تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 02 أكتوبر 2021
تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية
مقالات ذات صلة
تمارين شد البطن
تمارين شد البطن السفلي
تمارين شد البطن للمبتدئين

يعد شكل الجسم والبطن المترهل إحدى الأمور التي تثير قلق الغالبية العظمى من السيدات بعد الولادة وقد تتساءل العديد منهن عن طرق عودة الجسم إلى سابق عهده كما كان قبل الولادة، يمكنك القيام باستعادة شكل بطنك القديم عن طريق ممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية، ويجدر التنويه إلى أن التمارين المخصصة للولادة الطبيعية تختلف عن المخصصة للولادة القيصرية، وفي هذا المقال سنتحدث عن تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية وبعد الولادة القيصرية وأفضل وقت لبدء ممارسة التمارين الرياضية.


تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية

يعد البطن المترهل إحدى الأمور التي تثير قلق العديد من السيدات بعد انتهاء مرحلة الحمل، وعادًة ما تلجأ العديد من السيدات إلى إجراء عمليات تجميلية للتخلص من ذلك، ولكن لماذا ذلك إن كان بإمكانك شد البطن بعد الولادة الطبيعية بواسطة التمارين الرياضية، ويعد مفتاح الاستمرار بممارسة التمارين الرياضية هو اختيار نشاط تستمتع به وتشعر بالراحة معه، يمكنك دائمًا زيادة مدة التمرين مع مرور الوقت، وفيما يأتي بعض تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية. [1]

تمرين التنفس من البطن لشد البطن بعد الولادة الطبيعية

يساعد تمرين التنفس من البطن على شد البطن بعد الولادة الطبيعية، يتميز هذا التمرين بسهولة إجرائه خلال أي وقت من اليوم كل ما عليك فعله هو التنفس من البطن، يسمح هذا التمرين للمعدة بالتمدد والتقلص قدر الإمكان أثناء الشهيق والزفير وبالتالي تقوية عضلات البطن.

تمرين إمالة الحوض لشد البطن بعد الولادة الطبيعية

يمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق الاستلقاء على ظهرك مع ثني الركبتين معًا والحفاظ على القدمين بصورة مسطحة على الأرض أو مسندين على كرة، الآن قومي بجذب عضلات معدتك إلى الداخل مع إمالة الحوض للخلف بالضغط على أسفل ظهرك على الأرض، واستمري على هذه الوضعية لمدة 5 ثوان وكرري الخطوات مرات عديدة، يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات البطن وتخفيف ألم الظهر ويساعد على شد البطن بعد الولادة الطبيعية.

تمرين قارب اليوغا لشد البطن بعد الولادة الطبيعية

يعد تمرين قارب اليوغا من التمارين الصعبة على البعض نسبيًا ولكن له نتائج فعالة في شد البطن بعد الولادة الطبيعية، يمكنك القيام به عن طريق الجلوس على الأرض مع ثني الركبتين، الآن قومي بجذب معدتك إلى الداخل مع إمالة جذعك إلى الخلف مع رفع قدميك عن الأرض لتصبح قصبة الرجل موازية للأرض، ويكون ظهرك مستقيمًا ووركاكي مثنيتان 90 درجة، قد يساعد مد ذراعيك إلى الأمام على الحفاظ على التوازن، استمر على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل.

تمرين دولفين بلانك لشد البطن بعد الولادة الطبيعية

تمرين دولفين بلانك من التمارين الفعالة لشد البطن، يمكنك القيام عن طريق وضع المرفقين على الجزء العلوي من الكرة بثبات ومد الرجلين إلى الخلف، الآن قومي بسحب معدتك إلى الداخل مع تصويب الظهر، استمري على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل.

تمرين اللوح الجانبي لشد البطن بعد الولادة الطبيعية

قد يحتاج هذا التمرين إلى القليل من الجهد ولكنه يساعد بشكل فعال شد البطن، الآن استلقي على جانبك مع وضع كوعك تحت كتفك، ثبتي وركيك وقدميك، وارفعي وركيك عن الأرض حتى يشكل جسمك خطًا مستقيمًا، استمري على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل مع التكرار على الجانب الآخر.

فوائد تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية

تعد ممارسة التمارين الرياضية إحدى الأمور المهمة التي يجب عليك تضمينها ضمن الروتين اليومي بعد الولادة الطبيعية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية، وفيما يأتي فوائد تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية: [2]

  • يساعد على تقوية عضلات البطن.
  • يعزز الطاقة.
  • قد يقلل من فرصة إصابتك باكتئاب بعد الولادة.
  • يخفف من التوتر.
  • يساعد على شد البطن وفقدان الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل.
  • يعزز النوم بشكل أفضل.


تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

تعد ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية من الأمور المعقدة بعض الشيء إذ ينصح بأخذ موافقة الطبيب قبل البدء بها، وغالبًا ما يمكن للنساء بممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية ب 3-4 أسابيع وقد تزيد هذه المدة اعتمادًا على مدى تعقيد عملية الولادة، ومن الجدير بالذكر أنه بإمكانك ممارسة أي من التمارين الآتية بأمان بعد استشارة الطبيب، وفيما يأتي تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية. [3]

تمرين الجسر لشد البطن بعد الولادة القيصرية

يمكنك القيام بهذا التمرين بكل بساطة، قومي بالاستلقاء على ظهرك مع ثني الركبتين، والحفاظ على القدمين بشكل مستقيم على الأرض، والرجلين متباعدتين بمقدار عرض الورك، الآن قومي برفع المؤخرة ببطء ثم عودي إلى الأرض، كرري التمرين من 4 إلى 8 مرات. 

تمرين تعديل كوبرا لشد البطن بعد الولادة القيصرية

استلقي على بطنك وراحة يديك منبسطة بجوار كتفيك، يجب وضع مرفقيك في القفص الصدري، ارفعي رأسك وعنقك عن الأرض ، لكن ليس كثيرًا حتى لا يجهد أسفل ظهرك، اسحب معدتك كما لو كنت تحاول رفع حوضك عن الأرض، كرري التمرين من 4 إلى 8 مرات.

تمرين بيند للأمام لشد البطن بعد الولادة القيصرية

قف مع مباعدة قدميك من 3 إلى 4 أقدام ويديك على وركيك، مد ذراعيك فوق رأسك وانحنى للأمام بزاوية 90 درجة مع الحفاظ على ظهرك بشكل مسطح، الآن قم بالعودة إلى وضع البداية، وكرري التمرين من 4 إلى 8 مرات.

متى أبدأ تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية

تعد تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية إحدى أهم الطرق لعودة البطن إلى ما كان عليه في السابق مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأمر قد يحتاج إلى بعض الوقت للتخلص من هذا البطن، وقد يتراوح إلى ذهنك بعض الأسئلة ومنها متى أبدأ تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟ هل هو آمن أن أمارس التمارين الرياضية خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟، إجابة على سؤالك بإمكانك ممارسة التمارين الرياضية ما دمتي تشعرين بالقدرة على ذلك ولكن ينصح ببدء ممارسة التمارين الرياضية بعد الأسبوع السادس من الولادة، ومن الجدير بالذكر أنه ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بأي نوع من التمارين في أي من الحالات الآتية: [4]

  • النساء اللاتي خضعن لولادة قيصرية.
  • النساء اللاتي عانين من مضاعفات خلال الولادة.
  • إذا كنت تعانين من ألم في الظهر أو الحوض.
  • إذا لاحظتي تسرب البول عند ممارسة التمارين.

ويجدر التنويه إلى أهمية شرب الكثير من السوائل قبل وبعد وأثناء التمرين، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة والتوقف عن ممارسة التمارين عند الشعور بأي ألم.

يمكنك في البداية ممارسة الرياضة لمدة تصل إلى 30 دقيقة ، خمس مرات في الأسبوع، قومي بذلك تدريجيًا إن كنت لا تشعرين بأنك جاهزة لذلك.

ولكن ماذا عن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟ هل هي آمنة؟ هل تؤثر على إنتاج الحليب؟ لا بأس في ممارسة التمارين الرياضية أثناء الرضاعة الطبيعية فلن تؤثر على جودة إنتاج جسمك للحليب أو مقدار إنتاجه، بل ستضيف لك الراحة وقد تساعدك على التخلص من التوتر.

  1. "1" ، 6 Exercises For Rebuilding Your Core After Pregnancy
  2. "2" ، Exercise After Pregnancy
  3. "3" ، post-c-section-strengthening-exercises
  4. "4" ، exercise-after-birth-six-weeks-and-beyond