التخلص من الوزن في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021
التخلص من الوزن في رمضان
مقالات ذات صلة
خطوات التخلص من الوزن الزائد في 3 أيام
عصير البقدونس للتخلص من الوزن
3 خطوات بسيطة للتخلّص من الوزن الزائد

يعتقد الكثير بأنه يصعب خسارة الوزن الزائد في رمضان، ولكن يعتبر الصيام هو أشهر الطرق التي تساعد في فقدان الوزن، حيث يسهل إنقاص الوزن في شهر رمضان إذا اتبعتي مجموعة من النصائح الهامة والمريحة التي تساعدك في الحصول على جسم رشيق بدون الشعور بالحرمان والجوع، واتباع برنامج غذائي لإنقاص الوزن في رمضان وتجنب الأخطاء يساعد على إنقاص الوزن في رمضان ما يقارب 10 كيلو

إنقاص الوزن في رمضان 10 كيلو

تحتاج الكثير من السيدات خسارة الوزن في رمضان وذلك بسبب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، تعويضًا عن ساعات الصيام الطويلة، ولكن بدلًا من ذلك لابد من استغلال ساعات الصيام الطويلة والتقليل من تناول الطعام في خسارة المزيد من الوزن، حيث يختلف تأثير الصيام على الوزن من شخص إلى آخر، وذلك يعتمد على عادات الغذاء أو اختيار الأطعمة المناسبة لذلك.

فإذا أردتِ خسارة الوزن في رمضان كل ما عليك هو العمل على تزويد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاج إليها فقط طوال ساعات الصيام، لذلك لا تحتاجي إلى تناول المزيد منها والتي تسبب زيادة في الوزن، ومع هذا يتم عمل مجهود سواء قبل الصيام أو بعده من أجل التخلص من الدهون التي تتراكم في مختلف أنحاء الجسم، ولكن ما يحدث في الصيام هو تزويد الجسم بأكثر من حاجته والسبب في تخزين المزيد من الدهون لزيادة الوزن.

نقص الوزن في رمضان

المشي ساعة قبل ساعتين من الإفطار

تعتبر الساعة الذهبية لـ إنقاص الوزن هي الساعة التي تشعري بها بالكسل قبل الإفطار مباشرة، حيث أن مخزون السكر يكون أقل في العضلات والجسم، لذلك تعتبر هذه هي الساعة التي تحتاجي فيها لعمل تمرين وهو المشي لمدة 60 دقيقة والتي سوف تعمل على حرق الدهون بشكل مضاعف إلى 5 مرات، وذلك بسبب استهلاك جسمك لمخزون جسمك كله.

ابدأ إفطارك بكل ذكاء

بعد مرور الكثير من ساعات الصيام لابد من البدء بالإفطار بثلاث حبات من التمر ومعاها كوب من الماء بدرجة حرارة عادية، ثم الانتظار لمدة نصف ساعة والبدء بتناول الأطباق الأخرى.

تناولي كوب واحد فقط من الماء أولًا وقبل أي شيء

تناول كوب واحد كافي، قبل البدء في تناول الطعام، فهذه الطريقة تساعد على تميدي العصارات الهضمية، وتوسيع في حجم المعدة لتناول كميات كبيرة من الطعام.

طبقك الأول هو من السلطات أو الشوربات

بعد مرور نصف ساعة على شرب الماء وتناول التمر يمكنك البدء بتناول طبق من السلطات و الشوربات، فهذا النوع من الأطباق يحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل، فهو يساعد على ما يحتاج إلي الجسم من الطاقة، والشعور السريع بالشبع.

برنامج غذائي لإنقاص الوزن في رمضان

استخدمي أطباق صغيرة

اختاري دائمًا أطباقًا أصغر في الحجم من أطباقك الكبيرة التي تتناولي فيها الطعام عادةً، فاستخدام أطباق أصغر يعطي انطباع وشعور بالشبع بكميات قليلة، في الأطباق الكبيرة تعطي فرصة لتناول المزيد من الطعام.

الحصول على وجبة متكاملة

بعد ساعات طويلة من الصيام يفقد الجسم الكثير من العناصر الهامة التي يحتاج إليها، لذلك الاختيار الخاطئ للطعام يعطي الجسم المزيد من الكربوهيدرات التي لا يحتاج إليها بل يحتاج إلى معادن وفيتامينات وألياف وبروتين، وهذا يساعد على الخمول في اليوم التالي، لابد من تناول وجبة تحتوي على البروتينات الألياف الفيتامينات السكريات المعادن الكربوهيدرات السوائل.

تناول الطعام بهدوء مع الكثير من المضغ

عليكِ تناول الطعام بشكل أبطئ مع مضغه بطريقة جيدة، حيث لا يتم بلع قطع كبيرة من الطعام، بل لابد من مضغها جيدًا بما لا يقل عن 30 مضغة لكل لقمة.

تناول الفاكهة والخضار

تحتوي الفاكهة والخضروات على الفيتامينات والسوائل والألياف والسكريات الصحية وسعرات حرارية كل ما يحتاج إليه الجسم بشكل طبيعي وغير مبالغ فيه، فبعد أن تناول الإفطار بساعة يمكنك التحلية بتناول الفاكهة الطبيعية، وتجنب مشاكل الهضم طوال اليوم، فهي وصفات تساعد على خسارة الوزن في رمضان.

الاعتماد على الحبوب الكاملة

تناول منتجات الحبوب الكاملة، فهي تحتوي على الألياف التي تساعد على إنقاص الوزن والشعور بالشبع السريع.

تناولي كوب من الشاي الأخضر بدون سكر

الشاي الأخضر يعمل على تحسين عملية الهضم ويساعد على عملية حرق الدهون بشكل كبير، لابد من تناوله بدون سكر للحصول على فوائده العديدة.

وجبة سحور لحرق الدهون

أحيانا تساعد وجبات السحور ليس في إبقاء طاقة للجسم طوال فترة الصيام ولكنها تساعد أيضًا على حرق المزيد من الدهون عند تناول وجبة تعتمد على أطعمة حارقة للدهون ومنها كوب من اللبن الرائب مع القليل من الليمون، أو الاعتماد على الشوفان أو البيض.

شرب الكثير من المياه

بعد الإفطار يمكنك تناول الكثير من المياه، وذلك تعويض الجسم ما فقده من السوائل أثناء الصيام، وأيضاً لمساعدة الجسم على الشعور بالشبع طوال فترة الإفطار حتي لا تتناول المزيد من الطعام، فالمياه لها العديد من الفوائد وأهمها أنها تساعد في حصول الجسم الرطوبة التي يحتاج إليها وأيضاً تعويضه عن السوائل التي فقدها.

تناول العصائر الطبيعية

يعتبر تناول العصائر الطبيعية بعد الإقطار هو واحد من الأمور الهامة التي تساعد الجسم في الحصول على السكر بشكل طبيعي دون زيادة الوزن، وتعويض الجسم عن السوائل التي خسرها أثناء الصيام.