فوائد اللافندر الصحية

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 09 مايو 2021
فوائد اللافندر الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد اللافندر
فوائد زيت اللافندر
طرق استخدام زيت اللافندر لشعر حيوي وصحي وفوائده السحرية

اللافندر هو نبات علاجي معروف، يحتوي على العديد من الصفات المفيدة بخلاف لونه الجميل ورائحته المهدئة.

يمكننا جميعاً استخدام لحظة من الهدوء، وفي بعض الأحيان نحتاج إلى بعض المساعدة الإضافية لتحقيق هذا الصفاء، وقد ثبت أن اللافندر، وهو عشب معروف برائحته الحلوة وزهوره الأرجوانية، يساعد الناس على الاسترخاء واستعادة الجسم والعقل.

منذ العصور القديمة، تم استخدام اللافندر وزيته العطري للأغراض الطبية والعلاجية. من تخفيف الأرق إلى عكس تساقط الشعر، فإن النبات له عدد لا يحصى من الفوائد. هنا، اكتشف 5 طرق لاستخدام اللافندر في روتينك الصحي:

للتوتر والأرق

يشتهر اللافندر بخصائصه المريحة في العلاج بالروائح، ويمكن أن يساعد في تعزيز نوعية النوم لأولئك الذين يعانون من الأرق. رائحة الاسترخاء يمكن أن تخفف من التوتر والقلق، مما يسمح لك بالحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل. ما عليك سوى وضع بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على وسادتك أو استخدام رذاذ وسائد من اللافندر أو تحضير بعض شاي اللافندر منزوع الكافيين للشرب قبل النوم مباشرةً.

لترطيب الجلد

في حين أن الزيوت الأساسية يمكن أن يكون لها فوائد موضعية، فمن المهم تخفيفها للبشرة الحساسة وإجراء اختبار رقعة لأنها يمكن أن تسبب تهيجاً، إذا كنت في حالة جيدة، فقد يكون زيت اللافندر الأساسي خياراً جيداً لتقليل حب الشباب أو الأكزيما أو التهاب الجلد. كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في التئام الجلد. يُنصح باستشارة طبيب أمراض جلدية بشأن الجرعة وكيفية تفاعلها مع أدوية أو منتجات العناية بالبشرة الأخرى.

هناك أيضاً الكثير من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على خلاصة اللافندر أو الزيت العطري، مما يسهل دمجها في روتينك. بدءاً من تونر موازنة اللافندر الخالي من الكحول من Elemis إلى Blue Light Mist المرطب والمثبت للماكياج من إيليا، توفر هذه المكونات بسهولة حجابًا من الخصائص المفيدة للخزامى.

لتساقط الشعر

أظهرت الدراسات أن زيت اللافندر الأساسي قد يعزز نمو الشعر. كانت إحدى التجارب عبارة عن فرك زيت اللافندر الأساسي على ظهور الفئران باستمرار لمدة أربعة أسابيع، مما أدى إلى زيادة عدد شرائح الشعر في نهاية الدراسة. كان لدى شخص آخر معاناة من داء الثعلبة، وهي حالة تسبب تساقط الشعر على شكل بقع، يطبقون زيت اللافندر الأساسي، جنباً إلى جنب مع إكليل الجبل والزعتر وخشب الأرز، على المناطق التي يعانون فيها من تساقط الشعر. بعد سبعة أشهر، أظهر بعض المشاركين نمواً للشعر.

لآلام الدورة الشهرية أو الهبات الساخنة

كونك امرأة يمكن أن يأتي مع عدم الراحة من تقلصات الدورة الشهرية، وبعد ذلك، أعراض انقطاع الطمث غير المريحة. لحسن الحظ، يمكن أن يساعد الخزامى في تخفيف كليهما. لآلام الدورة الشهرية، قد يساعد دهن الزيت العطري موضعيًا في تقليل شدة التقلصات. علاوة على ذلك، وفقاً لدراسة، فإن العلاج العطري بالخزامى الذي يتم إجراؤه مرتين يومياً قد يخفف أيضاً من الهبات الساخنة لانقطاع الطمث وأعراضها.

للحمام والجسم

الجمع بين خصائص العلاج العطري إلى جانب فوائده الموضعية، فإن إضافة الخزامى إلى وقت الاستحمام يمكن أن يساعدك على الاسترخاء جسدياً وعقلياً. جرب بعض الفقاعات المعطرة برائحة اللافندر أو أملاح الاستحمام أو قنابل الاستحمام.