تعرفوا على قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي 2021 وكيفية تنظيمه

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 05 يوليو 2021
تعرفوا على قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي 2021 وكيفية تنظيمه
مقالات ذات صلة
القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2021
القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان القاهرة السينمائي 2020
ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي بين إطلالات سيئة وتنظيم أسوأ!

تنطلق فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي 2021 Cannes هذا العام في دورته الـ74 التي تقام من 6 إلى 17 يوليو/تموز الجاري، في أوضاع مختلفة كلية، فرضها فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

فنجوم الفن السابع سيلتقون هذا العام مع الالتزام ببرتوكول الصحة والوقاية من انتشار الفيروس التاجي. كما أن الاستعراض على البساط الأحمر سيكون مختلفاً بعض الشيء.

وكان منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي، قد أعلنوا أنه بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد، فإن دورته الـ 73 لهذا العام لن تقام في يونيو/حزيران 2020، كما كان مقرراً من قبل. 

تعرفوا على قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي 2021 وكيفية تنظيمه

قائمة الفلام المشاركة في مهرجان كان 2021:

"قصة زوجتي" - للمخرج الديكو ايندي -المجر
"جزيرة بيرجمان" - للمخرجة ميا هانس – لوف فرنسا
"الصاروخ الأحمر" - للمخرج شين بيكر الولايات المتحدة الأميركية
"3 وردات" - للمخرج والممثل ناني موريتي – إيطاليا

تعرفوا على قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي 2021 وكيفية تنظيمه
"بطل" - للمخرج أصغر فرهادي – إيران
" بينيديتا" - للمخرج بول فيرهوفن – هولندا
"كازبلانكا تبتسم" - للمخرج نبيل عيوش – المغرب
"قد سيارتي" – للمخرج روسوكي هاماجوشي – اليابان
"باريس الحي 13" – للمخرج جاك أوديار – فرنسا
"الجزء رقم 6" - للمخرج جوهو كوزمانين – فنلندا

تعرفوا على قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي 2021 وكيفية تنظيمه
"لينجوي" - للمخرج محمد صالح هارون – تشاد
"ميموريا" - ابيشاتبونج وير اسيثاكل – تايلند
""إايفاد الفرنسي" - ويس اندرسون – الولايات المتحدة الأميركية

وفيلم طال انتظارة يحمل عنوان " ستيلووتر"، وهو فيلم تشويقي لتوم ماكارثي تم تصويره في مرسيليا مع مات ديمون وكاميّ كوتين .
وهناك قائمة اخرى للافلام المشاركة في المسابقة الثانية وأفلام أخرة لأسبوعي النقاد والمخرجين.

تعرفوا على قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي 2021 وكيفية تنظيمه

مهرجان كان 2021 مختلف عن الأعوام السابقة:

أعلن القائمون على مهرجان "كان" السينمائي الدولي، بدورته 74، عن القائمة الرسمية التي ستتنافس في يوليو/تموز الجاري، لنيل السعفة الذهبية وجوائز المهرجان الأخرى لأهم مهرجان سينمائي دولي واجه كما هو حال النشاطات الثقافية والترفيهية في فرنسا والعالم بسبب جائحة كورنا عدة تأجيلات السنه الماضية 2020، وقدم بطريقة العروض السينمائية عن بعد ولم ينتبه عشاق السينما ونقادها للأفلام التي عرضت في الدورة السابقة.

واعتبارا من 6 وحتى 17 من يوليو/تموز، سيعرض في قصر المهرجانات الواقع على جادة الكروازيت و4 صالات أخرى، نحو 24 فيلما في المسابقة الرسمية وأفلام أخرى في المسابقة الثانية "نظرة ما" وأسبوعي النقاد والمخرجين.

تعرفوا على قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي 2021 وكيفية تنظيمه

وسيعرض المهرجان أربعة أفلام لمخرجات نساء. وتم استحداث "كان بروميير " للأفلام التي تعرض لأول مرة ويشارك فيها مخرجون ذوو خبرة سبق أن اختيرت أفلام لهم ضمن المسابقة. ومن هذه الأفلام فيلم "ترومبوري" لأرنو ديبليشيان و"صنداي ماذرينغ" للفرنسية إيفا أوسون. كما خصص المهرجان جناحا لعرض أفلام البيئة وهي مسابقة مؤقتة وتشمل اللائحة "61" فيلما وسيرأس اللجنة التكريمية المخرج الأميريي سبايك لي.

وللمرة الثالثة، يشارك المخرج الإيراني المعارض أصغر فرهادي في المسابقة الرسمية بفيلم "بطل".

وقدم رئيس المهرجان بيير ليسكيور شكره لكل السينمائيين الذي لم يتوقفوا عن المشاركة في المهرجان رغم جائحة كورونا، ثم تلى مدير المهرجان تيري فريمو في المؤتمر الصحفي الذي أاقيم في سينما " النورماندي" بجادة الشانزيليزيه قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.ومن بينها أفلام ناني موريتي وشون بن وكيريل سيريبر ينكيف وجاك أوديار.

تنظيم مهرجان كان 2021 في ظل كورونا:

من المتوقع أن تكون هناك اختلافات فى الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائى، حيث ستكون أول دوره مكتملة فى ظل تفشى جائحة فيروس كورونا المسيطرة علي العالم، لذلك حذر رئيس المهرجان، بيار ليسكور، قبل افتتاح الملتقى السينمائي السنوى: "لن يكون بإمكاننا التصرف بإهمال".

وتابع حسبما نشر موقع deadline: "لن نقيم الكثير من السهرات والتجمعات الكبيرة التي قد تكون لها عواقب صعبة، فمن مسئوليتنا جميعًا، المهرجان والمدينة والمشاركين، أن يجري هذا الحدث الذي يقام في ظل الجائحة على أفضل وجه".

لذا فإن نجوم الفن السابع سيلتقون هذا العام مع الالتزام ببرتوكول الصحة، ومنها التباعد الاجتماعي والاستعراض على البساط الأحمر سيكون مختلفا بعض الشيء. وفي حال استمرت عملية رفع القيود ضمن الخطة الصحية في فرنسا فإن سقف الحضور في الصالات سيكون مفتوحا لكن بشروط أهمها تقديم بطاقة صحية للراغبين بمشاهدة الأفلام أو نتيجة الفحص السريع السلبية كورونا.

وقالت إحدى المشاركات فى تنظيم المهرجان، "سنتحلّى بحسّ المسئولية، وسنقيم علي شرف المهرجان بعيدًا عن الاحتفالات الضخمة، عشاء جلوسًا يشارك فيه ما لا يتعدّى 140 شخصًا.. والكمامات ستكون إلزامية للتنقل، وسيتم توزيع عبوات من السائل المطهّر على الطاولات".

كما قررت دار " CHOPARD" للمجوهرات، الراعي الرسمي للسعفة الذهبية، إلغاء حفلها السنوي الكبير الذي كان عادة من أبرز أحداث ليالي المهرجان، مفضلة تنظيم سهرات صغيرة محصورة الحضور على شرفة فندق "مارتينيز".

وقالت موريال جريهان، مديرة الإعلام لدى CHOPARD: "من حظنا أننا فى الهواء الطلق، وبالتالي سيكون من الأسهل الالتزام بالبروتوكول الصحى، وسيجري حفل توزيع جوائز CHOPARD التي تكافئ المواهب الواعدة على شاطئ فندق كارلتون، وبنصف عدد المدعوين العادى".

وعلي جانب آخر، قررت المجلة التي ترافق المهرجان إصدار ملحق يومى، عن سهرات "كان" بأربع صفحات بدلًا من 7، كما قررت بلدية "كان"، تخفض عدد المدعوين إلى النصف في حفل الاستقبال التقليدي الذي يقيمه رئيس البلدية للصحافة الدولية التي تغطي المهرجان بحضور أعضاء لجنة التحكيم والمنظمين، بعدما كان يشارك فيه عادة 800 شخص، وأوضحت البلدية "هذا سيسمح لنا بالالتزام بشكل تام بالتباعد الصحي الذي لا يزال سارياً".