تطورات الحالة الصحية لـ دلال عبد العزيز

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يوليو 2021
تطورات الحالة الصحية لـ دلال عبد العزيز
مقالات ذات صلة
تطورات الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز
تطورات مقلقة في حالة الفنانة دلال عبد العزيز الصحية
تراجع الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز

لا تزال الفنانة دلال عبد العزيز، تحظى بالرعاية في غرفة العناية المركزة بالمستشفى، إثر تعرضها لوعكة صحية قبل أشهر بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

تطورات الحالة الصحية لدلال عبد العزيز

وكشف الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، في مداخلة مع الإعلامي سيد علي، في برنامج حضرة المواطن، عن تطورات الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز.

وقال النادي في تصريحاته، إن حالة دلال عبد العزيز لا تزال على نفس الوتيرة، إذ تحتاج إلى أجهزة التنفس الاصطناعي، وجهاز الأكسجين، ولا تستطيع التنفس بدونهما، كما طلب من محبيها استمرارية الدعاء لها حتى تتخطى هذه الأزمة.

وتابع النادي: "الحالة مستقرة ولكن على الأجهزة، بدونها لا تستطيع دلال عبد العزيز التعايش أو التنفس".

نوع إصابة دلال عبد العزيز

وأكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن مصابي فيروس كورونا المستجد نوعين، الأول يصاب بكورونا ثم يشفى تماما منه، والنوع الثاني يصاب بفيروس كورونا وعلى إثره يصاب بالتهابات رئوية حادة تؤدي إلى حدوث التهابات تليفية على نسيج الرئة، تضعف قدرتها على إدخال الأكسجين للجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون.

أشار محمد النادي، أن دلال عبد العزيز من النوع الثاني تصنيفاً للإصابات، فحدث لديها تليف على نسيج الرئة بسبب الالتهابات، مما يستدعي دائماً وضعها على أجهزة التنفس الاصطناعي، لمساعدتها على التنفس بصورة جيدة، لأن بدونها يصبح مجهود التنفس عالي، واحتياج بعض الأجساد للأجهزة يختلف عن أجساد أخرى، فالبعض يشفى سريعاً، والبعض يتطلب مساعدة الأجهزة لفترات طويلة ويدعى Long Covid، أو الكوفيد طويل المدى، وهو ما تعاني منه دلال عبد العزيز.

أوضح محمد النادي، أن حالة دلال عبد العزيز ليست متكررة بصورة كبيرة، فمن كل مائة شخص مصاب بفيروس كورونا، يصاب بنفس حالتها عشرة أشخاص فقط أي نسبة 10% تصاب بمتلازمة ما بعد الكورونا مثلها.

في نفس السياق، أعلن المتحدث باسم اللجنة العلمية، شارحاً وضع دلال عبد العزيز، أن الـ 10 مصابين بمتلازمة ما بعد الكورونا، لا يصابون بنفس الأعراض ونفس الحدة على حد سواء.

وأضاف أن جزء من المصابين بمتلازمة ما بعد كورونا، يصابون بأعراض خفيفة إلى متوسطة أو حادة ثم تزول، والبعض يصاب بها بصورة متكررة وانتكاسات، والبعض الآخر يصاب بأعراض مزمنة لا تزول.

أكد محمد النادي أن حالة الفنانة دلال عبد العزيز، ستسجيب للعلاج وسيتم شفائها بالاستعانة بالأدوية والرعاية اللازمة إلى جانب الدعاء المستمر لها.


 

دلال عبدالعزيز تصاب بحالة صحية نادرة 

وكشف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية في مصر، الطبيب محمد عوض تاج الدين، عن آخر التطورات الصحية للفنانة دلال عبدالعزيز بعد إصابتها بفيروس كورونا منذ أكثر من 3 أشهر.

وأوضح عوض تاج الدين، أن الفنانة دلال عبد العزيز تعاني من متلازمة صحية تصيب 1 من كل 10 من الناجين من فيروس كورونا ويطلق عليها "متلازمة كوفيد طويل الأمد".

وكشف أن هذه المتلازمة تتضمن عدداً من الأعراض تصل إلى 43 عرض من بينها تليف الرئتين والذي أصاب دلال عبد العزيز.

وأكد أن الأطباء يحاولون إيقاف التليف في الرئة الذي أصاب دلال عبد العزيز، مؤكدة أنه لا يوجد فترة محددة للتخلص منه.

وأشار إلى أن الاعراض التي تتزامن مع تلك الحالة تتمثل في عدم القدرة على بذل مجهود، والألم في بعض مناطق الجسم، وصعوبة التنفس الجزئية بجانب التليف في الرئة.

دلال عبدالعزيز تعاني من مضاعفات كورونا

وأشارت مصادر إلى أن رباعي العائلة، (دنيا وإيمي سمير غانم وزوجيهما رامي رضوان وحسن الرداد) متواجدون بشكل دائم معها في المستشفى لا يتركونها إلا على المنزل.

في سياق متصل، كشف الإعلامي المصري محمد علي خير، تطورات الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز، مؤكداً أنها لا تستطيع الخروج من المستشفى، ولا تستطيع الوقوف على قدميها ومغادرة الفراش، ولا تستطيع أن تترك الأكسجين.

وطالب الإعلامي محمد على خير، من جميع المصريين بالدعاء لها بالشفاء العاجل، وأن تتعافى من المشكلة الصحية التي تواجهها.