تهاني القحطاني: بطلة أولمبياد طوكيو التي هنأها الاتحاد الدولي للجودو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021
تهاني القحطاني: بطلة أولمبياد طوكيو التي هنأها الاتحاد الدولي للجودو
مقالات ذات صلة
أولمبياد طوكيو 2020 يجمع بين الرياضة وتصميم الأزياء
أظافر وتاتو وشعر لمسات جمالية من من بطالات الرياضة في أولمبياد طوكيو
فيديو رامز جلال يحقق حلم بطلة أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة

اعتلى اسم البطلة الأولمبية السعودية، تهاني القحطاني، الكلمات الأكثر بحثًا على محرك البحث الشهير "غوغل"، خاصة بعدما هنأنها الاتحاد الدولي للجودو، وحصلت على إشادات من أمراء سعوديين. 

فمن هي تهاني القحطاني، لاعبة الجودو السعودية، التي صحيح أنها خسرت في البطولة وودعت أولمبياد طوكيو، لكن اسمها ظل علامة فارقة في تاريخ الرياضة النسائية السعودية؟

خرجت لاعبة الجودو السعودية تهاني القحطاني من دور الـ32 لمسابقة الجودو وزن أكثر من 78 كلغ بعد هزيمتها أمام الإسرائيلية راز هيرشكو في إطار منافسات أولمبياد طويكو.

وقالت اللجنة الأولمبية السعودية في تغريدة على تويتر: "أنهت لاعبة المنتخب السعودي للجودو "تهاني القحطاني" مشاركتها الأولى في دورات الألعاب الأولمبية بعد خسارتها في الدور الاقصائي لمسابقة الجودو".

انهزمت لاعبة الجودو السعودية تهاني القحطاني منافسات وزن أكثر من 78 كلغ من دور الـ32 أمام الإسرائيلية راز هيرشكو الجمعة، ضمن الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو، في خطوة أثارت جدلا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي معبد نيبون بودوكان في طوكيو، خسرت القحطاني بنقطة إيبون أمام هيرشكو في مباراة اعتبرتها اللاعبة السعودية "عادية".

وقالت القحطاني لوكالة الأنباء الفرنسية عقب المواجهة "كانت مباراة عادية. لقد خسرت، ولكن شعوري عادي وهذه بالنهاية رياضة".

ولدى سؤالها عن الجدل المثار حيال هذا اللقاء، أضافت القحطاني صاحبة الشعر الأصفر التي كانت ترتدي زي جودو أخضر عليه شعار النخلة الذي يرمز إلى السعودية "لست مهتمة. لقد أطفأت هاتفي خلال اليومين الماضيين".

وأكدت القحطاني أنها تنظر الآن "إلى المستقبل هناك مسابقات أخرى، وربما أكون في باريس 2024".

تهاني القحطاني ثالث سعودية في أولمبياد طوكيو:

من جانبه، قال نائب رئيس الاتحاد السعودي للجودو مستشار رئيس الاتحاد الدولي للعبة نبيل الحسن إن "القحطاني جاءت إلى أولمبياد طوكيو للمشاركة في هذا الحدث الكبير وهو شرف يتمناه أي رياضي".

وأضاف أنه لم يكن يتأمل أكثر من "ظهور مشرف خلال المشاركة النسائية السعودية الثالثة في الجودو بدورة الألعاب الأولمبية".

ومنذ تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في السعودية، تتبع المملكة سياسة انفتاح اجتماعي تشمل إلغاء عدد من القيود التي كانت مفروضة على النساء، مثل قيادة السيارات والسفر إلى الخارج من دون مرافقة ولي أمرها.

وتعد القحطاني ثالث سعودية تشارك في الأولمبياد بلعبة الجودو بعد وجدان شهرخاني في لندن 2012، وجود فهمي في ريو 2016.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، قد حرص على التواجد قبل بداية المباراة ودعم تهاني القحطاني في هذه المواجهة الصعبة، وذلك بعدما تابع تدريباتها مؤخرًا لتحفيزها.

الاتحاد الدولي للجودو يشيد بتهاني القحطاني:

أشاد الاتحاد الدولي للجودو، بتطور اللعبة النسائية في السعودية، ومشاركة تهاني القحطاني في منافسات دورة الألعاب الأولمبية “أولمبياد طوكيو 2020”.

وأعرب الاتحاد الدولي للجودو عبر موقعه الإلكتروني الرسمي عن سعادته بالتطور الكبير في لعبة الجودو بالسعودية التي بدأت في الاعتماد على اللاعبات الإناث منذ أولمبياد لندن 2012، عن طريق المتسابقة وجدان شهرخاني.

وقال الاتحاد الدولي: “تثبت السعودية، أنه من خلال الرياضة يمكننا تجاوز الاختلافات، وجعل الرياضة قوة لتوحيد العالم، مباراة تهاني القحطاني وهيرشكو تمثل خطوة كبيرة للأمام، تثبت الاحترام والصداقة، مع إظهار أن الرياضة يمكن أن تتجاوز أي تأثير سياسي”.

وأضاف في بيانه: “يشيد الاتحاد الدولي للجودو والمجتمع الرياضي ويثني على الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، لدعمه وحماية الرياضة”.

جدير بالذكر أن الجودو النسائي السعودي حافظ على مشاركاته في دورة الألعاب الأولمبية منذ نسخة 2012، حيث شاركت السعودية جود فهمي، في نسخة أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.