمسكِ يده بقوة ولكن ليس بشكل مؤلم، مع عمل هزة لمرة أو اثنتين فقط وتألقي بابتسامة ملكية.

  • نزول السلالم بأناقة ورشاقة: يمد الرجال في العائلة المالكة يد المساعدة عندما ينزل أزواجهم على الدرج ، خاصة في المناسبات الرسمية. تحافظ النساء على ذقائهن موازية للأرض ويدا جانبهن. إذا كان هناك درابزين، فإنهم يضعون يدهم عليه (بدلاً من الإمساك به) ويبقون أصابع قدمهم متجهة نحو الدرابزين أثناء المشي.

  • ارتداء القبعة: في المناسبات الرسمية، يُتوقع دائماً من النساء ارتداء قبعة، عادة ما تتمسك الملكة إليزابيث بقبعة عريضة الحواف، بينما من المرجح أن ترتدي كيت ميدلتون وميغان ماركل سحراً. [1]

أصول اتيكيت الأميرات:

إذا أردتِ أن تتعلمي كيفية القيام ببعض الخطوات لتتصرفي كالأميرات، إليكِ مجموعة من المعلومات حول أصول اتيكيت الأميرات:

  • إيتكيت الجلوس: يكون الجلوس بشكل مستقيم على الكرسي من دون أن شبك الركبتين، ركبتيها، مع انحناء خفيففي اتجاه أحد الجانبين وتحافظ على تقارب ركبتيها وكاحليها لإظهار تواضعها.
  • التحية: يمكن توجيه التحية بواسطة اليد للآخرين من خلال رفعها مع إبقائها قريبة من الجسم والحفاظ على تلاصق الأصابع. وأوضحت: «هذا يسمى «تحية ويندسور».
  • حمل الحقيبة: تقضي قواعد الإيتيكيت بأن تضعيها أمامكِ مع حملها بواسطة يديكِ معاً، إلا أنها تمنعكِ من حملها على الكتف أو تحت الإبط.
  • تناول الطعام: من الضروري  استخدام ملعقة خاصة بكل نوع حساء، كما أنه من غير اللائق إضافة الخبز إلي، ويجب تناوله ببطء واهتمام مع تقريب المعلقة قدر الإمكان من الفم، ومن أخطاء الإتيكيت الشائعة إبقاؤها فوق الطبق مباشرة.
  • لون طلاء الأظافر المناسب: لا تفضل نساء العائلة المالكة طلاء أظافرها بالألوان الغامقة، فدرجات الأبيض هي الأقرب لذوقهن والحل الأنسب ليكن وقورات، في بعض الأحيان تتخلى النساء عن طلاء الأظافر الملون وتكتفي بطلاء شفاف حتى لا تحتار بين الألوان، وهو ما تفعله ميجان حتى في حفل زفافها مع الأمير هاري، وفي صور الظهور الأول لطفلها.

قواعد اتيكيت الأميرات:

هذه هي قواعد اتيكيت الأميرات التي يجب أن تتحلي بها لتكوني كالأميرات:

  • بالكاد تلمس فنجانها: وضمن اتيكيت شرب الشاي فإنه إذا كان الشاي هو أكثر ما يجتمع حوله الأفراد كل يوم، فمن المهم أن تحمل المرأة كوبها بشكل صحيح. فعليها وضع إصبعها السبابة في مقبض الفنجان، وتثبته بالإبهام فوق المقبض، بينما يدعم إصبع الوسطى قاعدة الفنجان، ولا تستخدم المرأة هنا كفها الآخر في ضم الفنجان، وعلى المرأة أن تشرب من المكان ذاته في كل رشفة حتى لا تطبع أحمر شفاهها على حافة الفنجان بأكمله.
  • استخدام أدوات الطعام وفق القواعد: تأخذ الأسرة المالكة آداب تناول الطعام على محمل الجد، فالسكين مكانها اليد اليمنى، والشوكة باليد اليسرى. يثبت الطعام بالشوكة، ولا يتم طعن الطعام بالسكين، بل يتم تحريكها لأسفل ببطء كي لا تصدر صوتا مزعجا عند اصطدامها بالصحن، وبعد تقطيع الطعام لقطع يمكن تناولها في مرة واحدة ومناسبة لحجم الفم، يتم قلب الشوكة ورفع الطعام عليها بإزاحة بسيطة من السكين، ونقلها بثبات وهدوء إلى الفم.
  • طريقة استخدام المنديل: عند استخدام فوطة المائدة، تتجنب السيدة تماما أن ينزلق الطعام إلى ملابسها أو وجهها أو الأرض، فإذا كانت تضعها على فخذيها أثناء الطعام، فعليها ثنيها ببطء لضمان إبقاء البقايا بداخلها، ثم مسح اليدين والفم، وثنيها مرة أخرى لتصبح الفوطة في ربع حجمها، ووضعها ببطء على المائدة، بحسب بيزنس إنسايدر. 
  • السير على السجادة الحمراء: إذا أردت المشاركة في أحد الأحداث المسائية الفاخرة وتعيّن عليك السير على السجادة الحمراء، إذاً الأفضل أن تسيري خطوة بخطوة بتأن.
  • لا تحدث ضجيجاً عند ترك المائدة: إذا احتاجت إحدى عضوات الأسرة المالكة أن تذهب لقضاء حاجتها أو تصحيح مكياجها بين الطعام وفقرة احتساء الشاي، فهي ليست مضطرة للإفصاح عن سبب مغادرتها المائدة، وعليها فقط قول "عفوا" أو "معذرة" ثم المغادرة، خاصة وأن كلمة "حمام" أو "مرحاض" غير مقبولة على المائدة، إذا كانت المرأة مضطرة للمغادرة خلال تناول الطعام، فعليها أن تترك الشوكة والسكين على الطبق متقاطعين، فهذا معناه أنها لم تكمل وجبتها وستعود، أما إذا تركتهما متوازيين فمعناه أنها أتمت وجبتها ويمكن للعاملين رفع الأطباق.
  • صعود السلم: عادة ما يساعد الرجل المرأة في صعود وهبوط السلم، فيمد لها يده، وقد يرفع طرف فستانها كي لا يعيقها. لكن إذا كانت السيدة بمفردها فعليها ضم ذراعيها إلى جانبيها، وإبقاء ذقنها موازيا للأرض.[1] [2]

يشمل اتيكيت الأميرات أو الاتيكيت الملكي عموماً عدة قواعد وأصول أساسية يجب اتباعها ضمن السلوكيات اليومية، وإن كنتِ ترغبين بالظهور كأميرة فاحرصي على تعلمها جيداً واتباعها باستمرار.​​​​​​​