إتيكيت أكل البيتزا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021
إتيكيت أكل البيتزا
مقالات ذات صلة
اتيكيت الأكل
اتيكيت الأكل في المطاعم
إتيكيت أكل الفواكه وتقطيعها

تحظى البيتزا بشعبية عالمية كبيرة، وقد اجتمع على حبها أجيال مختلفة، إلا أن الجميع يجد صعوبة في تناولها دون إحداث فوضى، فقوام وشكل البيتزا يُسبب عدم القدرة على التحكم بها كثيراً، أو استخدام أدوات أنيقة أثناء ذلك، ولكن لأن البيتزا غالباً ما تؤكل في المطاعم العامة وجب تعلم إتيكيت أكل البيتزا، لتفادي الفوضى والحرج.

الاتيكيت في أكل البيتزا:

هناك أسس وآداب لتناول البيتزا بطريقة أنيقة ومرتبة، فلم يترك لنا فن إتيكيت الأكل تفصيلاً إلا ووضع له قواعد تساعدنا على الظهور بأجمل شكل ممكن حتى أثناء تناول البيتزا!

الأمر يعتمد على المكان والأشخاص الذين تجلسين معهم، وحتى وإن كنتِ في مكان رسمي نسبياً وكانت قطعة البيتزا رقيقة فيمكنكِ تناولها بيدكِ، ولكن مع تجنب حدوث أي فوضى حول الفم أو على الملابس، فمتعة البيتزا في تناولها باليد، أما في حال كان المكان رسمي جداً وترغبين بتناولها وفق الإتيكيت وبكامل الأناقة، فإليكِ هذه القواعد عن طريقة أكل البيتزا بالشوكة والسكين:

  • غالباً تُقدم البيتزا وهي مقطعة على شكل مثلثات، ولكن في حال لم تكن مقطعة فعليكِ استخدام السكينة والشوكة لتقطيع المثلث الخاص بكِ.
  • بعد أن تنقلي القطعة الخاصة بكِ على شكل مثلث إلى الطبق أمامكِ، يمكنكِ البدء بتناولها من خلال قص قطعة صغيرة واحدة في كل مرة بحجم قضمة، وذلك باستخدام السكين والشوكة.
  • نعم! يجب أن تعلمي عزيزتي بأن الطريقة الصحيحة لاستخدام الشوكة والسكين هي بوضع السكين في اليد اليمنى (أو اليد اليسرى في حال كنتِ عسراوية)، أما الشوكة فتكون في اليد اليسرى بالطبع، بحيث تحركي السكين بسهولة على القطع وتثبيتها بالشوكة.
  • كل قطعة تقومين بقطعها تتناولينها مباشرة بالشوكة وتضعينها بسهولة في فمكِ دون أي فوضى تذكر، فأنتِ تقطعين القضمة بما يناسبكِ.
  • استمري في تقطيع البيتزا وتناول كل قطعة حتى تصلي إلى أخر جزء، وعندها يمكنكِ تناوله باليد، خاصةً وأن هذا الجزء يكون أكثر سماكة عادةً من باقي أجزاء البيتزا، وبالتالي فمن غير السهل تقطيعه بالسكين. [1]

اتيكيت أكل البيتزا في المطاعم:

هناك فرصة لأن تحصلي على بيتزا بحجم صغير خاصة بكِ تأكلينها لوحدكِ في المطعم، وهنا سنتحدث عن ميزة هذه الخاصية في جعل تناولكِ للبيتزا أنيق ومرتب، ولا تنسيّ بأن الطريقة السابقة بالشوكة والسكين مناسبة جداً للمطاعم والأماكن العامة، إليكِ طريقتان غيرها لتناول البيتزا بشكل مرتب:

طريقة طي البيتزا:

هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً ومتعة في تناول البيتزا، وبقليل من النصائح يمكنكِ تفادي إلى أخطاء أو إحراج عند استخدامها:

  • قومي بالإمساك بالقطعة من الطرق الأكثر سماكة منها.
  • عليكِ الآن أن تمسكي طرفي الجانب السميك بين أصابعكِ، بحيث تكون جوانب مثلث البيتزا مثنية للداخل لتحافظ على الجبن وباقي المكونات من السقوط.
  • يمكنكِ تكوين ثنية على شكل جيب لتصغير حجمها والحفاظ على تجنب أي سيلان منها.
  • ابدئي بتناولها من الطرف الرفيع فهو الآن بعد الثني أصبح صغيراً ويمكن أن تقضمي منه قطعة مناسبة لحجم الفم.

طريقة البيتزا الصغيرة الخاصة:

  • قومي بتقطيع دائرة البيتزا باستخدام الشوكة والسكين إلى مثلثات صغيرة، بحيث تقطعي اول مثلث وتبدئين في تناوله وليس بتقطيعها كاملة من البداية.
  • ضعي المثلث الصغير فوق منديل ورقي على يدكِ، فالحجم الصغير هذا سيمنحكِ تحكم أكبر في تناولها، وهنا ننصحكِ بثنيها إن رغبتِ كما في الطريقة السابقة.
  • كما يمكن أن تقطعي كل مثلث إلى قطع أصغر بالشوكة والسكين وتناولها على شكل قضمات صغيرة. [2]

يعتمد إتيكيت أكل البيتزا في الأماكن العامة والرسمية بشكل رئيسي على الشوكة والسكين، ولكننا وضعنا لكِ طرق مرتبة لتناولها باليد أيضاً والتمتع بها.