تمارين الإطالة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021
تمارين الإطالة
مقالات ذات صلة
تمارين الإطالة لقامة ممشوقة ومتناسقة
تمارين تقوية وإطالة أسفل الظهر
أضرار إطالة الأظافر

تعد تمارين الإطالة إحدى العناصر الأساسية للياقة البدنية للجسم، ويمكن تعريف تمارين الإطالة على أنها مجموعة من الحركات المخصصة التي تهدف إلى فرد الأطراف لأكثر قدر ممكن بهدف إطالة العضلات، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد وقت محدد لممارسة تمارين الإطالة، أي يمكن ممارستها في أي وقت من اليوم، وفي هذا المقال سنتعرف عن أهم فوائد تمارين الإطالة للجسم، وتمارين الإطالة المخصصة لكل جزء من الجسم.


فوائد تمارين الإطالة

تلعب تمارين الإطالة دورًا في الحفاظ على اللياقة البدنية العامة للجسم، إضافًة إلى دورها في منح الجسم المرونة اللازمة للقيام بالعديد من الأعمال، وفيما يأتي أهم فوائد تمارين الإطالة: [1]

  • تساعد في منح الجسم المرونة إضافًة إلى دورها في ترخية مفاصل الجسم وعضلاته وأربطته.
  • تساعد في تخليص الجسم من بعض الفضلات المتراكمة عن طريق العرق ومن هذه الفضلات هي حمض اللاكتيك.
  • تقلل تمارين الإطالة من الشد العضلي المرافق للتمارين الثقيلة كما تخفف الألم الناجم عنه.
  • تساعد في حماية العضلات من التمزق أو الشد أو الالتواء، كما تساعد في حماية العمود الفقري من الإصابة.


تمارين الإطالة بعد التمرين

تهدف تمارين الإطالة بعد التمرين أو المعروفة بالتمددات الثابتة إلى زيادة المرونة والتقليل من خطر الإصابة. [1]

تمرين لمس إصبع القدم للإطالة بعد التمرين

قف بوضع مستقيم مع المباعدة بين القدمين، انحني وقم بلمس أصابع قدمك بواسطة يديك مع الحفاظ على الساق بالوضع المستقيم.

تمرين تمدد عضلات الفخذ للإطالة بعد التمرين

قف بوضع مستقيم مع ضم الساقين معًا وملامسة الركبتين، أثناء الوقوف على ساق واحدة ، ارفع قدمك المقابلة باستخدام يدك باتجاه عضلات المؤخرة، قم بتكرار الخطوات للساق الأخرى.

تمارين الإطالة للظهر

تساعد ممارسة تمارين الإطالة للظهر في التخلص من آلام الظهر الناجمة عن القيام ببعض الأنشطة اليومية، ويمكن تعلم تمارين الإطالة للظهر بكل سهولة، ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بأي نظام تمارين يومي. [2]

تمرين الإطالة للظهر مد الركبتين إلى الصدر

يمكن تنفيذ هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر مع ثني كل من الركبتين والقدمين مفرودتين على الأرض، الآن ضع يديك على مؤخرة الفخذين واسحب ساقيك نحو صدرك، يمكن الاستمرار على هذه الوضعية لمدة 15 ثانية، وينصح بتكرار الخطوات 9 مرات.

تمرين الإطالة للظهر سحب البطن في وضع الاستلقاء

أولًا قم بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والحفاظ على القدمين بوضع مستوي على الأرض، ادفع الجزء الصغير من الظهر إلى الأسفل وإلى الأرض عن طريق شد عضلات البطن السفلية، أبقى على هذه الوضعية لحين العد ل 10، ينصح بتكرار الخطوات السابقة 9 مرات.

تمرين الإطالة للظهر تويست

قم بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والحفاظ على القدمين بوضع مستوي على الأرض، الآن قم بتدوير الورك إلى اليسار مع خفض الساق إلى الأرض، مع الحفاظ على الظهر بوضع مستوي على الأرض، حافظ على هذه الوضعية لمدة 15 ثانية، يمكن تكرار الخطوات السابقة 9 مرات وفي كل مرة قم بتدوير الورك الأيمن أو الأيسر.

تمارين الإطالة قبل التمرين

تمارين الإطالة قبل التمرين أو المعروفة بتمارين الإطالة الديناميكية تساعد على تحسين خفة الحركة والتسارع أثناء التمرين. [1]

تمرين القرفصاء للإطالة قبل التمرين

الوقوف مع مباعدة القدمين بعرض الكتفين، واثن ركبتيك وادفع وركيك للخلف أثناء جلوسك لأسفل حتى يتوازى الفخذين مع الأرض، مع الحرص على بقاء الصدر مرفوع، امسك يديك بشكل مستقيم في الأمام أو ضع يديك في الأمام.

تمرين تأرجح الساق للإطالة قبل التمرين

قم بالوقوف بشكل مستقيم مع الحفاظ على محاذاة الوركين، الآن قم بأرجحة ساق واحدة للأمام والخلف، قم بالتبديل بين كلتا الساقين اليمنى واليسرى مع التكرار لمدة 10 مرات.

تمارين الإطالة للرجل

غالبًا ما تعد تمارين الإطالة للرجل من التمارين السهلة والبسيطة ولا تتطلب أي معدات معقدة. [3]

تمرين الإطالة للرجل للمرونة

يتم إجراء هذا التمرين في وضعية الجلوس على كرسي مع وضع القدمين على الأرض، أبقي أصابع القدم على الأرض مع رفع الكعب واستمر لمدة 5 ثوان، في المرحلة الثانية ارفع الكعبين ووجه أصابع القدم بحيث تلامس الأرض فقط أطراف أصابع القدمين الكبيرة واستمر لمدة 5 ثوان، وفي المرحلة الثالثة ، ارفع الكعبين مع ثني أصابع القدم للداخل بحيث لا تلامس الأرض سوى أطراف أصابع القدم. واستمر لمدة 5 ثوان، قم بتكرار كل مرحلة 10 مرات.

تمرين الإطالة للرجل بتمديد إصبع القدم

يتم إجراء هذا التمرين في وضعية الجلوس على كرسي مع وضع القدمين على الأرض، ضع القدم اليسرى على الفخذ الأيمن واسحب أصابع القدم نحو الكحل، استمر على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان مع تكرارها 10 مرات.


تمارين الإطالة للنساء

تساعد تمارين الإطالة في الصباح على تهدئة النفس خلال اليوم خاصًة إن كان الشخص أمام نمط عمل يومي يتميز بقلة النشاط البدني أو الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب. [4]

تمارين الإطالة للنساء تمدد الكوبرا

استلق على بطنك مع الحفاظ على اليدين مفرودتين أسفل الكتفين، اثن المرفقين من الجانبين مع رفع الرأس والصدر برفق، مع الحرص على إبقاء الوركين بوضع ثابت على الأرض، استمر في التمدد لمدة 15-20 ثانية.

تمارين الإطالة للنساء تمدد الكتف

قومي بإرخاء لوحي الكتفين للخلف والأسفل مع المد الذراع عبر الجسم واستخدام الذراع الآخر لزيادة التمدد يمكن الاستمرار على هذه الوضعية لمدة 15-20 ثانية.


تمارين الإطالة للنساء تمدد الجانب

قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الوركين، قومي بشبك اليدين مع بعضها البعض فوق رأسك، قم بإمالة جسمك برفق إلى جانب واحد ، استمر لمدة 10-15 ثانية وكرر على الجانب الآخر.


تمارين الإطالة للأطفال

إذا كان الطفل يعاني من إصابة أو كان يتدرب على رياضة معينة ، فينصح باستشارة المعالج الطبيعي أو المدرب الرياضي لتحديد أكثر الطرق أمانًا وفعالية لتمارين الإطالة للأطفال. [5]

تمرين الإطالة للطفل بوضيعية اليوغا

تعد هذه الوضعية مريحة للطفل وتساعد على إطالة العضلات، يتم تطبيقها عن طريق الركوع مع لمس أصابع القدم والركبتين بوضع متباعد، انحني ببطء واجعل جبهة الطفل تلمس الأرض، يمكن أن تكون الذراعين على الجانبين أو الكفوف متجهة لأعلى أو ممتدة أمام الرأس مع راحة اليد على الأرض.

تمرين الإطالة للطفل شد الذراع العلوية

يساعد هذا التمرين بإطالة الجزء العلوي من الجسم والكتفين والذراعين، ويمكن تطبيقه بواسطة الوقوف بشكل مستقيم مع ضم القدمين والظهر مستقيم، الآن قم بمد الذراعين بشكل مستقيم وفوق الرأس، دون ضم المرفقين، يمكن أن تكون الأيدي متلامسة أو متباعدة.


تمارين الإطالة بعد الجري

تساعد تمارين الإطالة بعد الجري على الاسترخاء التدريجي وتحسين مرونة العضلات. [6]

تمرين الإطالة بعد الجري تمدد أسفل الظهر

قم بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والحفاظ على القدمين بوضع مستوي على الأرض، اسحب ركبتك اليمنى إلى صدرك حتى تشعر بالتمدد في أسفل ظهرك. استمر لمدة تصل إلى 15 ثانية وكرر مع الرجل اليسرى. ثم اسحب كلتا الركبتين إلى صدرك واستمر في ذلك لمدة تصل إلى 15 ثانية.


تمرين الإطالة بعد الجري تمدد الأرداف

قم بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والحفاظ على القدمين بوضع مستوي على الأرض، ضع رجلك اليمنى على فخذك الأيسر. أمسك الجزء الخلفي من فخذك الأيسر بكلتا يديك واسحب الساق اليسرى نحو صدرك. كرر مع الساق الأخرى.


تمارين الإطالة للرقبة

يعد ألم الرقبة إحدى أكثر المشاكل شيوعًا والتي من الممكن أن ينجم عنها مشاكل في الكتف وأعلى الظهر والذراعين، ومن الجدير بالذكر أن يمكن لتمارين الإطالة للرقبة المساعدة على التقليل من الشد العضلي والتخلص من آلام الرقبة. [7]

تمرين الإطالة للرقبة إمالة للأمام والخلف

تعد من التمارين البسيطة التي يمكن ممارستها في أي وقت وأي مكان بخطوات بسيطة:

  • الآن للأمام اخفض ذقنك باتجاه الصدر واستمر على هذه الوضعية لمدة 15-30 ثانية، وعند الانتهاء ارفع رأسك ببطء.
  • والآن للخلف قم بإمالة ذقنك نحو السقف بحيث تكون قاعدة الجمجمة نحو الظهر، واستمر على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان.
  • قم بتكرار هذا التمرين مرارا وتكرارا كل يوم.

تمرين الإطالة للرقبة إمالة جانبية

قد يتطلب هذا التمرين منك الوقوف مع المباعدة بين القدمين بمقدار عرض الوركين مع مد الذراعين لأسفل الجانبين:

  • قم بإمالة رأسك مرة باتجاه الكتف الأيمن ومرة أخرى باتجاه الكتف الأيسر، عند إمالة الرأس حاول لمس كتفك بواسطة ذقنك مع الحرص على عدم رفع الكتف.
  • استمر على الوضعية لمدة 5-10 ثوان ثم قم بإعادة التمرين من جديد.

تمرين الإطالة بلف الكتف

يفضل القيام بهذا التمرين في وضع الوقوف، قم برفع كتفك بشكل مستقيم وحركها في دائرة للأمام 6 مرات، ودائرة للخلف 6 مرات.

  1. أ ب ت "1" ، pre-post-workout-stretches
  2. "2" ، stretching-exercises-for-your-back
  3. "3" ، stretching for pain
  4. "4" ، waking-up-stretching
  5. "5" ، simple-kids-stretching-exercises
  6. "6" ، how-to-stretch-after-a-run
  7. "7" ، fitness-neck-stretches