الحفاظ على مستحضرات التجميل وطرق تخزينها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 27 يونيو 2021
الحفاظ على مستحضرات التجميل وطرق تخزينها
مقالات ذات صلة
مستحضرات تجميلية تمنحك لون برونزي مع الحفاظ على بشرتك
تعرفي على طرق المحافظة على أدوات ومستحضرات التجميل لأطول فترة ممكنة
ما هي أغلى مستحضرات التجميل في العالم؟

تغفل الكثير من النساء الطرق الصحيحة للحفاظ على مستحضرات التجميل أطول وقت ممكن كما لو كانت جديدة، دون تلف أو تخريب، ويمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تساعد على كيفية استعمالها وتخزينها بشكل سليم وصحيح، دون تعرضها للتلف، بإتباع بعض التعليمات الخاصة بكيفية الحفاظ عليها يجعلك لا تحزني على تخريب المستحضر قبل أوانه أو انتهاء صلاحيته.

كيفية الحفاظ على مستحضرات التجميل

عليكِ عدم ضخ هواء داخل الكحل أو الماسكارا مثلاً من خلال إدخال وإخراج الفرشاة؛ لأن الأوكسجين يزيد من فرص تكون الجراثيم داخل العبوة، على عكس بشرتك، لا يمكن أن يتحمل المكياج الرطوبة، لذا يجب حفظه في مكان بعيد عن الرطوبة، خاصة الحمام فهو ليس المكان المناسب لتخزين، حيث  تعمل الرطوبة على تحفيز انتشار البكتيريا.

ووفقاً للمتخصصين إن أفضل طريقة للحفاظ على مستحضرات التجميل، تتمثل في فتح العبوة قبل الاستعمال مباشرة وغلقها بإحكام بعد كل استخدام، إضافة إلى أهمية تنظيف كل الأدوات، التي تلامس مستحضرات التجميل، مثل الفرشاة أو الإسفنجة، بصفة منتظمة بواسطة الصابون أو منظف الأواني أو شامبو لطيف، ولابد من الحرص على تنظيف اليدين عند وضعها داخل العبوة، وذلك للتأكد من عدم تكوين البكتيريا داخل العبوة، ما يحافظ على سلامة المستحضر، الذى يترتب عليه سلامة وصحة ونقاء البشرة.

تخزين فرشك بشكل صحيح، قومي بتخزين الفرش من خلال غسلها شهريًا حتى لا تتراكم بها البكتيريا، قومي بوضعها في وضع مستقيم في كوب أو برطمان حتى يمكن للشعيرات أن تخرج من الهواء.

الطريقة الصحيحة لتخزين مستحضرات التجميل

ينبغي عليكِ تخزين المستحضرات في مكان بارد وجاف ومظلم قدر الإمكان، مع تجنب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، حيث يؤثر عليها، عليكِ توخي الحذر عند استعمال مستحضرات التجميل الطبيعية، مثل المستحضرات الزيتية وماء الورد، ولابد من الإنتباه حيال تاريخ انتهاء صلاحيتها؛ لأنها سرعان ما تفسد بسبب خلوها من المواد الحافظة؛ فعلى سبيل المثال يمكن أن تفسد المستحضرات الزيتية الطبيعية مع مرور الوقت، وتتسبب في ظهور بثور على البشرة.

عليكِ العثور على المكان المثالي لتخزين مستحضرات التجميل، حيث من الممكن وضعها داخل الأدراج القابلة للسحب بدلاً من الفتح على سطح العمل، حيث  يتجمع الغبار بسهولة على الأشياء التي تترك مفتوحة، خاصة منتجات الشفاه والخد والوجه والعين داخل أدراج تسحب من أجل تخزين آمن ومنظم.

قومي بتقسيم مكياجك إلى منتجات تستخدم كثيرًا، وتلك التي تستخدمينها من حين لآخر فقط، حتى تكون سهلة عند البحث عنها خاصة التي تستخدم يومياً، تعد الثلاجة هى المكان المثالي لتخزين المنتجات المخصصة للتبريد والتي تحتوي على تركيبات مرنة، مثل زجاجات طلاء الأظافر، قومي بوضعها في كيس مضغوط، وتخزينها في الثلاجة، لأن درجة الحرارة ستمنعها من أن تصبح سميكة ولزجة، وكذلك كريم العين.

صلاحية مستحضرات التجميل

تمتاز مستحضرات التجميل  بشكل عام بطول فترة صلاحيتها، وغالباً تظل معظم مستحضرات التجميل، صالحة للاستعمال لمدة لا تقل عن 30 شهراً منذ تاريخ إنتاجها، وعادة ما تصل مدة صلاحية الماسكارا ومواد العناية بالوجه  إلى ما يقرب من 6 شهور صلاحية بعد فتح العبوة مباشرة والبدء في الإستخدام، بينما تصل مدة صلاحية مستحضرات التجميل السائلة إلى 12 شهراً، أما مدة صلاحية أقلام أحمر الشفاه فتصل إلى 24 شهراً.

تصل فترة صلاحية بعض مستحضرات التجميل إلى  30 شهراً، ويدون على عبوتها المدة الصالحة التي يمكن استعمالها خلالها بعد فتحها، كما إلى هذه المدة برمز صغير عبارة عن علبة مفتوحة، مع وجود عدد مطبوع بحرف M يرمز إلى الشهور، فعلى سبيل المثال يعني الرمز 6M ، وهذا يشير إلى المستحضر صالح للاستعمال لمدة 6 شهور بعد فتح العبوة.