فوائد البابونج للقولون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
فوائد البابونج للقولون
مقالات ذات صلة
فوائد البابونج
فوائد البابونج
فوائد البابونج للبشرة

يشتهر شاي البابونج في معظم أنحاء العالم ومنذ القدم بفوائده العديدة للجسم نظرًا لما يحتويه من خصائص ومواد تدعم صحة الجسم، لكن هل تساءلت يومًا عن فوائد البابونج للجسم؟ أو حتى عن فوائد البابونج للقولون العصبي؟ وهل هناك وقت معين لشرب البابونج؟ وهل البابونج أمن للاستخدام أم أن له بعض الأضرار؟ في هذا المقال سنتحدث عن البابونج وأبرز فوائده وأضراره.

فوائد البابونج للجسم

يستخدم البابونج منذ القدم في الطب الشعبي والتقليدي نظرًا لفوائده العديدة للجسم، وفيما يأتي أهم فوائد البابونج للجسم: [1]

  • يساعد على التخلص من الأرق، يساعد البابونج على التخلص من الأرق والحصول على نوم مريح، يعود ذلك إلى احتواء البابونج على خصائص مهدئة تساعد في تهدئة الجهاز العصبي ونتيجة لذلك المساعدة على النوم.
  • يعزز عمل الجهاز المناعي، إذ أظهرت العديد من الدراسات فعالية البابونج في تعزيز عمل الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات.
  • يساعد في التخلص من أعراض البرد، إذ يعد البابونج إحدى المشروبات الفعالة في التخلص من أعراض البرد كاحتقان الأنف وسيلانه والتهاب الحلق، قد يعود ذلك إلى خصائصه المهدئة، ويمكن استخدام البابونج إما عن طريق استنشاقه للحصول على نتائج فعالة أو تحضيره كشاي.
  • يساعد في التخلص من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، إذ أظهر شاي البابونج فعالية في تهدئ مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك انتفاخ البطن وعسر الهضم والإسهال وفقدان الشهية والغثيان والتقيؤ.
  • يسرع من شفاء الجروح والأمراض الجلدية، إذ تم استخدام البابونج منذ القدم نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات في علاج العديد من الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.
  • يقلل من الإجهاد والتعب، نظرًا لخصائصه المرخية للأعصاب.
  • تفتيح البشرة ومكافحة الشيخوخة ويقلل من ظهور الهالات السوداء، ويعود ذلك إلى احتواء البابونج على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز من صحة البشرة.
  • يقلل من حب الشباب، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات وبعض الخصائص المطهرة التي تساعد على القضاء على حب الشباب.
  • يخفف من حروق الشمس، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة والمهدئة والمضادة للالتهابات، يمكنك استخدامه عن طريق تحضير الشاي وتبريده جيدًا ونقع منشفة فيه ومن ثم وضعه على المنطقة المصابة بحروق الشمس.
  • التخلص من قشرة الرأس، إذ يساعد شاي البابونج في القضاء على القشرة والوقاية منها وتهدئة تهيج فروة الرأس وتعزيز صحتها، يمكنك استخدامه عن طريق  استخدامه كشطف نهائي بعد غسل شعرك.

فوائد البابونج للقولون العصبي

كما ذكرنا في السابق أن البابونج يمتلك خصائص مهدئة يساعد على علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ومن فوائد البابونج للقولون العصبي هي دوره في التقليل من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، وفي دراسة تم اجرائها عام 2015 حول دور البابونج في تهدئة أعراض القولون العصبي، كانت نتائج الدراسة إيجابية ولوحظ تحسن في أعراض القولون العصبي لدى الأشخاص الذين استمروا على شاي البابونج، ومن الجدير بالذكر أن آثار شاي البابونج استمرت لبضعة أسابيع. [2]

فوائد البابونج للقولون والمعدة

هل تساءلت يومًا عن فوائد البابونج للقولون والمعدة؟ يعد البابونج إحدى المشروبات العشبية شائعة الاستخدام في علاج العديد من الحالات الصحية ومنها القولون العصبي وبعض اضطرابات المعدة، وتعود فوائد البابونج للقولون والمعدة إلى احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة مع الاضطرابات المعوية كما يلعب دورًا في استرخاء عضلات المعدة، إضافة إلى ذلك فيستخدم البابونج من قبل العديد لتخفيف أعراض القولون العصبي، إذ يساعد في القضاء على الانتفاخ والغازات وتهيج الأمعاء بشكل ملحوظ. [2]

متى يشرب البابونج؟

بشكل عام ينصح بشرب شاي البابونج خلال وقت المساء قبل الذهاب إلى الفراش إذ وجدت العديد من الدراسات فعالية البابونج في تعزيز النوم والاسترخاء، ويعود ذلك إلى احتوائه على مادة ال Apigenin وهي إحدى مضادات الأكسدة التي تساعد على الشعور بالنعاس، إضافة إلى ما سبق فإن شاي البابونج يمتلك خصائص مهدئة ومرخية للأعصاب تساعد في تعزيز النوم. [1]

أضرار البابونج للقولون

على الرغم من فوائد البابونج للقولون العصبي إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار لفئة من الأشخاص، ويعود ذلك إلى احتواء البابونج على نوع من أنواع الكربوهيدرات كالقمح يعرف باسم الفودماب FodMap، وفيما يأتي بعض أضرار البابونج للقولون العصبي: [3]

  • الإمساك أو الإسهال.
  • الانتفاخ.
  • آلام البطن أو عدم الراحة.
  1. أ ب "1" ، 13-incredible-chamomile-tea-benefits-drink-up
  2. أ ب "2" ، teas-for-ibs
  3. "3" ، effects-of-fodmaps-on-the-gut