إتيكيت الإقامة في الفنادق

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
إتيكيت الإقامة في الفنادق
مقالات ذات صلة
إتيكيت الإقامة في الفنادق
تعرف على أصول الإقامة في الفنادق من ايميه سكر
أفضل عروض الإقامة في فنادق دبي بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 91!

     لم يترك فن الإتيكيت منحى من مناحي الحياة إلا وطرقه.. هذه المرة، سيكون الحديث عن إتيكيت الإقامة في الفنادق، ومن مناحٍ عدة تنطوي عليها هذه الإقامة مثل التعامل مع خدمة الغرف ومع موظفي الأمتعة وعدم إصدار الضوضاء أو حمل أغراض الغرف وما إلى ذلك من أمور:

- أن يدفع النزيل نقوده للفندق، لا يعني البتة أن ينهال بأوامره. ليس مسموحاً للنزيل سوى طلب تنظيف غرفته إن كانت متسخة أو طلب المساعدة في حال كان أمر ما يحتاج لصيانة أو تدارك من قِبل الإدارة مثل ثلاجة معطّلة أو حنفية ماء ساخن لا تعمل. ما عدا ذلك، على النزيل التزام حدود اللياقة وعدم إملاء الأوامر. وفي حال تم أمر أحد العاملين بالفندق بأمر ما، يجب الانتظار لحين تنفيذه ومن ثم تقديم طلب آخر.

- سيكون لطيفاً من النزيل تقديم البقشيش للموظف الذي يحمل أمتعته أو يوصل الطلبات حتى غرفته أو من يقوم بالتنظيف. في مرات، قد يكون قول "شكراً" كافياً، لا سيما إن كانت هذه الخدمة مكررة مراراً أثناء اليوم.

- على النزيل ألاّ يحمل أي متعلّقات من غرفة الفندق أو أي من مرافقه. لن يكون لطيفاً أن يتصل الفندق بالنزيل بعد مغادرته؛ لاسترجاع "روب" الاستحمام أو غلاّية الماء على سبيل المثال.

- حريّ بالنزيل عدم المشي في بهو الفندق وممراته وجسده ما يزال مبتلاً من ماء المسبح.

- حريّ بالنزيل عدم إصدار الأصوات المزعجة أو المناداة بصوت عالٍ على مرافقيه، سواءً كان هذا في ممرات الفندق أو حول المسبح أو في قاعات الطعام.

- على النزيل مراعاة أن يكون صوت التلفاز منخفضاً وأن يتحدث عبر الهاتف بصوت مقبول. كذلك الحال عند إغلاق باب الغرفة. يجب أن يكون ذلك بلطف لا بطريقة صفق الباب بعنف.

- من الأفضل ألاّ يخوض النزيل في حوارات شخصية مع موظفي خدمة الغرف، وفي الوقت ذاته إتاحة المجال لهم للتنظيف إما من خلال الخروج من الغرفة أو التواجد في ركن فيها.

- يجب أن يراعي النزيل الزيّ المسموح به في مرافق الفندق؛ إذ على سبيل المثال عدم التواجد في البهو مرتدياً زي السباحة، كذلك يجدر بالنزيل عدم فتح باب الغرفة ما لم يكن مرتدياً ملابسه باحتشام.

- على النزيل وضع أمتعته بالقرب منه وبوضعية ملاصقة لحائط المصعد عند النزول بها للبهو، أو طلب الخدمة من الموظف الخاص. كذلك عليه أن يفسح المجال في المصعد للمستخدمين الآخرين ومراعاة التراتبية في الخروج والدخول. الأولوية لمن يخرج ومن ثم للداخلين، وبحسب الطوابق.

- على النزيل مراعاة الدور أثناء الاصطفاف لبوفيه الطعام، وعليه التأكد كذلك الأمر من كون تكاليف إقامته المدفوعة مسبقاً في الفندق تشمل الوجبات كلها أم بعضها.

للمزيد:

إتيكيت المصافحة

إتيكيت التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ‏

أتقني فن وإتيكيت التحدث مع الآخرين