العودة إلى المدرسة نصائح لتغذية سليمة ومتوازنة

  • تاريخ النشر: السبت، 25 سبتمبر 2021
العودة الى المدرسة نصائح لتغذية سليمة ومتوازنة
مقالات ذات صلة
نصائح لتغذية صحية وسليمة في رمضان
نصائح قيمة لتغذية سليمة وصحية في رمضان
نصائح مهمة لطفلك مع العودة إلى المدرسة

تزامنًا مع العودة للمدارس لابد على الوالدين أن يكونوا قدوة تغذوية جيدة أثناء الوجبات العائلية لأطفالهم، لكن خيارات طعام الطفل في المدرسة قد تكون متروكة للطفل تمامًا، يمكن للوالدين مساعدة الأطفال على اتخاذ خيارات ذكية من خلال تزويد الأطفال بوجبة إفطار عالية الجودة، والتي تعتبر لها أهمية كبيرة وأيضًا تعبئة وجبات غداء ووجبات خفيفة مغذية، أو تعليم الصغار اتخاذ خيارات مفيدة.

التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة

لا يتعين على الآمهات التصرف بمفردهم في تشجيع العادات الصحية في المدرسة، حيث ظهرت العديد من الوجبات الغذائية الصحية التي يسهل تضمينها في المدرسة من أجل الحصول على تغذية سليمة، وأيضًا هناك مدارس تقوم على  سياسات صحية لتشجيع ممارسات التغذية الجيدة، وبعضها يوسع مبادراته خارج المدرسة لتشمل العائلات.

وجبة الإفطار

تظهر الأبحاث أن تناول وجبة إفطار متوازنة بعد الاستيقاظ من النوم وقبل الذهاب للمدرسة أو شي هام وأساسي، فهو يحدث فرقًا كبيرًا في الصحة العامة والرفاهية، خاصة للأطفال والمراهقين.

قد يساعد تناول وجبة فطور صحية في تحسين الحالة المزاجية وكذلك الأداء المدرسي. في حين أن تخطي وجبة الإفطار هو أمر غير منطقي بالمعنى الحرفي للكلمة، عندما يتخطى الأطفال وجبة الإفطار، فإن أدمغتهم وأجسادهم تعاني طوال اليوم، اجعل أطفالك يبدأون في المسار السريع للتغذية ليوم عالي الأداء مع خيارات الإفطار اللذيذة والمليئة بالحيوية .

وجبة الغداء

غالبًا ما يُطلق على وجبة الإفطار وهي أهم وجبة في اليوم، لكن الغداء يلعب أيضًا دورًا في صحة الأطفال بشكل عام والأداء المدرسي. عندما يتخطى الأطفال وجبة الغداء، قد يواجهون صعوبة في التركيز في الفصل الدراسي بعد الظهر، ويفتقرون إلى الطاقة لممارسة الرياضة، ويتناولون وجبة خفيفة منخفضة المغذيات بعد المدرسة.

سواء كان الأطفال يأكلون الغداء في المنزل أو يستمتعون بوجبة غداء تقدمها المدرسة أو يحزمون وجبة غداء معهم في المدرسة، فإن الهدف هو تناول وجبة غنية بالمغذيات لتغذية أدمغتهم وأجسادهم في فترة ما بعد الظهر، الحيلة هي توفير وجبة غداء مليئة بالمغذيات وتروق لطفلك .

وجبات خفيفة بعد المدرسة

تساعد الوجبات الخفيفة الغنية بالمغذيات والفواكه والخضروات الأطفال على سد فجوات المغذيات الحرجة، بالنسبة للأطفال والكبار على حدٍ سواء، فإن تناول المزيد من الوجبات الخفيفة من الفاكهة والخضروات هو أحد أذكى حركات الطعام التي يمكنك القيام بها.

نصائح لتناول الطعام بشكل صحيح في المدرسة

نمو الأطفال يحتاج إلى تناول أطعمة تحتوي على مغذيات وفيتامينات ومعادن، وهذا بسبب نمو أجسامهم المستمر، وهذا يعني:

الحبوب الكاملة القمح الكامل والشوفان والشعير والأرز والدخن والكينوا، 6-11 حصص في اليوم. حبة كاملة من الحبوب الكاملة، أو 1/2 كوب من الحبوب الكاملة، أو 1/1 أونصة من الحبوب الكاملة (ابتعد عن الحبوب التي تحتوي على حبوب كاملة) على نسبة عالية من السكر.

الكالسيوم لتنمية العظام اللبن، الزبادي، أو في حالة عدم تحمل اللاكتوز، 2-3 حصص (أكواب) يوميًا من الحليب قليل الدسم أو الزبادي أو الجبن الطبيعي (1.5 أونصة = حصة واحدة).

البروتينات الصحية: السمك والبيض والدواجن واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والبذور، 2-3 حصص من 2-3 أونصات من اللحوم الخالية من الدهون المطبوخة أو الدواجن أو الأسماك يومياً. قد تتكون الحصة في هذه المجموعة أيضًا من نصف كوب من الفاصوليا الجافة المطبوخة أو بيضة واحدة أو بيضة واحدة من زبدة الفول السوداني لكل أونصة من اللحوم الخالية من الدهون.

تشير الدراسات إلى أن تناول اللحوم الحيوانية قد يحسن الذاكرة والأداء المدرسي ، خاصة عند الأولاد. المصادر الجيدة للزنك هي المحار ولحم البقر والكبد والفاصوليا والبازلاء المجففة والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة والمكسرات والحليب والكاك والداوواجن.

خضروات: 3-5 حصص يوميا، قد تكون الحصة كوبًا واحدًا من الخضار الورقية النيئة، أو 3/4 كوب من عصير الخضار، أو نصف كوب من الخضار الأخرى، النيئة أو المطبوخة.

الفاكهة: 2-4 حصص في اليوم. قد تتكون الحصة من نصف كوب من شرائح الفاكهة أو 3/4 كوب من عصير الفاكهة أو فاكهة متوسطة الحجم مثل التفاح أو الموز أو الكمثرى.

ماء لابد من تناول ما لا يقل عن 8 أكواب كل يوم.

الدهون الصحية مهمة أيضًا لنمو الطفل. من هذه الدهون الأحادية غير المشبعة من الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا وزيت الفول السوداني وزيت الزيتون، وكذلك الأفوكادو والمكسرات (مثل اللوز والبندق والبقان) والبذور (مثل اليقطين والسمسم، والدهون المتعددة المشبعة، بما في ذلك أوميغا- 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والرنجة والماكريل والأنشوجة والسردين، أو في زيوت عباد الشمس والذرة وفول الصويا والبذور والجوز.

عادات صحية لسن المدرسة

أهمية وقت الوجبة: توفر فرصة فقط للحفظ في الحياة اليومية تأكد من أن الأطعمة التي تحتوي على حصصك مقسة بشكل أساسي طوال اليوم من أجل المحافظة على الوزن، حتى لا يتبنى الأطفال ارتباطًا بالطعام.

وجبات الغداء المدرسية: ما يقرب من ثلث الطعام الذي يستهلكه الأطفال موجود في المدرسة. لهذا السبب ، يتبع الأطفال نظامًا غذائيًا متوازنًا متوازنًا يوميًا. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. المنطقة التعليمية الخاصة بحزب الحلوى والحلويات والحلويات والحلويات والبالغة منطقية الحليب شاهد مدارسناالصحيةإلى صفحات لمعرفة المزيد.

مشروب الأطفال: يشرب الأطفال المزيد من المشروبات الغازية والسكر (بما في ذلك العصائر المحملة بالسكر) أكثر من وقت مضى المشروبات التي تساهم في مخاطر ومشاكل صحة الأسنان وسوء التغذية. أفضل رهان هو الماء. إذا كان أطفالك يشربون المشروبات الغازية بانتظام، فإنهم يكونون أكثر عرضة من المشاكل الصحية، بما في ذلك ضعف العظام. كمشروبهم الأساسي، المزيد من المشروبات الغازية، يعتبر مزيد من قضية مهمة في مرحلة الطفولة والمراهقة، وهي فترة لنمو العظام وتطورها. حان الوقت الآن ضبط عادات شرب وجعل المياه هي أهم مصادر الشرب.