الشفاه في رمضان نصائح وطرق لتجنب تشققها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
الشفاه في رمضان نصائح وطرق لتجنب تشققها
مقالات ذات صلة
نصائح لتجنب الصداع في رمضان
وصفات للتخلص من تشقق الشفاه في الشتاء ونصائح لتفاديها
نصائح ضرورية لتجنب العصبية في رمضان

تشقق الشفاه في رمضان، يظهر الصيام على الشفاه، وتعيش السيدات والفتيات في إنزعاج بسبب تشقق الشفاه والتي تظهر نتيجة لعدم الترطيب ونقص الماء وجفاف البشرة، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة والحر الشديد وعدم القدرة على تناول الماء أو الترطيب في نهار رمضان، لذلك تظهر علامات التشقق على الشفاه لعدم وجود كافية للحفاظ على أنسجة الشفاه، عليكِ ترطيب الشفاه باستخدام المرطبات الطبية، ومنها الفازلين، والجلسرين، ومرطبات الشفاه.

تشقق الشفاه ومعظم المشكلات التي تظهر على الشفاه سببها نقص الماء الذي نتعرض له خلال فترة الصيام، وتغيير الروتين اليومي، ولكن يمكن أن نعوض هذا الفقد من خلال تناول كميات من الماء التي يحتاجها الجسم وتوزيعها على مدار الساعات بين وجبتي الإفطار والسحور، ولابد من الحرص على استخدام تقشير طبيعي للشفاه للتخلص من الجلد الميت وإظهار الجلد الجديد بشكل صحي وجيد، حيث يتم إعداده من المواد الطبيعية وضعه على الشفاه.

طرق طبيعية للحد من تفاقم الشفتين

شرب الماء

احرصي على شرب كمية كافية من الماء ما بين وجبتي الإفطار والسحور، وذلك لمد الجسم بالماء التي يحتاجها قبل الصيام وتجنب العطش في شهر رمضان، حيث وجود الترطيب الكافي في جسمك كفيل بالحد من تشقق الشفتين وجفاف الجلد.

تقشير الشفتين

احرصي على تقشير الجلد الميت في الشفتين قبل البدء وترطيبهما، ويتم هذا عن طريق وضع كمية كثيفة من الفازلين فوق الشفتين، وتركها لمدة ربع ساعة، ثم الغسيل برفق باستخدام فرشاة أسنان، عليكِ غسل شفتيك جيدًا من آثار الفازلين، ثم الترطيب.

مرطب الشفاه

استعملي  مرطب الشفاه أو زبدة الكاكاو ما بين ساعات الإفطار والسحور، وذلك لضمان حماية كبيرة من تشققها خلال ساعات الصيام، ومن الممكن تجهيز بعض الوصفات الطبيعية لترطيب الشفايف  من السكر والعسل، أحضري ¼  ملعقة سكر + ¼ ملعقة عسل أبيض + ¼  ملعقة قشطة منزلية، يمكن استخدام هذه الوصفة 3 مرات اسبوعيًا بالتدليك الخفيف لمدة دقيقة ثم تترك دقيقتين ثم تُغسل بالماء الفاتر.

استخدمي العسل الأبيض المفيد في وضع قطرتين من العسل على شفتيك، وتركهما لمدة ربع ساعة، حيث يغذى الشفتين وله مفعول على رطوبتها، امزجِي خليط العسل مع زيت جوز الهند والسكر، ثم ضعي الخليط على شفتيك وستلاحظِين علاج التشقق.

الزيوت

عليكِ استخدام قطرات معدودة من زيت الزيتون أو جوز الهند قادرة على ترطيب شفتيك كفاية لمواجهة ساعات الصيام، بعد تقشير الجلد الميت من شفاهك تبدأ عملية ترطيب الشفاه بالزيوت.

الخيار

من الممكن استخدام شرائح الخيار بوضعها  لترطيب شفتيك إلى حد مذهل.

قناع الشفاه

يوجد قناع للشفاه يشبه قناع البشرة، ويفضل استخدامه بشكل دوري كونه غنيا بمواد الترطيب مثل زبدة الشيا والفيتامينات، ضعي الماسك على شفاهك لمدة 10 دقائق، ثم قشريه واتركي المصل الذي أفرزه لتنتفع به بشرتك ويمنحك شفاها مليئة بالحيوية.

نصائح لتجنب تشقق الشفاه في رمضان

  • استخدمي الواقي الشمسي للشفاه، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تضر الشفتين وتسبب الجفاف عند التعرض لها بدون تناول الماء.
  • تجنبي لعق الشفاه باللسان، تميل معظم السيدات إلى لعق شفاه لتخفيف الشعور بالجفاف، إلا أن ذلك يتسبب في إصابتها بالجفاف أكثر، إذ يحتوي اللعاب على أحماض تسبب تهيج البشرة، كما سيتسبب اللعق في إزالة أي زيوت طبيعية تتواجد على الجلد، لذا يفضل اللجوء إلى مرطب.
  • ابتعدي عن الأطعمة الحارة في وجبة الإفطار حتى لا تضر الشفتين.
  • استمري في تقشير الشفاه لإزالة الخلايا الميتة والقشور المتراكمة عليهما، ثم اغسليها بالماء، وجففيه، وضعِ مرطباً للشفاه. يمثل العسل والخيار وزيت جوز الهند والشاي الأخضر مرطبا قويا وصحيا للشفاه.
  • احرصي على دهن الشفاه يوميا فى المساء بالعسل النحل الأبيض الطبيعى فهذا يسهم فى شكل كبير فى ترطيبها.