الجفاف في رمضان أسبابه وعلاجه وأعراضه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
الجفاف في رمضان أسبابه وعلاجه وأعراضه
مقالات ذات صلة
جفاف المهبل: أسبابه وأعراضه وطرق العلاج
جفاف العين في الشتاء أعراضه وعلاجه
الجفاف المهبلي لدى المرأة... أعراضه وعلاجه

الجفاف في رمضان، هو من أكثر الأعراض الشائعة خلال ساعات الصيام في شهر رمضان، فحين تُقل كمية الماء والسوائل التي تدخل الجسم، يحدث مضاعفات صحية طويلة الأمد، ولابد من الحذر الشديد من الجفاف، حيث من الممكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى أمراض مرتبطة بالحرارة مثل ضربة الشمس التي يمكن أن تكون تسبب الوفاة.

الجفاف هو تعرض جسم  الإنسان لانخفاض شديد فى كمية السوائل فيه، والمتمثلة في نسبة 70% من الوضع الطبيعي لمكونات الجسم، فعند طريق العرق تخرج السوائل، وأثناء الصيام في شهر رمضان بسبب ارتفاع درجات الحرارة، يفقد الجسم كميات كبيرة من سوائل الجسم، بالإضافة إلى الامتناع عن الشرب خلال فترة الصيام، عليك فهم أعراض الجفاف في علاج الحالة مبكرًا وتقليل خطر تعرض الشخص لمضاعفات خطيرة، مثل انخفاض ضغط الدم والنوبات المرضية.

أعراض الإصابة بالجفاف في رمضان

جفاف خفيفة إلى معتدلة

تشعر أثناء الصيام بالعطش وجفاف الجلد والصداع وتشنجات العضلات وانخفاض التبول البول الأصفر الداكن وجفاف الفم، وكل هذه الأعراض تدل على إصابتك بالجفاف الخفيف أو المعتدل خلال الصوم في شهر رمضان.

الجفاف الشديد

وتبدأ أعراض الجفاف الشديد في رمضان من خلال دوار، دوخة، سرعة في التنفس، تسارع في ضربات القلب، ارتباك وإغماء أو فقدان للوعي، ولابد من الانتباه جيدًا أعراض الجفاف الخفيف حتى لا يصل إلى الشديد وتعويض الجسم سريعاً بعد الإفطار بالماء وراحة الجسم، وإذا كنت تعاني من أي أعراض للجفاف الشديد، يجب عليكِ زيارة الطبيب على الفور، منعاً لحدوث أى مضاعفات.

أعراض الجفاف متشابهة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والبالغين الأصغر سنًا، فيعاني البالغون من انخفاض في إجمالي سوائل الجسم، مما يعني أن كمية أقل من كتلة الجسم تتكون من الماء، مما يجعلهم أكثر عرضة للجفاف، عن غيرهم.

شاهدي أيضاً: فطور صحي في رمضان

أسباب الجفاف في رمضان

يصاب الشخص بالجفاف وذلك نتيجة لعدم شرب كمية كافية من الماء هو السبب الرئيسي الجفاف، تشمل الأسباب الأخرى الاسهال والتعرق المفرط وزيادة التبول، ولكن العطش في شهر رمضان من أهم وأكثر الأسباب تعرض للإصابة بالجفاف.

تجنب الجفاف في رمضان

الابتعاد عن أشعة الشمس

عليكِ تجنب أشعة الشمس الحارقة والابتعاد عنها قدر الإمكان في ساعات الصيام، احرصي على التواجد فى أماكن معتدلة الحرارة أو أماكن ظليلة، وإذا كان لابد من التعرض للشمس لابد من ارتداء قبعة فوق الرأس، أثناء التعرض للشمس.

تناول السوائل بعد الإفطار

عليكِ تناول كميات كبيرة من السوائل بين وجبتي الإفطار والسحور، في السوائل تساهم بشكل كبير في حماية الجسم من الجفاف خلال فترة الصيام، ولابد من تجنب  تناول القهوة والكولا والشاي والمشروبات المحتوية على كافيين أو كميات كبيرة من السكريات يساعد على الحماية من الجفاف الذي تسببه هذه المشروبات.

شرب الماء بكميات كبيرة

تناول السوائل فى الجسم، لكن لا يجب أن ننسى دور العصائر الطبيعية، والفواكه الأخرى التى تحتوي على كميات كبيرة من السوائل، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والأملاح والعديد من العناصر الهامة في توازن سوائل الجسم. ويشمل هذا الليمون والفراولة والبرتقال، علاج أي نوع من الجفاف، سواء كان خفيفًا أو شديدًا، هو تجديد السوائل، تعتمد طريقة القيام بذلك على العوامل الفردية، بما في ذلك شدة الجفاف والعمر.

يمكن علاج الجفاف الخفيف بشرب الماء بعد وجبة الإفطار، ويفضل امتصاص مكعبات الثلج، إضافة إلى أن بعض الأطباق الرمضانية من عوامل تدعيم قدرة الإنسان على محاربة آثار الجفاف مع تجنب العطش في رمضان، إذ يعتبر قمر الدين من المشروبات التي تلعب دوراً في منع حدوث مشاكل المعدة المرتبطة بتراكم الأحماض الهضمية، بسبب نقص السوائل في الجسم.