علامات الولادة قبل الطلق للبكرية والحمل المتكرر والولادة بدون طلق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 14 يوليو 2021
مقالات ذات صلة
كيف أخفف من ألم الطلق لتسهيل الولادة الطبيعية
تعرفوا بالصور على زوج تولين البكري الذي طلقها بعد يوم واحد من زواجهما!
علامات الولادة الطبيعية

تظهر علامات الولادة قبل الطلق على الحامل عند اقتراب موعد الولادة الفعلي، وتختلف هذه العلامات عند الحامل البكر عن التي تلد الطفل الثاني والثالث وما بعدهما، فما هي علامات الولادة قبل الطلق؟

سنشرح لكِ في هذه المقالة جميع ما تحتاجين معرفته حول علامات الولادة قبل الطلق بأيام، علامات الولادة قبل الطلق بساعات، علامات الولادة قبل الطلق للبكرية، علامات الولادة بدون طلق.

شاهدي أيضاً: تضييق المهبل

علامات الولادة قبل الطلق بأيام:

إذا كانت هذه ولادتكِ الثانية أو الثالثة أو أكثر من ذلك فإليكِ تفاصيل ظهور علامات الولادة قبل الطلق بأيام وربما بضعة أسابيع والتي تدل على قرب موعد الولادة للحامل بمولودها الثاني والثالث وما بعد ذلك:

  • تبدأ في هذه المرحلة ظهور التقلصات الرحمية الكاذبة أو ما يعرف بالطلق الكاذب لدى الحامل بمولودها الثاني وما بعد ذلك.
  • تختلف شدتها وألمها من حامل إلى الأخرى.
  • يمكن للحامل أن تفرق بين التقلصات الكاذبة وتقلصات الولادة الحقيقة، إذ تظهر التلقصات الكاذبة في أسفل البطن فقط، بينما تظهر التقلصات الحقيقة في جميع أجزاء البطن والخاصرتين.
  • تكون أوقات ظهور التقلصات الكاذبة غير منتظمة بخلاف التقصات الحقيقة التي تظهر بانتظام من حيث شدة الألم وانتظام وقت ظهورها.
  • إضافة إلى أن التقلصات الكاذبة لا تنتقل للظهر والوركين بخلاف التقلصات الحقيقة التي تدل على قرب الولادة، فإذا ظهرت تقلصات الولادة الحقيقة على الحامل يجب عليها التوجه فوراً للمستشفى للولادة. [1]

علامات الولادة قبل الطلق بساعات:

  • لعل من أهم علامات الولادة قبل الطلق بساعات ظهور التقلصات الرحمية الحقيقة التي تدل على موعد الولادة، فتظهر في جميع أجزاء البطن والظهر والخاصرتين بشكل تشنج يبدأ بصورة خفيفة ثم تزداد شدته شيئاً فشيئاً بشكل تدريجي ليصل لقمة الألم.
  • يتلو هذه التقلصات فترة راحة تكون الفاصلة بين تقلصات الولادة، ثم يتلوها تقلصات جديدة بشكل منتظم من حيث الاشتداد والوقت.
  • تكون التقلصات مصحوبة بقساوة البطن والرحم.
  • ثم يبدأ وقت انتظام التقلصات بالتقارب، فتكون في بداية ظهورها كل نصف ساعة، ثم تصبح كل عشرين دقيقة، ثم تصبح كل ربع ساعة ثم كل عشرة دقائق فخمس دقائق وهكذا وتقل شيئاً فشيئاً إلى أن يحين موعد الولادة الفعلي.
  • كما يعد فقدان السدادة المخاطية من أهم علامات الولادة أيضاً، فيكون سقوط السدادة المخاطية مع بداية الطلق الحقيقي أو قبل بدء التقلصات الرحمية بفترة قصيرة جداً، وهي عبارة عن مادة هلامية مخاطية ذات لون رمادي ومائلة للأحمر في بعض الأحيان.
  • ومن آخر علامات الولادة فتق كيس الماء الأمنيوسي، قد ينفتق لوحده أو بمساعدة القابلة أو الطبيبة بفتقه بآداة مخصصة لذلك، وهو عبارة عن سيلان سائل غير لزج يشبه الماء تماماً، فتفقد الحامل كمية كبيرة منه أولاً ثم تتضاءل كمية سيلان الماء إلى أن تصبح الكمية الخارجة معتدلة. [1]

علامات الولادة قبل الطلق للبكرية:

نقصد بالمرأة البكرية هي المرأة الحامل بطفلها الأول وهذه هي علامات الولادة قبل الطلق

  • تشعر البكرية بزوال الثقل والضغط الموجود في أعلى البطن وبدأ شعورها بضغط وثقل شديد أسفل البطن، مما يجعلها تشعر برغبتها للذهاب إلى دورة المياه أكثر من السابق بسبب ضغط الجنين على المثانة البولية.
  • تذهب البكرية للتبول كثيراً ولكن تكون كمية البول قليلة في كل مرة، ويحدث هذا في الشهر الأخير من الحمل، إذ يدخل رأس الجنين في التجويف السفلي للحوض استعداداً للخروج للحياة الدنيا.
  • تقلصات الرحمية الناتجة عن الطلق الحقيقي.
  • فقدان السدادة المخاطية.
  • انفتاق كيس الماء الأمنيوسي.

علامات الولادة بدون طلق:

تختلف أعراض وعلامات الولادة من حامل لأخرى، لذا من الصعب جداً تمييز علامات الولادة الحقيقة خاصة عند النساء البكريات، وربما قد يقترب موعد الولادة دون ظهور العلامات الشائعة والمذكورة سابقاً، فما هي علامات الولادة بدون طلق؟

من العلامات التي تساعدكِ في معرفة قرب موعد ولادتكِ دون حدوث الطلق ما يلي:

انقباضات براكستون هيكس:

وهي عبارة عن التقلصات الرحمية الكاذبة التي تشعر بها الحامل في الأشهر الأخيرة من حملها، إذ تتركز هذه الانقباضات في أسفل البطن فقط وتكون متباعدة وغير منتظمة، وهذه التقلصات لا تؤثر على عنق الرحم ويمكن للحامل أن تخفف من آلامها بالمشي على عكس الطلق الطبيعي الذي يزيد ألمه وشدته مع المشي.

نزول ماء الرأس:

من أهم علامات الولادة هي نزول ماء الرأس، وقد تحدث قبل الطلق بقليل أو قد ينزل الماء دون حدوث طلق أيضاً، وقد يكون نزول الماء على شكل تسريب متقطع، لذا على الحامل حينها الذهاب للمستشفى أو الاتصال بطبيبها المختص واخباره بلون الماء الذي خرج منها وأخذ استشارته الطبية على الفور.

سقوط السدادة المخاطية:

تبقى السدادة المخاطية موجودة لحماية الجنين في رحم الأم إلى أن يقترب موعد الولادة، فتسقط هذه السدادة نتيجة توسع عنق الرحم، وينتج عن سقوطها خروج افرازات دموية وردية أو بنية اللون.

آلام حادة في منطقة الظهر:

تشعر الحامل بآلام حادة تتركز في منطقة الظهر عند اقتراب موعد الولادة نتيجة توسع الحوض استعداداً لخروج الجنين، وتشعر الحامل بهذه الآلام في حملها الثاني أكثر من حملها الأول.

هبوط ونزول البطن إلى الأسفل:

يعتبر نزول البطن إلى الأسفل من علامات الولادة دون حدوث الطلق، وهذا يكون واضحاً في الحمل الأول تحديداً، ويبدأ نزول البطن قبل موعد الولادة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

وهناك عدة علامات أخرى قد تدل على اقتراب موعد الولادة والتي تتلخص فيما يلي:

  • شعور الحامل بالإسهال.
  • ارتخاء في المفاصل.
  • البدء بفقدان الوزن وتوقف زيادته.
  • شعور الحامل بالتعب العام. [2]

وفي النهاية، لا يشترط ظهور جميع العلامات على الحامل عند موعد الولادة إذ تختلف أعراض وعلامات الولادة من حامل لأخرى، ولكن يمكن للحامل أن تميز علامات الولادة الحقيقة عن غيرها عند شعورها بها والذهاب للمستشفى وإجراء اللازم تحضيرا للولادة وخروج الجنين للحياة الدنيا.

وفي بعض المرات قد تحتاج الحامل إلى وسائل مساعدة للولادة كالتحريض أو الطلق الصناعي وربما إلى إجراء العملية القصرية الجراحية لإخراج الطفل، وذلك في حال ظهرت عليها علامات الولادة وتأخرت في ولادتها خوفا على سلامة الجنين والأم.

وبهذا نكون قد قدمنا لكِ ما يجعلكِ تميزين اقتراب موعد ولادتكِ والاستعداد لها بشكل كامل، فذكرنا لكِ أهم علامات الولادة قبل الطلق بأيام، علامات الولادة قبل الطلق بساعات، علامات الولادة قبل الطلق للبكرية، علامات الولادة بدون طلق.